A+ A-

منتدى الرياض الاقتصادي: (رؤية 2030) السعودية توفر ثلاثة ملايين وظيفة

جدة - 21 - 1 (كونا) -- اكد منتدى الرياض الاقتصادي في دورته التاسعة اليوم الثلاثاء ان مبادرات ومشروعات (رؤية 2030) في السعودية توفر اكثر من ثلاثة ملايين وظيفة.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان دراسة اجريت ل (وظائف المستقبل في المملكة) في أولى جلسات المنتدى الذي انطلق اليوم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز طالبت بتطوير الأنظمة والقوانين واستحداث تشريعات تواكب متغيرات سوق العمل ووظائف المستقبل في السعودية.
واوضحت الدراسة ان (رؤية 2030) فرضت على الشباب اختيار تخصصات تتناسب مع برامجها ومشروعاتها التي حصرت في 13 قطاعا هي (الاتصالات وتقنية المعلومات وتطوير قطاع التجزئة والمنشآت الصغيرة والنقل وسلاسل الإمداد واللوجستيات والقطاع المالي وتطوير القطاع التعليمي والطاقة النظيفة والطاقة المتجددة وقطاع التعدين والسياحة والرياضة والترفيه وتطوير القطاع الصحي والصناعات العسكرية والثقافة والفنون وإحياء التراث والتنمية الاجتماعية ودعم العمل التطوعي والقطاع غير الربحي وحماية وتطوير المحميات البرية والحياة الفطرية).
واشارت الدراسة التي قدمها رئيس (مجموعة نما المعرفية) الدكتور عبد الله الشدادي وشارك في مناقشتها مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية السعودية السابق الدكتور محمد السديري اضافة الى مجموعة من المتخصصين إلى ضرورة الاهتمام بالقطاعات الأكثر استحداثا للوظائف وإنشاء مراكز أبحاث للذكاء الاصطناعي وإعادة رسم سياسات سوق العمل وبناء نظام متكامل يربط الوظائف بالتعليم.
ودعت إلى تشجيع القطاع الخاص للإسهام في إنشاء مؤسسات تعليمية رائدة في مجال تعليم التكنولوجيات الحديثة لتزويد سوق العمل بجيل جديد من الخريجين القادرين والمؤهلين علميا ومهاريا على شغل وظائف المستقبل.
واوصت الدراسة باطلاق هيئة استشراف لوظائف المستقبل في السعودية واهمية الاستمرار في تطوير التعليم والتدريب لمواكبة متطلبات سوق العمل وتلبية احتياجاته من وظائف المستقبل وإنشاء المركز الوطني للتحولات الرقمية والثورة الصناعية الرابعة للاسهام في وضع الخطط الإستراتيجية للتحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة.
ويعد منتدى الرياض الاقتصادي منصة لتقديم المقترحات والتوصيات لرسم الخطط وتحديد الأوليات الاقتصادية وتوفير المعلومات والدراسات التي تخدم الاقتصاد الوطني السعودي.
وناقش المنتدى منذ دورته الأولي وحتى هذه الدورة عبر جلساته (49) دراسة صدر عنها نحو (281) توصية.(النهاية) ن س ع / ط ب