A+ A-

(الصحة) الكويتية: لم يتم استثناء أحد ممن وصلوا فجر اليوم من (طهران) و(قم) من الحجر الصحي الاجباري

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

الكويت - 24 - 2 -- أكد وكيل وزارة الصحة الكويتية الدكتور مصطفى رضا انه لم يتم استثناء أي من المواطنين والمواطنات الذين وصلوا للكويت فجر اليوم عبر الطائرة من مدينتي طهران وقم الايرانيتين من الحجر الصحي الاجباري بهدف الاطمئنان على صحتهم وحماية المجتمع من مخاطر فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال رضا في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في مركز التواصل الحكومي في قصر السيف اليوم الاثنين ان جميع هؤلاء المواطنين والمواطنات قد تم وضعهم بلا استثناء في الحجر الصحي الاجباري الذي سيستمر مدة 14 يوما وانه تم تطبيق البروتوكول الطبي الخاص بالوقاية من فيروس (كورنا المستجد- كوفيد 19).
وأكد ان المواطنين والمواطنات الذين تم وضعهم في الحجر الصحي كانوا على علم ودراية بالاجراءات التي ستتخذ بشأنهم قبل صعودهم الطائرة في طهران.
وأضاف انهم "أشخاص أصحاء لم تظهر عليهم حتى الآن أي أعراض لمرض فيروس (كورونا المستجد كوفيد - 19) " مؤكدا انه "خلال المدة من تاريخ دخولهم الكويت وحتى انقضاء المدة المقررة للحجر الصحي وهي 14 يوما من تظهر عليه منهم اي اعراض سيتم تحويله الى احد مستشفيات وزارة الصحة لتلقي العلاج المناسب". 

وحول اعلان وزارة الصحة الكويتية اليوم الاثنين عن اكتشاف ثلاث حالات مصابة بفيروس (كورونا المستجد كوفيد – 19) قال الدكتور مصطفى رضا ان هذه الحالات الثلاث منها حالتان الاولى لمواطن كويتي والثانية لسعودي كانا ضمن العائدين من مدينة مشهد الايرانية عبر الجسر الجوي الذي سيرته الحكومة الكويتية لإجلاء 825 مواطنا ومواطنة على متن 6 رحلات منذ يوم السبت الماضي.
وأضاف "أن الحالة الثالثة تعود لشخص من فئة المقيمين بصورة غير قانونية كان في مدينة مشهد وعاد الى الكويت قبل عملية الاجلاء اذ قام من تلقاء نفسه بمراجعة أحد المراكز الصحية الحكومية وطلب عمل فحوصات طبية له اثبتت نتائجها لاحقا إصابته بالفيروس".
وقال رضا انه "تم التعامل مع هذه الحالات الثلاث وفقا للبروتوكول الصحي بهذا الشأن اذ تم عزلهم صحيا" مؤكدا ان المصابين الثلاثة حالتهم "مطمئنة".
وأشار الى انه "تم تحديد مدينة (قم) الايرانية من قبل منظمة الصحة العالمية بأنها من أكثر المدن المصابة بفيروس (كوروناالمستجد كوفيد – 19) في ايران نظرا الى وجود حالات وفاة على عكس الحالات الأخرى التي تم اكتشاف اصابتها بالفيروس في المدن الايرانية الاخرى".
وأضاف انه تم "تصنيف مدينة (قم) بأنها الأكثر خطرا بالاصابة بهذا الفيروس في حين تم تصنيف مدينة (مشهد) مدينة متوسطة الخطورة فيما يتعلق بالاصابة بهذا الفيروس".
وأشار الى الاجراءات الاستثنائية التي اتخذتها دولة الكويت لمواجهة الفيروس منذ اعلان ايران ظهوره فيها والمتعلقة بإيقاف الرحلات الجوية القادمة والمتوجهة الى ايران وكذلك اغلاق المنافذ البرية والبحرية للقادمين منها.
وأكد التنسيق والتعاون بين وزارة الصحة وكافة الجهات الحكومية المعنية إذ قامت باتخاذ كافة الإجراءات بشكل سريع مع التصنيفين المذكورين انفا في التعامل مع فيروس (كورونا المستجد كوفيد – 19).
وذكر ان وزارة الصحة قامت بالاتصال مع منظمة الصحة العالمية لاتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الاستثنائية التي تتوافق مع البروتوكولات الصحية الخاصة بهذه الحالات المعدية والسارية وكذلك تفعيل خطة الطوارئ منذ اعلان الصين وجود اصابات بالفيروس في مدينة ووهان ديسمبر الماضي.
وأكد ان "دولة الكويت قامت بتوفير كافة الاحتياجات والكواشف المخبرية للتعامل مع هذا الفيروس" مشيرا الى قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة اخر مستجدات الفيروس والتي ضمت في عضويتها عددا من الجهات الحكومية المعنية.

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية الكويتية للشؤون القنصلية السفير سامي الحمد أن سفارة دولة الكويت لدى طهران قامت عبر الجسر الجوي بإجلاء 825 مواطنا ومواطنة من مدينة مشهد إلى الكويت يوم السبت الماضي من خلال تسيير 6 رحلات جوية.
وقال السفير الحمد في المؤتمر الصحفي المشترك إن السفارة قامت فجر اليوم الاثنين بإجلاء 195 مواطنا ومواطنة عبر طائرة وصلت من طهران إلى الكويت.
وأشار إلى قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة عليا برئاسة وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح لمتابعة آخر مستجدات فيروس كورونا (كوفيد 19) ضمت في عضويتها عددا من الجهات الحكومية من بينها وزارة الخارجية.
وأوضح أن وزارة الخارجية وبالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية قامت بإجلاء هؤلاء المواطنين والمواطنات من إيران إلى الكويت بدون أي معوقات معربا عن خالص الشكر لكل الجهات الحكومية على الدور الذي قامت به بهذا الخصوص.
ودعا السفير الحمد المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الجهات الحكومية للتعامل مع فيروس كورونا (كوفيد 19) مؤكدا ضرورة تكاتف جهود جميع الجهات الحكومية والمؤسسات الاهلية في هذا الشأن .

من جهته قال رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم إن الحكومة تتعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) بكل شفافية مؤكدا أن الجهات الحكومية المعنية تعمل في نسق واحد للحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين من هذا الفيروس.
وأشار في المؤتمر الصحفي المشترك إلى الاجتماع الذي عقده وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح مع عدد من قياديي الجهات الحكومية المعنية لتطبيق خطة التعامل مع تداعيات الفيروس.
ودعا المزرم المواطنين والمقيمين إلى ضرورة التعاون مع الجهات الحكومية المعنية واستقاء المعلومات حول آخر مستجدات هذا الفيروس من مصادرها الرسمية وعدم تداول الشائعات مؤكدا أن المسؤولية مشتركة ولا تقع فقط على عاتق الحكومة بل أيضا تقع على عاتق المجتمع للوقاية من هذا الفيروس.
ولفت إلى خطورة تناقل المعلومات الخاطئة وبث الشائعات التي من شأنها حدوث أمور سلبية مؤكدا الحاجة إلى التكاتف والعمل يدا بيد لمنع انتشار أي شائعة والتعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) عبر اتباع التعليمات والإرشادات التي تعلن عنها الجهات الحكومية المعنية.
وشدد على أن مواجهة الفيروس هي مسؤولية مجتمعية تتطلب تضافر جهود الجميع بالمشاركة في عدم تداول الشائعات واستقاء المعلومة من مصادرها الرسمية المتمثلة في وزارة الصحة وقيام الأفراد بإجراءات الوقاية لأنفسهم وذويهم. (النهاية) ج ي / م ع ك