A+ A-

أهم أحداث كوريا الشمالية في عام 2019

الرئيس الأمريكي يلتقي نظيرة الكوري في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين
الرئيس الأمريكي يلتقي نظيرة الكوري في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين
الكويت - 30 - 12 (كونا) -- لم يخل عام 2019 من توتر ومد وجزر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الامريكية واختبار بيونغيانغ صواريخ باليستية وهو الامر الذي قابلته واشنطن بالتهديد باستخدام القوة.
وشهد العام وصول الرئيس الصيني شي جينبينغ الى بيونغيانغ في اول زيارة رسمية منذ 14 عاما كما شهد التقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين في سابقة تاريخية لدخول رئيس أمريكي إلى تلك المنطقة. وجاءت اهم الاحداث كالتالي: ال28 من فبراير: الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والكوري الشمالي كيم جونغ أون يقطعان قمتهما في هانوي بعد إخفاقهما في التوصل لاتفاق حول تفكيك السلاح النووي لبيونغيانغ.
ال18 من ابريل: كوريا الشمالية تعلن إجراء تجربة على نوع جديد من الأسلحة التكتيكية الموجهة.
ال4 من مايو: كوريا الشمالية تختبر صواريخ قصيرة المدى أطلقت من مدينة ونسان الشرقية وذلك للمرة الأولى منذ عام 2017.
ال20 من يونيو: الرئيس الصيني شي جينبينغ يصل إلى بيونغيانغ في أول زيارة رسمية إلى كوريا الشمالية منذ 14 عاما.
ال30 من يونيو: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يلتقي نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين في سابقة تاريخية لدخول رئيس أمريكي إلى تلك المنطقة حيث اتفقا على تشكيل فريقين لاستئناف المحادثات النووية.
ال16 من أغسطس: كوريا الشمالية تجري اختبارا لصاروخين باليستيين في البحر قبالة سواحلها الشرقية.
ال16 من أغسطس: كوريا الشمالية ترفض إجراء محادثات سلام جديدة مع كوريا الجنوبية.
ال10 من سبتمبر: كوريا الشمالية تطلق مقذوفين غير محددين من منطقة كايشون الجنوبية باتجاه بحر اليابان.
ال2 من أكتوبر: كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا بالقرب من ميناء روسان وصل إلى 450 كيلومترا وارتفاع 910 كيلومترات ثم سقط في بحر اليابان.
ال6 من أكتوبر: كبير مفاوضي كوريا الشمالية يعلن أن المحادثات النووية مع الولايات المتحدة في السويد قد انهارت ووصلت إلى طريق مسدود.
ال28 من نوفمبر: كوريا الشمالية تطلق صاروخين قصيري المدى إلى البحر قبالة سواحلها الشرقية في رابع اختبار لقاذفتها الجديدة العملاقة متعددة الفوهات.
ال3 من ديسمبر: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصرح على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في لندن بأن واشنطن يمكنها استخدام القوة ضد بيونغ يانغ إذا اضطرت لفعل ذلك.
ال4 من ديسمبر: كوريا الشمالية تحذر من أن النزاع المسلح الشامل مع الولايات المتحدة قد يندلع في أي لحظة في ردها على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ال7 من ديسمبر: وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية تعلن أن بيونغ يانغ أجرت تجربة مهمة جدا في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية من شأن نتائجها تغيير الموقف الاستراتيجي للبلاد.
ال11 من ديسمبر: أمريكا تحذر في الأمم المتحدة من استفزازات خطيرة قد تقوم بها كوريا الشمالية خلال الأسابيع المقبلة.
ال14 من ديسمبر: كوريا الشمالية تعلن تنفيذ تجربة جديدة ذات أهمية بالغة في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية وذلك للمرة الثانية خلال أسبوع مشيرة إلى أن التجربة تستهدف تعزيز قدرات الردع النووي الاستراتيجي لبيونغ يانغ. (النهاية) ع س ع