A+ A-

الجامعة العربية تؤكد مساندة الجهود الرامية لإيقاف العمليات العسكرية في ليبيا

القاهرة - 6 - 3 (كونا) -- اكدت جامعة الدول العربية اليوم الجمعة مساندة كل جهد يرمي الى ايقاف العمليات العسكرية الدائرة في ليبيا ومرافقة الأطراف الليبية في مسارات الحوار الأمنية والسياسية والاقتصادية التي انطلقت في أعقاب مؤتمر برلين.
وذكرت الجامعة العربية في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين الامين العام للجامعة أحمد أبو الغيط والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تناولا خلاله تطورات الأزمة الليبية خاصة في أعقاب الطلب الذي تقدم به الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (اونسميل) غسان سلامة الاثنين الماضي لإعفائه من منصبه.
واعرب أبو الغيط في الاطار ذاته عن تقديره لسلامة على "الدور المهم الذي اضطلع به واخلاصه في خدمة جهود السلام والاستقرار في ليبيا طوال فترة عمله".
وجدد حرص الجامعة الكامل على مواصلة تعاونها الوثيق مع الأمم المتحدة بغية حلحلة الأزمة الليبية.
واطلع أبو الغيط خلال الاتصال الأمين العام للأمم المتحدة على أهم نتائج الاجتماع الأخير لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري والتي تضمنت التزاما من الدول العربية بالعمل من خلال الجامعة لتضطلع بدورها الأساسي وبشكل أكثر فعالية من أجل تسوية الأزمة الليبية وذلك عبر تعزيز آليات التعاون مع الأمم المتحدة ومواصلة التنسيق مع الشركاء الآخرين المعنيين بالشأن الليبي.
وعبر ابو الغيط عن ثقته في أنه سيتم اختيار شخصية عربية أخرى متميزة خلفا لسلامة لقيادة البعثة الأممية في ليبيا تكون على دراية بالطبيعة المعقدة للصراع الليبي وتركيبة المجتمع الليبي والأبعاد العربية المتعددة ذات الصلة بالوضع في البلاد.
من جانبه رحب غوتيريس بالتزام الجامعة العربية الثابت بتسوية الأزمة الليبية وحرصها على مواصلة تعاونها الوثيق مع الأمم المتحدة في هذا الاتجاه مؤكدا أن الأمم المتحدة ستستمر في البناء على الجهود التي أطلقها سلامة على مسارات الحوار الليبية كافة.
وأضاف أن المبعوث الأممي الجديد الذي سيقوم باختياره سيعول كثيرا على الدور الأساسي للجامعة ودولها الأعضاء في العمل مع الأمم المتحدة للوصول الى تسوية متكاملة ودائمة للوضع في البلاد. (النهاية) م ف م / ع ف ف / م ع ع