A+ A-

(مؤتمر برلين): الاتفاق على حظر نقل السلاح لليبيا وبدء عملية سياسية

برلين - 19 - 1 (كونا) -- اتفقت الدول والجهات المشاركة في (مؤتمر برلين) حول ليبيا اليوم الاحد على الالتزام بقوانين حظر نقل السلاح الى ليبيا وتثبيت وقف اطلاق النار بين قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر وحكومة الوفاق بقيادة فايز السراج والبدء بعملية سياسية.
جاء ذلك في البيان الختامي الذي وزعته الحكومة الألمانية مساء اليوم على الصحفيين وفي مؤتمر صحفي قدمت فيه رئيسة الدولة المضيفة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل مختصرا لما اتفقت عليه الجهات المشاركة في المؤتمر وهي الدول الخمس الاعضاء الدائمين في مجلس الامن والمانيا وايطاليا وتركيا ومصر والجزائر والامارات وجمهورية الكونغو اضافة الى الاتحادين الاوروبي والافريقي وجامعة الدول العربية.
وقالت ميركل "نستطيع ان نقول ان الجميع اتفقوا على احترام قوانين حظر نقل السلاح" مضيفة "كما هناك اتفاق على ضرورة استبعاد الحل العسكري في ليبيا".
ووصفت ميركل هذا الاتفاق بأنه بداية سياسية جديدة من اجل اعطاء دفعة لجهود الامم المتحدة الرامية الى اخراج ليبيا من الحرب الاهلية الدائرة.
ووفق المستشارة الألمانية فإنه من المقرر البدء فورا في تطبيق مخرجات المؤتمر الامر الذي يتطلب اتخاذ الخطوات الاولى من اجل عقد اول اجتماع تشاوري من اجل البدء في عملية التطبيق.
ووفق البيان الختامي فإن الاطراف الاقليميين والدوليين اتفقوا كذلك على وضع الية دولية للاشراف على تطبيق قانون حظر نقل السلاح الى الاطراف الليبية المتحاربة وعلى تفكيك الميليشيات ونزع سلاحها وعلى فرض عقوبات على كل من يخالف حظر تصدير السلاح.
ويضيف البيان الختامي انه تم الاتفاق على بداية عملية سياسية ترمي الى تقوية المؤسسات المركزية والرجوع الى المسار السياسي تحت اشراف الامم المتحدة واصلاح القطاع الامني ليكون قادرا على الامساك بسلطاته كاملة.
كما طالب الاتفاق بتوزيع عادل وشفاف لإيرادات النفط والغاز.
وطالب البيان باحترام حقوق الانسان وكرامته الامر الذي ينص على ضرورة معاقبة كل من يتهم بتنفيذ الهجمات على المدنيين ومناطق سكنهم وبارتكاب جرائم قتل وتعذيب وتجارة البشر.
وكانت الحكومة الألمانية بدأت قبل خمسة اشهر بالاعداد للمؤتمر الذي دعت اليه رسميا في بداية الاسبوع الجاري وتم تنظيمه بالتعاون بين مكتب رئيسة الحكومة والخارجية الألمانية تحت اشراف الامم المتحدة وبمشاركة 16 دولة وجهة اخرى. (النهاية) ع ن ج / م م ج