A+ A-

الرئيس الامريكي يعلن خطته للسلام في الشرق الاوسط

واشنطن - 28 - 1 (كونا) -- أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء خطته الجديدة للسلام في الشرق الأوسط واصفا إياها ب "الخطة الواقعية".
وقال ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض "تختلف هذه الرؤية للسلام اختلافا جوهريا عن المقترحات السابقة معتبرا إياها "فرصة تاريخية للفلسطينيين للتوصل إلى دولة مستقلة خاصة بهم".
وأضاف "رؤيتي تقدم وضعا مربحا للجانبين وإن إسرائيل اليوم تتخذ خطوة عملاقة نحو السلام" حسب تعبيره.
وأوضح ترامب انه بموجب الخطة الجديدة "ستبقى القدس عاصمة موحدة لإسرائيل" مشددا في المقابل على أن "الرفض الثابت للإرهاب من شروط إنشاء الدولة الفلسطينية".
وأشار إلى أن حل الدولتين بهذا الشكل "لن يشكل خطرا أمنيا على إسرائيل" مضيفا أن السلام يتطلب تسويات "لكننا لن نطلب إطلاقا من إسرائيل أن تعرض أمنها للخطر".
وأضاف أن "هذه الخطة ستضاعف الأراضي الفلسطينية وتضع عاصمة الدولة الفلسطينية شرقي القدس حيث ستفتتح الولايات المتحدة بسعادة سفارة".
وقال ترامب إن "رؤيتنا ستنهي دورة الاعتماد الفلسطيني على الأعمال الخيرية والمساعدات الخارجية..أريد أن تكون هذه الصفقة كبيرة بالنسبة للفلسطينيين".
واوضح ان الخطة الامريكية تتألف من من 80 صفحة وتوفر "حلولا تقنية دقيقة لجعل الإسرائيليين والفلسطينيين وتلك المنطقة أكثر أمانا وازدهارا".
واشار الى ان واشنطن ستعمل على تحويل الخطة إلى عرض أكثر تفصيلا بحيث يمكن قبولها.(النهاية) ش ص / ه س ص