A+ A-

واشنطن: وجود السودان على الارهاب لا يمنع التعامل مع النظام المصرفي العالمي

الخرطوم - 27 - 1 (كونا) -- قال مساعد وزير الخارجية الامريكي للشؤون الافريقية تيبور ناجي اليوم الاثنين ان وجود السودان في قائمة الدول الراعية للارهاب لا يمنعه التعامل مع النظام المصرفي العالمي.
وقال ناجي في مؤتمر صحفي عبر الهاتف من الخرطوم ان مفاوضات واشنطن مع الخرطوم تتناول "ما هو اوسع من مجرد قائمة الارهاب".
واعرب عن التفاؤل حيال النتائج الايجابية لتلك المشاورات الثنائية الا انه رفض تحديد فترة زمنية بشأن انهاء وجود السودان على اللائحة السوداء بسبب ما اسماه "تعقيد بعض الملفات".
وشدد ناجي على ان وجود السودان في قائمة الدول التي ترعى الارهاب "لا يمنع تعامله مع النظام البنكي الدولي سيما وان هذه العقوبات رفعت عام 2017".
على صعيد متصل قالت وزيرة الخارجية السودانية اسماء محمد عبدالله في بيان الاثنين ان الوزيرةالتقت تيبور ناجي المبعوث الامريكي للسودان دونالد بوث وناقشت معهما التطورات على الساحة الداخلية وانجازات الحكومة الانتقالية.
واوضح البيان ان عبدالله اكدت ان الحكومة تبذل جهودا من اجل تحقيق التنمية المستدامة وتوفير الاحتياجات العاجلة كما شرحت التحديات التي تواجه الحكومة.
واضاف ان الوزيرة طالبت برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب حتى يتمكن السودان من التعامل مع المؤسسات الدولية من اجل تحقيق التنمية المستدامة.
على صعيد متصل نقلت الخارجية تصريح مماثل ادلى به ناجي اعرب فيه عن اعجابه بالتغيير الايجابي الذي حدث في السودان معربا عن امانيه في ان تتجاوز الحكومة الانتقالية التحديات التي تجابهها.
واكد البيان استعداد الولايات المتحدة لمساعدة السودان مشيرا الى المباحثات الجارية لإسقاط اسم السودان من لائحة الدول الراعية للارهاب ومباحثات السلام واهمية دفع المفاوضات.
ووصل ناجي الى الخرطوم في سياق جولة تشمل عدة عواصم افريقية.(النهاية) م ع م / ط ب