A+ A-

فنانان كويتيان يعرضان أعمالهما ضمن الأسبوع الثقافي الكويتي بمدريد

الفنان رضا سالم و الفنانة عطارد الثاقب
الفنان رضا سالم و الفنانة عطارد الثاقب

من هنادي وطفه

مدريد - 5 - 2 (كونا) -- استضاف (البيت العربي) في العاصمة الإسبانية اليوم الأربعاء معرضين فنيين لفنانين كويتيين ضمن إطار الأسبوع الثقافي الكويتي (الأيام الثقافية الكويتية في مدريد) برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والسفارة الكويتية الذي انطلقت فعالياته أمس الثلاثاء.
ورحب مدير مؤسسة (البيت العربي) بيدرو مارتينيز بالفنانة التشكيلة الكويتية عطارد الثاقب والمصور (الفوتوغرافي) الفنان رضا سالم معربا عن سعادته باستضافة نفحات من الفن الكويتي العريق وفنانين متميزين لتعريف الشعب الإسباني بتراث الكويت وحضارتها وثقافتها.
من جانبها أعربت الفنانة عطارد الثاقب في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش افتتاح المعرض عن سعادتها بالمشاركة في الأسبوع الثقافي الكويتي في إسبانيا برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لافتة إلى أن لوحاتها تعكس الحياة الشعبية الكويتية.
وقالت الثاقب ان موضوع اللوحات ومضمونها يحكيان التراث الشعبي الكويتي البحت وبعضها لوحات للفرق الكويتية الموسيقية والآلات الموسيقية والعادات والتقاليد الكويتية ومجموعة من الأثواب الكويتية والألعاب الشعبية.
ولفتت إلى ان كل فنان يعتمد على لمسات لونية في لوحاته مشيرة في هذا السياق إلى ان لها كفنانة علاقة قوية مع الألوان الباردة والحارة التي تعطي البهجة والرونق والحيوية للوحات وتبهر الناظرين.
وشددت على ان فنها هو بصمة انتمائها وبصمة التراث الكويتي العربي مشيرة إلى ان لوحاتها رسالة شعبية تعرف الأجيال الشابة ملامح التراث الثقافي الكويتي ليكون هناك حوار بين اللوحات والجيل الجيد يتعرف من خلاله على تفاصيل حياة الأجداد لتنشأ بذلك صلة مع تراثه فيما أوضحت في سياق متصل أن الفن يحمي التراث من قهر الزمان ومن الطمس وينقله من جيل إلى جيل.
من جانبه قال الفنان رضا سالم ان معرض صوره يوثق منطقة أسواق المباركية العريقة في دولة الكويت لافتا إلى انه حاول عبر صوره رسم الحياة اليومية في السوق وتوثيق جماليته ورونق تلك اللحظات العابرة والوجوه التي تسكن ذلك الفضاء الذي لا تتجاوز مساحته كيلومترا مربعا واحدا.
وأعرب سالم عن سعادته بالمشاركة في الأسبوع الثقافي الكويتي في مدريد مشيرا إلى ان صوره (الفوتوغرافية) تنقل إلى الزائرين صورة صادقة عن الحياة في سوق المباركية الذي يتميز بطراز معماري فريد ويعد من أبرز المعالم التراثية في الكويت.
وحضر حفل افتتاح المعرضين الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور عيسى الأنصاري والمستشار في سفارة دولة الكويت لدى إسبانيا محمد الشرجي وأعضاء السفارة وعدد من الأكاديميين والمهتمين بالثقافة العربية.
يذكر ان السفير الكويتي لدى اسبانيا عياده السعيدي كان قد افتتح أمس الثلاثاء في (البيت العربي) التابع لوزارة الخارجية الإسبانية فعاليات الأسبوع الثقافي الكويتي الأول بحضور عدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين وأفراد الجالية الكويتية وممثلين عن المؤسسات الثقافية في إسبانيا فيما استمعوا لأداء فرقة التراث الموسيقي الشعبي الكويتية بقيادة الفنان حمد الراشد. (النهاية) ه ن د / ع ع ح