A+ A-

مظاهرات حاشدة في فرنسا احتجاجا على إصلاح أنظمة التقاعد

باريس - 24 - 1 (كونا) -- انطلقت مظاهرات حاشدة في مختلف أرجاء فرنسا احتجاجا على قانون اصلاح انظمة التقاعد الذي سيناقشه مجلس الوزراء في جلسة مقررة في وقت لاحق اليوم الجمعة.
وانطلق المتظاهرون في باريس من ساحة الجمهورية في اتجاه ساحة كونكورد تمهيدا للاستمرار في التظاهر حتى الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.
واغلقت الشرطة الفرنسية جميع الطرق المحيطة في المنطقة مما تسبب باختناقات مرورية شديدة لاسيما مع اغلاق محطات رئيسة في مترو الانفاق.
وقال محافظ الأمن ديدييه لالمون في تصريحات صحفية ان الشرطة "سخرت موارد بشرية ومادية مهمة تحسبا لإمكانية حصول أعمال عنف وتخريب" داعيا جميع الاطراف إلى تحمل المسؤولية لتجنب حوادث مماثلة.
وتشهد حركة المرور منذ صباح اليوم اضطرابا جديدا بسبب إضراب القطارات والنقل العمومي في باريس لاسيما المترو.
ومن المقرر أن يناقش مجلس الوزراء الفرنسي اليوم الجمعة مشروع اصلاح انظمة التقاعد المثير للجدل الذي اقترحه الرئيس إيمانويل ماكرون.
وبمجرد تبني مجلس الوزراء مشروع القانون سيحيله على البرلمان.
وتسعى الحكومة إلى دمج 42 برنامجا تقاعديا في نظام واحد قائم على النقاط وتعتبر أنه سيكون أكثر انصافا وشفافية الا ان النقابات تخشى ان يعمل الملايين بسبب ذلك لفترة أطول بتعويضات تقاعدية أقل.
وتسببت الإضرابات التي دعت إليها نقابات العمال في انتشار حالة من الفوضى في الحركة بشبكات النقل في المدن الكبرى خلال الأسابيع الماضية. (النهاية) م ج ز / ط م ا