A+ A-

انطلاق أعمال (مؤتمر برلين) حول ليبيا

برلين - 19 - 1 (كونا) -- انطلقت في العاصمة الألمانية اليوم الاحد أعمال (مؤتمر برلين) حول ليبيا بمشاركة 11 دولة وجهات دولية ابرزها الامم المتحدة والاتحادان الاوروبي والافريقي وجامعة الدول العربية.
واستقبلت رئيسة حكومة الدولة المضيفة المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ووزير خارجيتها هايكو ماس وفود الدول المشاركة في المؤتمر الذي يعقد في ديوان المستشارية الألمانية ويهدف الى وضع حد لأعمال القتال في ليبيا التي تشهد حربا بين قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر وحكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج.
واستهلت الحكومة الألمانية وفقا للمتحدث باسمها شتيفن زايبرت المؤتمر بعقد لقاءين منفصلين مع حفتر والسراج وذلك قبل وصول الوفود المشاركة الى مكتب المستشارة وبدء المحادثات رسميا.
وضربت الشرطة الألمانية طوقا امنيا مشددا حول الحي الحكومي في برلين حيث بدأت المحادثات التي تشارك فيها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى تركيا وايطاليا ومصر والجزائر ودولة الامارات والكونغو اضافة الى الاتحادين الاوروبي والافريقي وجامعة الدول العربية.
وكانت ألمانيا قد اعلنت في بداية سبتمبر من العام الماضي عن نيتها تنظيم المؤتمر الدولي تحت اشراف الامم المتحدة وبدأت منذ ذلك الحين بالتحضير للمؤتمر الذي سبقه عقد خمس جولات مشاورات بين الدول الاقليمية والدولية الضالعة في الشأن الليبي.
ووفق مسودة البيان الختامي التي اعلنتها الامم المتحدة امس فإن (مؤتمر برلين) يهدف الى بلورة ثلاثة مسارات من اجل حل هذه الازمة وهي مسار عسكري يثبت هدنة وقف اطلاق النار ويوقف التدخلات الخارجية وارسال السلاح الى ليبيا الامر الذي سيفضي الى البدء بمسارين اخرين واحد سياسي واخر اقتصادي. (النهاية) ع ن ج / خ ن ش