A+ A-

المتظاهرون بلبنان يمنعون النواب من الوصول للبرلمان لمناقشة موازنة 2020

بيروت - 27 - 1 (كونا) -- تجمع متظاهرون اليوم الاثنين عند المداخل المؤدية الى مقر البرلمان اللبناني وسط بيروت لمنع النواب من الوصول اليه لمناقشة مشروع موازنة العام 2020 احتجاجا على مضمونها ودستورية الجلسة.
ووقعت مواجهات بين المتظاهرين والقوى الأمنية بعد ان عمدت الأخيرة الى فتح الطرق امام النواب للوصول الى البرلمان واتخذت في بيروت اجراءات امنية كثيفة في محيطه وعند الطرق المؤدية اليه لتأمين انعقاد الجلسة.
وكانت قيادة الجيش أصدرت امس بيانا قالت فيه "لمناسبة انعقاد الجلسة النيابية العامة المخصصة لمشروع قانون الموازنة للعام 2020 يومي 27 و28 يناير 2020 اتخذت وحدات من الجيش إجراءات أمنية استثنائية في محيط مجلس النواب والطرقات الرئيسية والفرعية المؤدية إليه".
ودعت المواطنين إلى التجاوب مع التدابير المتخذة وعدم الإقدام على قطع الطرقات إنفاذا للقانون والنظام العام وحفاظا على الأمن والاستقرار مؤكدة احترامها حق التظاهر والتجمع السلمي في الساحات العامة.
واثارت جلسة مناقشة الموازنة للعام الحالي تساؤلات حول دستوريتها لجهة مثول الحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب أمام البرلمان قبل حيازتها ثقته او لجهة تبنيها مشروع موازنة لم تشارك في إعداده اذ ان مشروع الموازنة المطروح على النقاش جرى اعداده من الحكومة السابقة التي كانت برئاسة سعد الحريري.
واعلن عدد من النواب اعتراضهم على مشروع الموازنة وعدم مشاركتهم في جلسة نقاشه التي تتطلب حضور 65 نائبا من اصل 128 نائبا يشكلون أعضاء البرلمان اللبناني.
وتعكف الحكومة الجديدة التي تم تشكيلها في ال21 من الشهر الحالي على اعداد بيانها الوزاري الذي ستتقدم به امام البرلمان لنيل ثقته لتتمكن من ممارسة صلاحياتها. (النهاية) ا ي ب / ع س ع