A+ A-

(الصحة العالمية): التريث بتفسير عدم زيادة معدلات انتقال العدوى ب(كورونا)

جنيف - 13 -2 (كونا) -- طالب رئيس برنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية الدكتور مايكل راين اليوم الخميس بالتريث في تفسير عدم وجود زيادة كبيرة في انتقال العدوى بفيروس (كورونا المستجد) خارج الصين.
وقال راين في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية ان الاختبارات الشتوية الروتينية للمرضى الذين يعانون من أمراض الصدر في مستشفيات الصين وسنغافورة وهونغ كونغ لم تشر إلى انتقال فيروس كورونا المستجد (الذي اطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم فيروس كوفيد-19) على نطاق واسع.
في الوقت ذاته أشار الى ان الحصول على لقاحات وعقاقير جديدة لمواجهة الفيروس تستغرق وقتا طويلا وتتطلب استثمارات ضخمة بمئات الملايين من الدولارات.
واضاف ان أكبر مجموعة من المصابين خارج الصين في بقعة واحدة يتواجدون على متن السفينة (دياموند برنس) السياحية الموضوعة تحت الحجر الصحي في ميناء (يوكوهاما) في اليابان.
واوضح ان 218 راكبا على متن السفينة مصابون بالفيروس حتى الآن مشيرا إلى أن سفن الرحلات البحرية الأخرى في بحر الصين الجنوبي قد تأثرت بالفعل جراء المخاوف من احتمال حملها للفيروس.
كما لفت الى ان أحدث البيانات التي تظهر قفزة في الإصابات تعكس تغييرا في كيفية تشخيص الحالات والإبلاغ عنها من قبل السلطات الصينية.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن عدد المصابين بالفيروس (كوفيد-19) حتى الرابعة من عصر اليوم الخميس هم 46550 حالة اغلبهم في الصين.
ويبلغ إجمالي حالات الإصابة المؤكدة مختبريا 1820 حالة مع ارتفاع عدد الوفيات الى 1369 حالة حدثت جميعها في الصين باستثناء حالتين خارجها واحدة في الفلبين والأخرى في اليابان. (النهاية) ت ا / م م ج