A+ A-

التونسيون يحتفلون بالذكرى التاسعة للثورة وسط ازمة سياسية واختناق اقتصادي

جانب من التجمع وسط العاصمة تونس
جانب من التجمع وسط العاصمة تونس
تونس - 14 - 1 (كونا) -- تجمع المئات من التونسيين اليوم الثلاثاء بشارع (الحبيب بورقيبة) وسط العاصمة تونس للاحتفال بالذكرى التاسعة للثورة وسط اجراءات امنية مشددة تزامنت مع منع سير المركبات بالشارع فيما نددت بعض الاصوات بعدم تحقيق اهداف الثورة.
ونظم تونسيون مسيرات رمزية طالبوا خلالها ب"تحقيق اهداف الثورة" عبر توفير "الحرية والكرامة الوطنية" لكل التونسيين لاسيما "القضاء على البطالة وتوفير فرص العمل" اضافة الى الخروج من الازمة السياسية وتشكيل حكومة في اقرب وقت ممكن.
وفي هذا السياق شدد امين عام الاتحاد العام التونسي للشغل (وهو التنظيم النقابي الرئيسي) نور الدين الطبوبي على انه "لولا اتحاد الشغل لما انتصرت الثورة ولما سقط نظام الاستبداد والفساد" محذرا في كلمة بمناسبة الذكرى التاسعة للثورة من "بعض الاصوات النشاز التي تدعي اليوم ملكية الثورة واحقية التكلم باسمها".
واكد ان "صبر الاتحاد نفذ ولا يمكن ان يستمر في هذا الصمت" مضيفا "لا تستهينوا بهذا الشعب .. الثورة مستمرة والثورة قادمة لبناء الجمهورية الحقيقية".
ودعا من منحتهم الانتخابات التشريعية والرئاسية امانة ادارة شؤون تونس الى تحمل مسؤوليتهم وتشكيل حكومة جديدة قادرة على ادارة البلد بالتشاو والوفاق.
من جهته حذر النائب ب(مجلس نواب الشعب) التونسي منجي الرحوي من "المسار الخطير الذي اقحمت فيه تونس والذي يتمثل في الالتفاف على اهداف الثورة والتنكر للمطالب الاساسية للمسار الثوري وخاصة المطالب الاجتماعية المتعلقة بالشغل وبالتنمية في المناطق الداخلية ومكافحة الفساد".
وقال الرحوي في كلمة له ان "تصحيح المسار لا يمكن ان يتحقق الا من خلال نهوض القوى الاجتماعية المؤمنة باهداف الثورة ومواصلة مسارها في الاتجاه الصحيح وتحقيق المطالب والعمل على قضايا الشعب الحقيقية".
وفي الجانب المقابل من الشارع الذي بات يمثل رمزا للثورة التونسية تجمع العشرات من الحائزين على شهادة الدكتوراه في مختلف الاختصاصات في وقفة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات تدعو لعدم تهميش الدكاتره ك "التشغيل إستحقاق.. الدكتور هو الحل مش المشكل.. فضيحة دولة سبعة آلاف دكتور عاطل عن العمل".
يذكر انه اندلعت في عدة محافظات تونسية احتجاجات واسعة في ال17 من ديسمبر عام 2010 وتصاعدت تدريجيا حتى وصلت الى شارع (الحبيب بورقيبة) في ال14 يناير 2011 وهو التاريخ الذي غادر فيه الرئيس الراحل زين العابدين بن علي وعائلته تونس باتجاه المملكة العربية السعودية. (النهاية) خ س ج / ع ع ح