A+ A-

مجلس الشيوخ الأمريكي يستعد لمحاكمة الرئيس ترامب

من عنفار جاش (تقرير اخباري) واشنطن - 20 - 1 (كونا) -- من المنتظر أن تبدأ يوم غد الثلاثاء محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من قبل مجلس الشيوخ وذلك بعد أن وجه مجلس النواب لترامب تهمتين لعزله هما "استغلال السلطة" و"عرقلة عمل الكونغرس".
وسيكون ترامب ثالث رئيس أمريكي تتم محاكمته في مجلس الشيوخ بعد الرئيسين الأسبقين بيل كلينتون (1999) وأندرو جونسون (1968) لكن أيا منهما لم تتم إزاحته من منصبه نتيجة للمحاكمة.
ومن المتوقع أن يتكرر السيناريو ذاته خلال محاكمة ترامب الذي من المستبعد جدا أن يدينه المجلس بالتهمتين الموجهتين إليه بسبب المعارضة القوية للعزل داخل الجمهوريين وسيطرتهم على مجلس الشيوخ.
وسبق أن شدد رئيس الأغلبية الجمهورية في المجلس ميتش ماكونيل على أنه "لا يوجد احتمال" لعزل ترامب من منصبه خلال المحاكمة المنتظرة.
وأضاف في مقابلة مع شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية الشهر الماضي "نحن نعرف كيف سينتهي (تحقيق العزل) ليس هناك احتمال لإزاحة الرئيس من منصبه".
وحتى تتم إزاحة ترامب من منصبه يجب أن يصوت لصالح ذلك ثلثا الشيوخ الذين يشكل الجمهوريون أغلبيتهم (53 سيناتورا) بينما لا يتجاوز عدد الديمقراطيين 47 عضوا ما يعني انه من المرجح جدا ان يبقى ترامب في منصبه بفضل توحد الجمهوريين حتى اللحظة في رفض عزله.
ولا يعرف كم من الوقت بالضبط ستدوم المحاكمة في ظل غياب إطار زمني محدد لها سلفا وبالرجوع إلى المحاكمتين السابقتين فقد استغرقت محاكمة جونسون حوالي شهرين بينما استمرت محاكمة كلينتون حوالي شهر واحد.
وسيرأس المحاكمة رئيس المحكمة العليا في البلاد جون روبترس لكن الحكم يرجع إلى أعضاء مجلس الشيوخ الذين يملكون وحدهم سلطة عزل الرئيس وهو أمر من المتوقع أن يصوتوا عليه برفع الأيدي.
وستشهد المحاكمة مرافعات بين الفريق القانوني لترامب من جهة وممثلي مجلس النواب السبعة من جهة أخرى.
وحسب مقتطفات من الرد الذي سيقدمه الفريق القانوني لترامب فإن تهمتي العزل "محاولة وقحة وغير قانونية للانقلاب على نتائج انتخابات عام 2016 والتدخل في انتخابات عام 2020" التي يسعى ترامب لأن يعاد انتخابه فيها لولاية ثانية وأخيرة.
وقال مسؤول كبير في إدارة ترامب كان يقرأ المقتطفات دون الكشف عن اسمه خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض عبر الهاتف ليلة السبت الماضي إن "مادتي العزل باطلتان دستوريا... فشلوا في ادعاء أي جريمة أو انتهاك للقانون على الإطلاق ناهيك عن الجرائم الكبرى أو الجنح".
أما ممثلو مجلس النواب السبعة بقيادة رئيس لجنة الاستخبارات في المجلس آدم شيف فقد شددوا على أن ترامب يجب أن يعزل من منصبه.
وقالوا في محاججة مكتوبة تتكون من 111 صفحة كشفوا عنها ليلة السبت الماضي إن "الأدلة تؤكد بشكل ساحق أنه مذنب في كلتيهما (تهمتي العزل)".
وأضافوا أن "السؤال الوحيد المتبقي هو ما إذا كان أعضاء مجلس الشيوخ سيقبلون ويضطلعون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم".
وأعلن البيت الأبيض ليلة الجمعة الماضي أعضاء فريق المحامين الذين عينهم ترامب ليدافعوا عنه خلال محاكمة عزله.
وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب كشف عن أعضاء فريق "محاميه أمام محاكمة مجلس الشيوخ بقيادة مستشاريه بات سيبولوني وجاي سيكولو".
وصادق مجلس النواب الأسبوع الماضي بالأغلبية على تعيين ممثليه السبعة الذين سيقومون بلعب دور فريق الادعاء أثناء المحاكمة.
وجاءت الخطوة بعد أسابيع من تحفظ رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي على إرسال ملف العزل إلى مجلس الشيوخ من أجل الضغط عليه لاستدعاء شهود يريد الديمقراطيون أن يقدموا شهاداتهم أثناء محاكمة ترامب.
وصوت المجلس النواب الأمريكي في 18 من الشهر الماضي بالأغلبية لصالح توجيه تهمتي (استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس) لترامب وذلك بعد حوالي ثلاثة أشهر على انطلاق تحقيق العزل. (النهاية) ع س ج / ع س ع