A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يطرح أولويات بلاده بشأن ليبيا خلال (مؤتمر برلين)

واشنطن - 17 - 1 (كونا) -- قالت الولايات المتحدة إن وزير الخارجية مايك بومبيو سيشارك في مؤتمر دولي بشأن ليبيا الأحد المقبل لطرح أولويات بلاده بشأن الأزمة هناك.
وأوضح مسؤول بالخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي أمس الخميس أن بومبيو "سيتواصل مع قادة العالم وسيدفع باتجاه ثلاثة أمور هي استمرار وقف إطلاق النار في ليبيا وانسحاب جميع القوى الخارجية والعودة إلى العملية السياسية التي تتم بوساطة الأمم المتحدة بقيادة ليبية".
وأضاف "يعكس حضور الوزير (بومبيو) في هذا الحدث أولوية الولايات المتحدة" موضحا أن "الولايات المتحدة ستستمر في دعم الأطراف الليبية لتحقيق وقف طويل الأجل للأعمال العدائية وتسوية سياسية تمكن جميع الليبيين من التمتع بمستقبل أكثر سلاما".
وبشأن توقعاته حيال نتائج المؤتمر المرتقب بالعاصمة الألمانية قال المسؤول الأمريكي "القضية الأساسية هي وقف إطلاق النار.. نحن حريصون للغاية على عدم وجود تدخلات خارجية أو أجنبية" مشددا على "أننا لا نريد توسيع النزاع أكثر مما هو عليه الآن فالتدخلات الأجنبية تؤدي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية في البلاد".
ويأتي مؤتمر برلين المقرر الأحد المقبل بعد أيام من تعثر مفاوضات في موسكو شهدت مباحثات رباعية غير مباشرة بشأن الصراع المسلح في ليبيا بين ممثلين عن الجانبين الروسي والتركي ووفد للحكومة الليبية المعترف بها دوليا وآخر لحكومة طبرق المدعومة من قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر.
وذكرت روسيا أن كلا من رئيس حكومة الوفاق فائز السراج ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري وقعا نص مسودة لوقف إطلاق النار بينما طلب وفد حفتر ورئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح مهلة.
وفي هذه الأثناء أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الخميس أن بلاده بدأت إرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق في طرابلس بموجب اتفاق بين الجانبين.
ومن المقرر أن يشارك في مؤتمر برلين كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وايطاليا وبريطانيا وتركيا ومصر والامارات والجزائر وعدد من المنظمات الدولية. (النهاية) ر س ر / ط م ا