A+ A-

الاتحاد الاوروبي يقر عملية جديدة لمراقبة حظر الاسلحة إلى ليبيا

الممثل الأعلى لشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل
الممثل الأعلى لشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل
بروكسل - 17 - 2 (كونا) -- اتفق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين على إطلاق عملية جديدة في البحر المتوسط لمراقبة تطبيق حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.
وقال الممثل الأعلى لشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الوزراء الاوربيين إن المهمة الجديدة ستكون مدعومة بقدرات جوية وأقمار صناعية وبحرية وليست فقط ملاحية بهدف التأكد من تطبيق الحظر.
وأوضح بوريل أن نطاق عمليات المهمة الجديدة سيمتد إلى منطقة شرق المتوسط لمراقبة تنفيذ الحظر على السلاح إلى ليببا بالإضافة إلى المنطقة التقليدية في العملية السابقة (صوفيا) وهي الساحل الليبي.
وأشار إلى أن السفراء الاوروبيين واللجنة السياسية في الاتحاد الأوروبي سيضعون تفاصيل المهمة الجديدة خلال الأسابيع المقبلة على أن يتم ابرام الاتفاق التفصيلي الجديد في اجتماع مجلس وزراء الخارجية الأوروبيين المقبل في مارس المقبل.
وقال ممثل الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن "المخاوف المشروعة" لبعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالتأثير المحتمل للبعثة على تدفقات الهجرة إلى أوروبا قد تم أخذها في الاعتبار.
يأتي هذا الاتفاق على العملية البحرية الجديدة بعد انتهاء العملية الأوروبية (صوفيا) في البحر المتوسط التي كانت تركز على منع المهاجرين غير الشرعيين من الوصول إلى أوروبا قبل أن تتوقف عن نشر سفن جديدة في مارس الماضي عندما أعلنت إيطاليا أنها لن تستقبل مجددا المهاجرين الذين يجري انتشالهم في عرض البحر.
وفي هذا الصدد قال الممثل الاوروبي إن "الوزراء الأوروبيين اتفقوا على أنه إذا ظهر مهاجرون غير شرعيين قرب منطقة عمليات المهمة الجديدة لكي يتم انقاذهم فسوف تنسحب القطع البحرية العاملة من تلك المنطقة".(النهاية) ن خ / ه س ص