A+ A-

رئيس مجلس الامة: انعقاد جلسة 10 مارس سابق لأوانه ويعتمد على التطورات

رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم
رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم
الكويت - 1 - 3 (كونا) -- قال رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم ان انعقاد جلسة مجلس الامة العادية المقبلة المقرر عقدها في العاشر من مارس الحالي امر سابق لأوانه ويعتمد بشكل كبير على التطورات التي ستحدث خلال الايام القليلة المقبلة.
وذكر الغانم في تصريح للصحفيين في مجلس الامة اليوم الاحد "صحيح ان الجلسة المقبلة تدخل ضمن فترة الأسبوعين لكن قبل الجلسة سأعلن ان كنت سأوجه الدعوة الى عقد الجلسة المقبلة او تأجيلها".
واكد حرص مجلس الامة على الالتزام بتوصيات وإرشادات وزارة الصحة قائلا "يجب ان يضرب المثل في مجلس الامة ويكون اول من يقتدي بهذه التوصيات".
وعزا عدم انعقاد الجلسة الخاصة التي كان من المقرر عقدها غدا الاثنين لمناقشة تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) الى وضوح وشفافية الكثير من المعلومات للشعب الكويتي والمقيمين في البلاد عن طريق المؤتمرات الصحفية التي تقيمها وزارة الصحة بشكل شبه يومي.
واضاف ان الخطة الحكومية تضمنت اتباع عدة إجراءات احترازية تم الاطلاع عليها سواء عبر وسائل الاعلام او التواصل المباشر وشملت اجلاء واستقبال اعداد كبيرة من الكويتيين العائدين من السفر بعد الاجازة بعضهم من دول موبوءة والبعض الآخر من دول غير موبوءة.
وبين ان عدم انعقاد الجلسة يأتي ايضا التزاما بالإجراءات الاحترازية التي اعلنت عنها وزارة الصحة ومنها عدم اجتماع عدد كبير من الأشخاص في قاعات او غرف مغلقة.
وأشار الى التنسيق مع النواب الذين أرادوا عقد الجلسة وكان الراي هو إلغاء الجلسة لعدة أسباب منها عدم اشغال الكوادر الطبية بوزارة الصحة وغيرها من الوزارات والهيئات الحكومية المعنية عن مسؤولياتهم اضافة الى الخطة الحكومية لإجلاء المواطنين العائدين من السفر.
وذكر انه عندما تمت الدعوة الى عقد هذه الجلسة التي تمت بالتنسيق والاتفاق مع سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء أرادت مجموعة كبيرة من النواب معرفة كافة المواطنين للاجراءات الحكومية لمواجهة هذا المرض وذلك حرصا منهم على مصلحة البلد.
واوضح ان الاجتماع الذي سيعقد في مكتب مجلس الامة سيتم في الوقت الذي يناسب وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح وقياديي الوزارة قائلا "لا نود ان نشغلهم بهذا الوقت ويجب علينا حاليا تقديم الدعم والمساندة لهم جميعا".
وقال ان الفحوصات والإجراءات التي تم تطبيقها على المواطنين ستطبق ايضا على مجلس الامة قبل الاجتماع سواء كانوا نواب او موظفين في الامانة العامة لمجلس الامة وغيرهم مؤكدا على تعاون مجلس الامة في ذلك الى ابعد حد.
واضاف انه "بعد انتهاء الازمة قد تتم المحاسبة ان كان هناك اي تقصير او توجيه الشكر والدعم ان كانت هناك جهود" معربا عن الارتياح لإشادة منظمة الصحة العالمية في تقريرها بالإجراءات التي اتخذتها دولة الكويت واعتبارها من الدول المتقدمة في الشفافية ومحاربة ومكافحة هذا الوباء.
وأعرب عن خالص الشكر والتقدير الى كافة الكوادر الطبية والفنية على الجهود الجبارة التي تبذل من قبلهم من اجل حماية المواطنين والمقيمين على ارض البلاد من هذا المرض معبرا عن السعادة والترحيب البالغين بالحملة التوعوية للمكتب الإعلامي بوزارة الصحة في مجلس الامة.
وكان رئيس مجلس الأمة اعلن امس السبت عدم عقد جلسة خاصة غدا الاثنين والتي كانت مقررة لمناقشة تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) لوجود عدة مستجدات في غاية الأهمية على أن يستعاض عنها باجتماع في مكتب مجلس الامة سيتم الإعلان عنه لاحقا بعد التنسيق مع الحكومة. (النهاية) ف ن / ن ش / ا ع س