A+ A-

مسؤول أمريكي: لا نرى تصاعدا لأنشطة (داعش) في العراق وسوريا

واشنطن - 23 - 1 (كونا) -- أكد المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري اليوم الخميس أن الولايات المتحدة "لا ترى تصاعدا" لأنشطة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش) في العراق أو في الشمال الشرقي لسوريا.
وقال جيفيري خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الخارجية الأمريكية إن "التحالف يواصل عملياته مع قوات سوريا الديمقراطية ضد فلول (داعش) في الشمال الشرقي (لسوريا). لم نر أي زيادة خاصة في أنشطة (داعش) في الشمال الشرقي (السوري) كما لم نشهدها في العراق".
وأشار إلى توقف عمليات التحالف في العراق "حيث نركز على حماية" القوات التابعة للتحالف مضيفا أن هناك محادثات مع الحكومة العراقية بعد تصويت البرلمان العراقي بالأغلبية لصالح سحب القوات الأجنبية من البلاد.
من جانبه قال الجنرال في سلاح الجو الأمريكي ألكسوس جرينيكويش إن "هزيمة (داعش) لا تزال هي محور مهمتنا وتظل حيوية لأمننا القومي".
وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع الأمريكية في واشنطن "نواصل العمل بشكل وثيق للغاية مع الشركاء في كل من العراق وسوريا لضمان الهزيمة المستمرة لداعش".
وكشف جرينيكويش عن وجود "بعض التعديلات" على الجهود الأمريكية في العراق وسوريا محذرا من إمكانية عودة (داعش) "إذا توقفنا عن الضغط".
وأصدر البرلمان العراقي خلال جلسة استثنائية في الخامس من يناير الجاري قرارا نيابيا بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في البلاد وذلك في أعقاب ضربة جوية أمريكية أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ببغداد. (النهاية) ع س ج / م ع ع