A+ A-

الرئيس اللبناني يطالب باتخاذ الاجراءات السريعة لضبط الأمن وسط بيروت

بيروت - 18 - 1 (كونا) -- طالب الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم السبت باتخاذ الاجراءات السريعة للمحافظة على أمن المتظاهرين السلميين ومنع أعمال الشغب وتأمين سلامة الاملاك العامة والخاصة وفرض الامن بالوسط التجاري في بيروت.
وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان الرئيس عون تابع تدهور الوضع الامني بالوسط التجاري في بيروت وأجرى لهذه الغاية اتصالات شملت وزير الدفاع الياس بو صعب ووزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن وقائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان.
بدوره قال رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري عبر موقعه على (تويتر) "لن نسمح لأي كان بإعادة بيروت مساحة للدمار والخراب وخطوط التماس" داعيا القوى العسكرية والامنية الى "حماية العاصمة ودورها وكبح جماح العابثين والمندسين".
واعتبر الحريري ان ما يحدث في بيروت من تخريب ومواجهات "مشهد مجنون ومشبوه ومرفوض يهدد السلم الأهلي" مؤكدا ان بيروت لن تكون "ساحة للمرتزقة والسياسات المتعمدة لضرب سلمية التحركات الشعبية".
من جهتها قالت وزيرة الداخلية عبر موقعها على (تويتر) "اكثر من مرة تعهدت أن أحمي التظاهرات السلمية وكنت أؤكد دائما على أحقية التظاهر ولكن ان تتحول هذه التظاهرات لاعتداء سافر على عناصر قوى الامن والممتلكات العامة والخاصة فهو أمر مدان وغير مقبول ابدا".
وكان وسط بيروت قد شهد في وقت سابق اليوم عمليات كر وفر على مدى ساعات بين المتظاهرين وقوى الامن وسط العاصمة بعد مواجهات عنيفة اندلعت بينهم امام مقر البرلمان وادت الى سقوط عشرات الجرحى في صفوف الطرفين.
وسجل استقدام آليات عسكرية للجيش اللبناني فيما تمكنت قوات مكافحة الشغب بالامن الداخلي من ابعاد المتظاهرين عن وسط العاصمة وتراجع حدة المواجهات.
وذكرت وسائل اعلام لبنانية ان القوى الأمنية اوقفت العديد من المتظاهرين على خلفية أعمال الشغب.
وفي حصيلة جديدة للجرحى قال امين عام الصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة في تصريح اعلامي انه تم نقل اكثر من 65 جريحا الى مستشفيات المنطقة بينما تم إسعاف أكثر من 100 آخرين على الأرض وقد رفع الصليب الاحمر جهوزيته الى الدرجة القصوى بسبب أحداث وسط بيروت. (النهاية) ا ي ب / ر ج