A+ A-

المنتدى الاقتصادي العالمي: فرص واعدة للنمو شريطة الالتزام بالتعاون المشترك

جانب من فعاليات الدورة ال(50) للمنتدى الاقتصادي العالمي
جانب من فعاليات الدورة ال(50) للمنتدى الاقتصادي العالمي
دافوس (سويسرا) 22 - 1 (كونا) -- قال (المنتدى الاقتصادي العالمي) اليوم الأربعاء ان التوقعات الاقليمية بشأن الأوضاع الاقتصادية في مختلف دول العام تؤكد وجود فرص واعدة لتحقيق النمو الاقتصادي لاسيما بين الكتل الإقليمية شريطة الالتزام بالتعاون المشترك.
ولفت المنتدى في بيان بمناسبة فعاليات دورته ال(50) الى ان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا على سبيل المثال يمكن ان تتخلص من تباطؤ النمو الاقتصادي في حال اعتمدت سياسات توحيد المعايير الامر الذي سيساهم ايضا في تسهيل التبادل التجاري.
واضاف البيان ان توحيد المعايير يمكن ان يساهم كذلك في العمل المشترك وتبادل الاستثمارات بين دول المنطقة كما يمكن ان تساعد في زيادة حركة السلع والخدمات وتبادل البيانات.
وفيما يتعلق بأمريكا اللاتينية رأى المنتدى "ان الحكومات الجديدة هناك تواجه ضغوطا محلية تتخطى الحدود" مشيدا في الوقت ذاته بجهود قادة كل من الأرجنتين والبرازيل والمكسيك في اتخاذ خطوات لتعزيز اقتصاداتهم.
واوضح ان الارجنتين على سبيل المثال تواجه تحديا في اعادة هيكلة الديون وإطلاق البلاد على طريق النمو مع وضع خطط لتحقيقه تركز على زيادة الصادرات في قطاعات الزراعة والتعدين والطاقة.
كما رأى ان البرازيل تتطلع إلى "إعادة تصنيع الاقتصاد" من خلال تطوير بنيتها التحتية التي من شأنها أن تجلب الغاز الطبيعي الى البلاد من بوليفيا بالاضافة الى اعتمادها اصلاحات قانونية تمنح الحركة الاقتصادية مرونة أكبر. وذكر ان المكسيك تراهن من جهتها على جذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع المشروعات المحلية لتحفيز النمو الاقتصادي الذي كان بالقرب من الصفر خلال العام الماضي.
وفيما يتعلق بأفريقيا رأى المنتدى "وجود رغبة حقيقية لدى قيادات القارة السمراء لمعالجة الفساد الا ان هذا الامر يتطلب تعزيز الديمقراطية وتطبيق الشفافية ومبادئ الحكم الرشيد وتحسين إدارة الموارد وتحصيل الضرائب لإعطاء المواطنين ثقة اكبر في نظام الحوكمة ورؤية فوائد ادخال أعمالهم في القطاع الرسمي".
من جهة اخرى اكد المنتدى ان تفعيل منطقة التجارة الحرة بين دول افريقيا يمكن ان يقدم سوقا تضم 2ر1 مليار شخص وبإجمالي ناتح محلي يقدر بنحو (3ر2 تريليون دولار) الا ان المشكلة تكمن في ان هذه الدول لم تستفد حتى الآن من كل تلك الإمكانيات.
وتتواصل فعاليات المنتدى الذي انطلق امس الاول الاثنين ويستمر حتى ال24 من يناير الجاري بحضور اكثر من 50 رئيس حكومة ودولة ومايقارب ثلاثة آلاف من كبار صناع القرار السياسي والاقتصادي في العالم ومشاركة رؤساء منظمات الأمم المتحدة والاكاديميين وممثلين عن المجتمع المدني.
يذكر ان (المنتدى الاقتصادي العالمي) انطلق عام 1971 بهدف تحسين وضع العالم ويعقد سنويا في منتجع (دافوس) شرقي سويسرا دورته السنوية بحضور ابرز صناع القرار السياسي والاقتصادي في العالم.(النهاية) ت ا / ا ب خ