A+ A-

الجامعة العربية والامم المتحدة تتفقان على خطة للقضاء على الفقر

القاهرة - 14 - 1 (كونا) -- اتفقت جامعة الدول العربية والامم المتحدة على خطة عمل في ضوء تنفيذ الإطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر المتعدد الابعاد في المنطقة العربية الذي اقرته القمة العربية التنموية فى بيروت يناير 2019.
وقالت الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء ابو غزالة في تصريح اليوم الثلاثاء انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تضم من الجانب العربي المعهد العربي للتخطيط في الكويت والقطاع الاجتماعي بالجامعة العربية والمركز العربي للسياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر.
وأوضحت ابوغزالة أن اللجنة المشكلة تضم من جانب الامم المتحدة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (اسكوا) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وذلك لمتابعة تنفيذ التوصيات وخطة العمل التى تم الاتفاق عليها.
وذكرت أنه ستتم متابعة تنفيذ الخطة خلال اجتماع عام للتعاون بين الجامعة العربية والامم المتحدة مقرر فى جنيف في يوليو القادم مؤكدة اهميته لمناقشة الاطار الاستراتيجي للقضاء على الفقر المتعدد الابعاد.
وتابعت أن جميع مؤسسات العمل العربي المشترك والوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة التى لها علاقة بالموضوع ستشارك في الاجتماع المذكور حيث تم وضع خطة لتنفيذ هذا الاطار الذي تم اطلاق نسخته العربية من القاهرة وعلى المستوى الدولي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك 2019.
وأكدت ابوغزالة في الوقت ذاته تراجع جهود التنمية بشكل كبير في عدد من الدول العربية التى تشهد صراعات ونزاعات مسلحة وزيادة نسبة الفقر معربة عن الأمل بالقيام بعمل مشترك بين الجانبين لتخفيض نسبة الفقر فى تلك المناطق في فترة ما بعد النزاعات.
ولفتت الى أن الجامعة العربية نظمت العام الماضي مؤتمرا مشتركا مع الأمم المتحدة حول دور المنظمتين فيما بعد فترة النزاعات والصراعات لدعم المرأة والاطفال فى تلك الدول "باعتبارهما اكثر الفئات تأثرا بتلك الصراعات والدور المتوقع للنساء فى عملية التنمية واعادة الاعمار بعد مرحلة النزاع". (النهاية) م ف م / ر غ / ض ح