A+ A-

مواجهات بين المتظاهرين وقوى الأمن اللبناني أمام السراي الحكومي

المتظاهرون ينظمون وقفة احتجاجية وسط بيروت
المتظاهرون ينظمون وقفة احتجاجية وسط بيروت

بيروت - 25 - 1 (كونا) -- وقعت مواجهات بين المتظاهرين وقوى الامن اللبناني اليوم السبت امام السراي الحكومي وسط العاصمة بيروت خلال اجتيازهم الاسلاك الشائكة الموضوعة امام المدخل.
واحتدمت المواجهات بعد تمكن المتظاهرون من ازالة عدد من العوائق الحديدية التي استحدثتها القوى الامنية على مدخل السراي بعد قيام المتظاهرون بستخدام المفرقعات النارية ورمي الحجارة على القوى الامنية التي ردت باستعمال خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.
وقالت قوى الأمن الداخلي في بيان ان "اعمال الشغب والاعتداء على عناصر قوى الأمن الداخلي بدأت لذلك نطلب من المتظاهرين السلميين مغادرة ساحة رياض الصلح حفاظا على سلامتهم".
ولفتت الى ان "كل شخص موجود في مكان أعمال الشغب ستعمد عناصر مكافحة الشغب الى توقيفه".
ونجحت قوات مكافحة الشغب بابعاد المتظاهرين بعيدا عن ساحة (رياض الصلح) وكذلك (ساحة الشهداء) والشوارع القريبة من السراي الحكومي.
وكان المتظاهرون قد نظموا بمناسبة اليوم ال100 على انطلاق التظاهرات الاحتجاجية مسيرات حاشدة تحت عنوان "لن ندفع الثمن" انطلقت من خمسة مناطق في بيروت من (ساحة ساسين والدورة وفردان وثكنة الحلو وقصر العدل) مرت بمصرف لبنان ووزارتي الداخلية والمالية باتجاه جمعية المصارف وسط العاصمة ومن ثم الى (ساحة رياض الصلح) حيث مقر السراي الحكومي.
وحمل المتظاهرون الاعلام اللبنانية واليافطات التي عبر فيها البعض عن عدم ثقتهم بالحكومة والتنديد بالسياسات المالية والتشديد على حرية التعبير.
وفي سياق سياسي منفصل ذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان ان الرئيس اللبناني ميشال عون تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون هنأه فيه بتشكيل الحكومة الجديدة مؤكدا "وقوف فرنسا الى جانب لبنان في سبيل المحافظة على وحدته واستقراره".
وقال البيان ان الرئيس ماكرون اعرب عن "امله في ان تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق تطلعات اللبنانيين في انجاز اصلاحات سبق للبنان ان التزم بها في مؤتمر (سيدر)".
واشارت الرئاسة الى ان الرئيس عون اعرب لنظيره الفرنسي عن الشكر لاهتمامه حيال لبنان مؤكدا العمل على معالجة الاوضاع التي يمر بها لبنان حاليا "على نحو يحقق مصلحة اللبنانيين ووحدتهم واستعادة النهوض الاقتصادي فيه".(النهاية) ا ي ب / ط ب