A+ A-

رئيس الوزراء الماليزي يعلن استقالته من منصبه

كوالالمبور - 24 - 2 (كونا) -- أعلن مكتب رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم الاثنين استقالته من منصبه ومن حزبه السياسي بعد اجتماعه مع رؤساء الأحزاب المتحالفة في حكومته.
وقال مكتب مهاتير في بيان انه تم إرسال خطاب الاستقالة إلى ملك البلاد عبدالله رعاية الدين.
واستدعى الملك الماليزي منذ يوم أمس الاحد العديد من رؤساء الأحزاب المعارضة والحكومية فيما سيلتقي مساء اليوم برئيس الوزراء المستقيل مهاتير أيضا.
ولدى استقالة مهاتير سيتم تعيين نائبة رئيس الوزراء وان عزيزة إسماعيل رئيسة للوزراء بشكل مؤقت لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب.
وجاء إعلان مهاتير وسط محادثات بين أحزاب سياسية في الحكومة والمعارضة بشأن تشكيل ائتلاف حكومي جديد يسعى إلى تعطيل نقل السلطة إلى الزعيم السياسي أنور إبراهيم حسب اتفاق مسبق بين أعضاء التحالف الحاكم.
وتشهد البلاد حاليا أزمة دستورية بعد استقالة 26 نائبا من حزب وحدة سكان الأرض (برساتو) و11 نائبا من حزب العدالة الشعبية (بي كي آر) من عضوية التحالف الحاكم المعروف باسم (باكاتان هارابان).
ويضم البرلمان الماليزي 222 مقعدا يشكل التحالف الحاكم فيه بعد الاستقالات الأخيرة 113 مقعدا حيث لم يزل يتمتع بأغلبية بسيطة يمكنه من تشكيل حكومة جديدة ما لم يكن هناك مزيد من الاستقالات.
ويتوقع أن يسمي ملك ماليزيا بعد اجتماعه برؤساء الأحزاب السياسية رئيسا للوزراء لديه دعم الأغلبية في البرلمان لتشكيل الحكومة المقبلة وفي حال لم يتمكن رئيس الوزراء من تشكيل حكومته سيمارس الملك سلطته التقديرية لحل البرلمان وإفساح المجال لإجراء انتخابات جديدة. (النهاية) ع ا ب / ع س ع