A+ A-

رئيس الوزراء الفلسطيني يجدد الرفض لخطة السلام الامريكية "صفقة القرن"

رام الله - 27 - 1 (كونا) -- جدد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الاثنين الرفض الفلسطيني لصفقة القرن "خطة السلام الامريكية" المنتظر ان تكشف الادارة الامريكية تفاصيلها غدا.
وقال اشتية في اجتماع لمجلس الوزراء الفلسطيني ان "الخطة هي لحماية الرئيس الامريكي دونالد ترامب من العزل ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من السجن ..ليست خطة سلام للشرق الأوسط وانما خطة سلام الذات لأصحابها".
وتابع اشتية "نرى في الخطة من ناحية التوقيت وما تم تنفيذه منها أدوات لتلبية رغبات دولة الاحتلال وزعامة نتنياهو وترسيخ لهذا الاحتلال وهي تعصف بأسس الحل العربية التي اقرتها القمم العربية المتعاقبة خاصة مبادرة السلام العربية وتتعارض مع أسس الحل التي وضعتها أوروبا".
وقال "هذه الصفقة التي لا تستند الى الشرعية الدولية والقانون الدولي والتي تعطي إسرائيل كل ما تريده على حساب الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني المتمثلة في الدولة المستقلة ذات السيادة ومتواصلة الأطراف وعاصمتها القدس وحق اللاجئين بالعودة لا تشكل أساسا لحل الصراع".
واعتبر ان الخطة أمست مادة للتفاوض بين نتنياهو وغانتس وليست أساسا للحل الشامل والدائم مؤكدا ان القدس ارض محتلة وهي عاصمة دولة فلسطين.
وجدد اشتية الرفض الفلسطيني لهذه الخطة ووصفها بالمؤامرة لتصفية القضية الفلسطينية مطالبا المجتمع الدولي بان لا يكون شريكا فيها "لأنها تتعارض مع ابجديات القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني".
وقال إن "امتنا العربية مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى ان تكون درعا واقيا لحماية فلسطين من المؤامرة الكبرى وصون حقوق أهلها" مشيرا الى دعوة سيوجهها الرئيس محمود عباس للقيادة الفلسطينية لمناقشة كيفية الرد وشكله. (النهاية) ن ق / م م