A+ A-

فرنسا: يجب أن تتحول الهدنة بليبيا لوقف "رسمي" لإطلاق النار

باريس - 27 - 1 (كونا) -- قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان اليوم الاثنين ان الهدنة "الهشة" في ليبيا التي تم التوصل إليها في برلين الأسبوع الماضي يجب أن تتحول إلى وقف "رسمي" لإطلاق النار يسمح بإجراء إصلاحات عسكرية ومؤسسية ومالية في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.
وأضاف الوزير الفرنسي للصحفيين أن الهدنة الحالية يجب أن تتطور إلى وقف لإطلاق النار مشيرا الى أن هذا الاحتمال يجب ان يتم من خلال لجنة (5+5) العسكرية في الأيام المقبلة بينما سيشرف على الإجراء مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة.
وأوضح لو دريان ان الهدنة تمثل "خطوة أولى" وبمجرد تحقيقها يجب أن ننتقل إلى "وقف لاطلاق النار" والذي "سيعطي المعطيات الضرورية لتفكيك الميليشيات وإعادة التوحيد المؤسسي والمالي" ومن ثم حصة أفضل من الموارد الوطنية تتبعها "عملية سياسية".
وحث وزير الخارجية الفرنسي على اتخاذ خطوات لضمان احترام حظر الأسلحة المفروض على ليبيا مشيرا الى انه سيتم تناول هذا السؤال أيضا في اجتماع (5+5) المقبل والذي يضم دولا على جانبي البحر المتوسط.
وذكر لو دريان ان الأعضاء الأوروبيين في المجموعة سيقترحون مبادرة لزيادة الموارد بما يمكن من فرض حظر على الأسلحة إلى جانب الدوريات البحرية المنتشرة حاليا كاشفا عن انه سيتم تخصيص المزيد من الموارد الجوية والبرية لمراقبة حظر الأسلحة.
وأكد انه رغم وجود بعض الانتهاكات البسيطة لهدنة برلين إلا أنها كانت محدودة نسبيا محذرا في الوقت نفسه من انتشارها أو زيادتها.(النهاية) ج ك / م م ج