A+ A-

انقرة تعلن مشاركة الرئيس التركي في مؤتمر برلين بشأن ليبيا

أنقرة - 18 - 1 (كونا) -- أعلنت الرئاسة التركية اليوم السبت ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيشارك غدا الأحد في مؤتمر برلين الدولي لتسوية الأزمة الليبية تلبية لدعوة من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.
وقالت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان ان أنقرة "بذلت جهودا دبلوماسية مكثفة على جميع المستويات وساهمت بشكل بناء في موضوع عقد مؤتمر برلين".
وأكدت ان تركيا "تدعم منذ البداية الجهود الرامية لإيقاف الهجمات على الحكومة الليبية ووقف إطلاق النار بشكل دائم والتوصل إلى حل سياسي دائم تحت رعاية الأمم المتحدة".
وأشارت إلى ان الأطراف المشاركة في مؤتمر برلين ستتبادل وجهات النظر حول الخطوات الواجب اتخاذها لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا.
وكان الرئيس التركي أعلن اول من أمس الخميس أن بلاده بدأت إرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق في طرابلس بموجب اتفاق بين الجانبين.
ووقعت تركيا وحكومة الوفاق الليبية برئاسة فائز السراج في نوفمبر الماضي اتفاقية حول التعاون الأمني والعسكري وأخرى تتعلق بالسيادة والنفوذ بالبحر المتوسط ما اثار رفضا وإدانة من بعض الدول والجهات الدولية والاقليمية.
ويأتي مؤتمر برلين بعد أيام من تعثر مفاوضات في موسكو شهدت مباحثات رباعية غير مباشرة بشأن الصراع المسلح في ليبيا بين ممثلين عن الجانبين الروسي والتركي ووفد للحكومة الليبية المعترف بها دوليا وآخر لحكومة طبرق المدعومة من قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر.
ووقع رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج ورئيس مجلس الدولة الليبي خالد المشري الوثيقة فيما طلب قائد قوات الجيش الليبي مهلة للتشاور مع انصاره حولها لكنه أكد الالتزام بوقف اطلاق النار.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ذكر في تقرير لمجلس الأمن أن مشروع البيان الذي سيصدر عن مؤتمر برلين يتضمن ستة محاور وهي وقف الأعمال القتالية ووقف دائم لإطلاق النار وتطبيق حظر الأسلحة وإصلاح قطاع الأمن والعودة إلى عملية سياسية وإصلاح اقتصادي واحترام القانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان. ومن المقرر أن يشارك في مؤتمر برلين 12 دولة من بينها الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن وأربع منظمات دولية بالإضافة إلى طرفي الصراع في ليبيا. (النهاية) ر س / ط م ا