A+ A-

الامم المتحدة تشدد على اهمية وقف اطلاق النار في ليبيا

نيويورك - 21 - 1 (كونا) -- شدد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس على اهمية التوصل الى وقف لإطلاق النار في ليبيا ومن ثم التحرك باتجاه عملية سياسية حقيقية.
وقال غوتيريس في تصريح صحفي مساء امس الثلاثاء عقب مشاركته بجلسة مغلقة لمجلس الامن حول ليبيا ان "اجتماع مجلس الامن مهم للغاية والضغط الذي يمارسه المجتمع الدولي على اطراف النزاع واصحاب النفوذ في ليبيا مطلوب لضمان تنفيذ خارطة العمل هذه وتحويل الهدنة الى وقف لإطلاق النار وعملية سياسية حقيقية".
واضاف انه اطلع مجلس الامن على نتائج مباحثات برلين بشأن ليبيا مشيرا الى اهمية الاعتراف بأن هذا المؤتمر خطوة كبيرة وكانت المرة الاولى للجلوس على طاولة واحدة مع كل هذه الدول التي لديها نفوذ مباشر او غير مباشر فيما يتعلق بالصراع".
واوضح غوتيريس ان الاجتماع كان فرصة مواتية للحصول من تلك الدول على التزام بعدم التدخل ودعم وقف اطلاق النار وحظر التسليح ودعم عملية سياسية وعدم انتهاك القانون الانساني الدولي وقانون حقوق الانسان ودعم اصلاح المؤسسات الاقتصادية والامنية للبلاد وهو امر مهم جدا.
ولفت الامين العام الى ان الطريق لا يزال طويلا قائلا "لدينا هدنة وتتعرض الهدنة لبعض الانتهاكات ولكنها ليست واسعة النطاق بل موضعية حتى الآن ومؤتمر برلين يمثل بداية فقط حيث عقد اول اجتماع لاقتصاديين من الجانبين فيما يتعلق بالإصلاح الاقتصادي وسيستمر هذا العمل مع عقد اللجنة العسكرية المشتركة".
واكد غوتيريس ان انشاء منتدى سياسي سيكون بمثابة كيان يقود الى عملية اصلاح تسمح بتطبيق الحياة السياسية الليبية الا ان هذا الامر لم يتشكل بعد فثمة اشارات بأسماء قدمها مجلس النواب والمجلس الاعلى للدولة ولكن ستكون هناك عدة اسماء تختار منها الامم المتحدة ويجب ان تحظى بقبول الطرفين لكي يتم المضي قدما.
وحول دور مجلس الامن قال غوتيريس "هناك سبب يدعونا لنأمل بخلق ظرف توافقي قوي في مجلس الامن بشأن ليبيا وهناك امر من المهم الاشارة اليه وهو ان رؤساء دول وحكومات المجلس الخمس دائمة العضوية او ممثلين عنهم كانوا في برلين وقد وقعوا على اتفاق برلين واتفاق برلين قوي جدا فيما يتعلق بحظر التسليح".
ودعا غوتيريس الى القبول الكامل لمخرجات قمة برلين موجها رسالته لمجلس الامن "لتكن قيادتكم في اوقات كهذه قيادة من اجل سلام ووحدة ليبيا قادرة على الحكم من قبل الليبيين بسلام وامن والتعاون مع الجيران بطريقة ايجابية".(النهاية) ا ص ف / م خ