A+ A-

البرلمان التونسي يمنح الثقة للحكومة المقترحة

تونس - 27 - 2 (كونا) -- منح (مجلس نواب الشعب) التونسي اليوم الخميس الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ وذلك بأغلبية 129 صوتا مقابل رفض 77 وامتناع نائب عن التصويت.
وقال رئيس الحكومة المكلف فجر اليوم في رده على أسئلة نواب البرلمان خلال الجلسة العامة المخصصة لمنح الثقة للحكومة إنه يرغب في دعم حقيقي وليس مجرد ثقة منقوصة وذلك من أجل تغيير جذري للاوضاع في تونس.
واكد ان حكومته المقترحة تضم العديد من الكفاءات الحزبية والمستقلة وستعمل على تنفيذ مشروع اصلاحي للنهوض بالاوضاع الاقتصادية والاجتماعية داعيا البرلمان الى التعاون مع حكومته حتى تنجح تونس في مواجهة التحديات الكبيرة.
من جهته وصف رئيس البرلمان راشد الغنوشي نتيجة التصويت على الحكومة بالمشرفة رغم التجاذبات السياسية مؤكدا أن الحصول على 60 بالمئة من الأصوات في الديمقراطية أمر مشرف.
وتتكون حكومة إلياس الفخفاخ من رئيس حكومة و30 وزيرا وكاتبتي دولة حيث منحت 15 حقيبة وزارية لأعضاء ينتمون إلى أحزاب سياسية فيما نال المستقلون 15 حقيبة وزارية وكاتبتي دولة.
وكان النصيب الأكبر من هذه الحقائب الوزارية لحركة النهضة (54 نائبا بالبرلمان) والتي أسند لها الفخفاخ ستة حقائب وزارية تلاها حزب التيار الديمقراطي (22 نائبا) بثلاث حقائب ثم على التوالي حركة الشعب (15 نائبا) وحركة تحيا تونس (14 نائبا) وكتلة الإصلاح الوطني (16 نائبا) بحقيبتين لكل منها.
يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيد كان قد كلف الفخفاخ في 20 يناير الماضي بمهمة تشكيل الحكومة وهي الثانية التي عرضت على البرلمان لنيل الثقة منذ إجراء الانتخابات التشريعية في أكتوبر الماضي حيث سبق وتم إسقاط حكومة الحبيب الجملي المقترحة. (النهاية) خ س ج / س ع د