A+ A-

الجامعة العربية تعلن عقد اجتماع عاجل السبت لبحث (صفقة القرن)

القاهرة - 28 - 1 (كونا) -- أعلنت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء عقد اجتماع عاجل لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية يوم السبت المقبل لبحث خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن تسوية الصراع في الشرق الأوسط والتي أطلق عليها اسم (صفقة القرن).
وقال الأمين العام المساعد بالجامعة العربية السفير حسام زكي في تصريح صحفي ان الدورة غير العادية لمجلس الجامعة ستعقد على مستوى وزراء الخارجية العرب بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وأوضح أن الهدف من الاجتماع الذي دعت اليه المندوبية الدائمة لفلسطين لدى الجامعة وايدته الدول العربية هو بحث ما يسمى بصفقة القرن والاستماع الى رؤية عباس بشأنها. واكد أن القضية الفلسطينية لم تكن أبدا قضية اقتصادية ولا يمكن استبدالها بأي شكل من الأشكال بالمحفزات الاقتصادية مشددا على ان حلها يجب ان يكون سياسيا.
واشار الى ان "موضوع الخطة (صفقة القرن) والاجراءات التي قامت بها الادارة الأمريكية ضد الحقوق الفلسطينية منذ اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل ووقف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية والتضييق على وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وقطع المعونات الأمريكية عنها وغيرها من اجراءات تضرب عرض الحائط بالحقوق الفلسطينية المشروعة في اقامة دولة مستقلة ضمن حل الدولتين".
وأكد اصرار الفلسطينيين على دراسة الصفقة عند عرضها عليهم بشكل متكامل "وسيعلنون عن موقفهم حتى لو كان بالرفض ولكن بعد الدراسة" مضيفا "حتى لا تكون هناك حجة أنهم رفضوا دون دراسة".
وقال ان "المنهج الأمريكي في التعامل مع المشكلة ولد لدى الفلسطينيين انطباعا بأن الادارة الأمريكية ليست حريصة على استعادتهم لحقوقهم المشروعة".
وكان الرئيس الامريكي ترامب اعلن في وقت سابق ان الادارة الامريكية ستكشف في وقت لاحق اليوم الثلاثاء النقاب عن (صفقة القرن). (النهاية) م ش / م ف م / ط م ا