A+ A-

تنحية البشير والبرهان رئيسا للمجلس السيادي وحمدوك للحكومة بالسودان

رئيس الوزراء السوداني اثناء ادائه اليمين الدستورية
رئيس الوزراء السوداني اثناء ادائه اليمين الدستورية

الكويت - 29 - 12 (كونا) -- شهد عام 2019 العديد من الاحداث المتعلقة بالملف السوداني ابرزها استمرار الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها السودان وتنحية الرئيس عمر البشير وانتقال السلطة في البلاد إلى مجلس عسكري انتقالي لمدة عامين وتوقيعه مع ممثلي قوى المعارضة الرئيسة إعلانا دستوريا يمهد الطريق إلى تشكيل حكومة انتقالية.
وشهد العام كذلك تأدية الفريق عبدالفتاح البرهان اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي فيما أدى عبدالله حمدوك اليمين الدستورية رئيسا للوزراء كما شهد ايضا اتخاذ واشنطن خطوة أولى لشطب اسم السودان من القائمة السوداء من خلال شطبها من قائمة الدول المقلقة في الحرية الدينية في حين فتح النائب العام تحقيقا في الجرائم التي ارتكبت في إقليم دارفور في عهد الرئيس السابق عمر البشير. وجاءت ابرز هذه الاحداث على النحو التالي: ال3 من يناير: الرئيس السوداني عمر البشير يحذر في خطاب له أمام النقابات العمالية من أن الاحتجاجات الشعبية المستمرة في البلاد ستفاقم من مشكلات السودان.
ال7 من يناير: وزير الداخلية السوداني أحمد بلال يعلن توقيف 816 شخصا في الاحتجاجات الأخيرة التي تشهدها البلاد.
ال18 من يناير: مقتل ثلاثة أشخاص بينهم طفل وطبيب برصاص قوات الأمن أثناء مظاهرات احتجاجية في أحد أحياء العاصمة السودانية الخرطوم.
ال29 من يناير: السلطات السودانية تطلق سراح جميع المعتقلين في الاحتجاجات التي تشهدها مدن البلاد منذ ديسمبر الماضي.
ال30 من يناير: أكثر من 300 أستاذ في جامعة الخرطوم ينظمون تظاهرات احتجاجية داخل حرم الجامعة ضد نظام الرئيس عمر البشير.
31 يناير: الرئيس السوداني عمر البشير يأمر بفتح الحدود مع إريتريا بعد عام من إغلاقها.
ال23 من فبراير: الرئاسة السودانية تعلن تعيين وزير الدفاع عوض محمد أحمد بن عوف نائبا أول للرئيس مع بقائه على رأس منصبه فيما عين محمد طاهر إيلا والي ولاية الجزيرة رئيسا للوزراء. ال24 من فبراير: قوات الأمن السودانية تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين في أم درمان والخرطوم.
ال26 من فبراير: الرئيس السوداني عمر البشير يعين الفريق عصام الدين مبارك وزير دولة للدفاع فيما عين الفريق كمال عبد المعروف رئيسا لهيئة الأركان.
الأول من مارس: الرئيس السوداني عمر البشير يقرر نقل سلطاته كزعيم لحزب المؤتمر الوطني الحاكم إلى نائبه أحمد محمد هارون في محاولة لاحتواء الاضطرابات في البلاد.
ال6 من ابريل: آلاف السودانيين ينظمون مسيرات احتجاجية حاشدة أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير.
ال10 من ابريل: وزارة الداخلية السودانية تؤكد حمايتها للمتظاهرين في العاصمة الخرطوم وتدعو إلى انتقال سلمي للسلطة وذلك بعد ثلاثة أيام من مقتل شخص في المظاهرات التي جرت أمام مقر الرئيس السوداني عمر البشير في العاصمة الخرطوم.
ال11 من ابريل: وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف يعلن بيانا عسكريا بتنحية الرئيس عمر البشير وانتقال السلطة في البلاد إلى مجلس عسكري انتقالي لمدة عامين.
ال13 من ابريل: الفريق عبد الفتاح البرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس الانتقالي العسكري في السودان بعد تنحي عوض بن عوف.
ال17 من ابريل: الرئيس السوداني المعزول عمر البشير ينقل إلى سجن كوبر في العاصمة السودانية الخرطوم بعد أيام من عزل الجيش له من منصب رئيس البلاد.
ال21 من ابريل: قوى الحرية والتغيير في السودان تعلن وقف التفاوض مع المجلس العسكري والاستمرار في الاعتصام حتى تسليم السلطة لحكومة مدنية وذلك بعد أسبوع من تقدمهم بمطالبهم إلى المجلس وفي مقدمتها تشكيل حكومة مدنية واسعة السلطات.
ال21 من ابريل: المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية تعلنان معونات بقيمة 3 مليارات دولار لدعم السودان.
ال27 من ابريل: قوى الحرية والتغيير في السودان والمجلس العسكري الانتقالي يتفقان على تشكيل مجلس سيادة مشترك.
ال2 من مايو: قوى الحرية والتغيير في السودان تسلم " وثيقة دستورية" للمجلس العسكري الانتقالي ترسم ملامح الفترة الانتقالية المقبلة في البلاد.
ال13 من مايو: النيابة العامة السودانية توجه إلى الرئيس المعزول عمر البشير تهمة التحريض والتورط في قتل متظاهرين إلى جانب تهم غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتكسب غير المشروع.
ال14 من مايو: مقتل ستة أشخاص بينهم ضابط بالجيش وإصابة العشرات في اشتباكات مسلحة في ساحة الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم.
ال15 من مايو: المجلس العسكري في السودان وتحالف قوى الحرية والتغيير المعارض يتفقان على مرحلة انتقالية مدتها ثلاث سنوات وتشكيل لجنة تحقيق في أحداث العنف التي شهدتها البلاد أخيرا.
ال19 من مايو: المملكة العربية السعودية تعلن إيداع 250 مليون دولار في البنك المركزي السوداني في إطار دعم السودان في أزمته السياسية والاقتصادية.
ال28 من مايو: إضراب شامل يبدأ في السودان لمدة يومين دعا إليه تجمع المهنيين السودانيين احتجاجا على تلكؤ المجلس العسكري الانتقالي في تسليم السلطة للمدنيين.
ال3 من يونيو: وكالة الأنباء السودانية تعلن مقتل أكثر من 46 شخصا وإصابة العشرات في اشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن السودانية خلال فض اعتصام أمام مقر الجيش في الخرطوم فيما أكدت لجنة أطباء السودان المركزية ارتفاع العدد إلى 60 قتيلا.
ال4 من يونيو: المجلس العسكري في السودان يلغي جميع اتفاقاته السابقة مع تحالف المعارضة ويدعو إلى انتخابات مبكرة خلال تسعة أشهر.
ال6 من يونيو: الاتحاد الافريقي يعلق عضوية السودان إلى أن تتولى البلاد سلطة مدنية انتقالية.
ال7 من يونيو: رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد يصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم للوساطة بين المجلس العسكري والمعارضة.
ال7 من يونيو: تحالف قوى المعارضة السودانية يعلن قبول وساطة رئيس وزراء أثيوبيا بشروط من بينها تشكيل لجنة تحقيق دولي في قتل المتظاهرين والإفراج عن مسجونين سياسيين.
ال10 من يونيو: مقتل أربعة أشخاص في أول أيام العصيان المدني الذي دعت إليه قوة المعارضة السودانية في العاصمة الخرطوم وأم درمان. 

 ال12 من يونيو: المبعوث الاثيوبي إلى السودان محمود درير يعلن موافقة زعماء المعارضة والمجلس العسكري الانتقالي على استئناف الحوار لحل الأزمة السياسية الحالية في السودان.
ال16 من يونيو: الرئيس السوداني المعزول عمر البشير يمثل أمام نيابة مكافحة الفساد في العاصمة الخرطوم وذلك يعد أول مرة بعد الإطاحة به.
ال23 من يونيو: تحالف المعارضة السودانية يعلن موافقته على مسودة اتفاق طرحها الوسيط الاثيوبي بشأن المجلس السيادي وهيكل الحكومة الانتقالية.
الأول من يوليو: مقتل سبعة أشخاص وإصابة 181 آخرين خلال المظاهرات الحاشدة التي شهدتها مدن أم درمان والعاصمة السودانية الخرطوم.
ال4 من يوليو: المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان يوافق على إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين.
ال5 من يوليو: المجلس العسكري وتحالف المعارضة في السودان يتوصلان إلى اتفاق لتقاسم السلطة وتشكيل حكومة انتقالية.
ال12 من يوليو: المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان يعلن إحباط " محاولة انقلابية " كانت تهدف إلى عرقلة الاتفاق مع المعارضة.
ال17 من يوليو: المجلس العسكري الحاكم في السودان وممثلو المعارضة يوقعان في العاصمة الخرطوم اتفاقا لتقاسم السلطة برعاية وسطاء من الاتحاد الأوروبي.
ال27 من يوليو: النائب العام في السودان يوجه تهما جنائية تتعلق بجرائم ضد الإنسانية بحق ضباط وعناصر من قوات الدعم السريع لدورهم في قضية فض اعتصام القيادة العامة.
ال27 من يوليو: السلطات السودانية تقرر تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى في جميع أنحاء البلاد بعد سقوط عدد من طلاب المدارس قتلى في مظاهرات بمدينة الأبيض شمال ولاية كردفان السودانية.
ال29 من يوليو: السلطات السودانية في ولاية شمال كردفان تعلن حظرا للتجوال في عدة مدن بعد سقوط قتلى في إطلاق نار على متظاهرين في مدينة الأبيض السودانية.
ال4 من أغسطس: المجلس العسكري الانتقالي في السودان وممثلو قوى المعارضة الرئيسة يوقعان بالأحرف الأولى إعلانا دستوريا يمهد الطريق إلى تشكيل حكومة انتقالية.
ال17 من أغسطس: المجلس العسكري الانتقالي في السودان وممثلو المعارضة يوقعان في العاصمة الخرطوم اتفاقا لتقاسم السلطة ينص على تكوين مجلس انتقالي من المدنيين العسكريين ويمهد الطريق نحو انتخاب حكومة مدنية.
ال18 من أغسطس: المعارضة السودانية تعلن أسماء المدنيين الخمسة المقرر أن يمثلوا القطاع المدني في المجلس الانتقالي الحاكم.
ال21 من أغسطس: المجلس العسكري الحاكم في السودان يعلن اكتمال تشكيل المجلس السيادي الحاكم الجديد والذي يضم ستة مدنيين وخمسة عسكريين.
ال21 من أغسطس: الفريق عبد الفتاح البرهان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس السيادي في السودان فيما أدى عبد الله حمدوك اليمين الدستورية رئيسا للوزراء.
ال5 من سبتمبر: رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يعلن تشكيل أول حكومة في البلاد بعد الإطاحة بحكم البشير تضم 20 وزيرا من بينهم 4 نساء.
ال28 من سبتمبر: رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك يدعو واشنطن من على منبر الأمم المتحدة إلى رفع السودان من قائمة الإرهاب.
ال4 من نوفمبر: رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يقوم بزيارة إلى دارفور ويعد بتحقيق السلام في الإقليم الذي يشهد حربا أهلية منذ عام 2003.
ال11 من نوفمبر: عضو المجلس السيادي الانتقالي السوداني محمد الفكي يعلن حل مجلس (الأحزاب الأفريقية) في الخرطوم وهو أحد الأحزاب التي تتبع تنظيم الإخوان المسلمين ومصادرة ممتلكاته.
ال15 من نوفمبر: وزارة المالية السودانية تعلن موافقة صندوق النقد العربي على تقديم قرض بقيمة 305 ملايين دولار للخرطوم لمساعدتها على خفض العجز في ميزان المدفوعات وتمويل التجارة.
ال16 من نوفمبر: أمريكا تصدر قرارا استثنائيا يسمح للمؤسسات الدولية بالتعامل مع السودان رغم العقوبات وبقائه في قائمة الإرهاب.
ال25 من نوفمبر: السعودية تقدم دعما ماليا للسودان بقيمة 500 مليون ريال سعودي لتمويل مشاريع تعليمية وصحية.
ال29 من نوفمبر: السلطات الانتقالية في السودان تقر قانون تفكيك نظام الإنقاذ الذي يقضي بحل حزب المؤتمر الوطني وهو حزب الرئيس السابق عمر البشير ومصادرة أمواله وتعليق النشاط السياسي لرموزه.
الأول من ديسمبر: رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يصل إلى واشنطن لبحث سبل تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين.
ال4 من ديسمبر: وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعلن رسميا تبادل السفراء بين السودان وأمريكا ورفع التمثيل الدبلوماسي من قائم بالأعمال إلى درجة سفير وذلك في خطوة لعودة العلاقات بين البلدين بعد انقطاع دام 23 عاما.
ال8 من ديسمبر: رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يعلن أن بلاده بدأت بسحب قواتها العاملة في اليمن تدريجيا حتى وصل العدد من خمسة عشر ألفا إلى خمسة آلاف جندي.
ال9 من ديسمبر: رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك يعلن انحسار شروط واشنطن لإزالة بلاده من قائمة الإرهاب في قضية تعويض ضحايا الإرهاب من الأمريكيين من مبلغ 11 مليار دولار إلى مئات الملايين فقط.
ال11 من ديسمبر: الخرطوم تستضيف فعاليات مؤتمر (أصدقاء السودان) الذي يهدف إلى تقديم الدعم الاقتصادي والسياسي للحكومة الانتقالية بالبلاد وذلك بمشاركة دول ومنظمات عالمية.
ال14 من ديسمبر: رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان يترأس اجتماعا عسكريا وأمنيا والجيش ينتشر في شوارع الخرطوم لتأمين المرافق الاستراتيجية والحيوية خلال مليونية الزحف الأخضر التي دعت إليها أحزاب وتيارات إسلامية.
ال14 من ديسمبر: محكمة سودانية تحكم على الرئيس المخلوع عمر البشير بالإيداع في مؤسسة إصلاحية لمدة عامين ومصادرة المبالغ المالية التي عثر عليها في مقر إقامته.
ال14 من ديسمبر: الحكومة السودانية والجبهة الثورية توقعان اتفاقا بتمديد المدى الزمني (لبروتوكول) جوبا حتى الخامس عشر من فبراير 2020.
ال20 من ديسمبر: واشنطن تتخذ خطوة أولى لشطب اسم السودان من القائمة السوداء من خلال شطبها من قائمة الدول المقلقة في الحرية الدينية.
ال23 ديسمبر: النائب العام في السودان يعلن فتح التحقيق في الجرائم التي ارتكبت في إقليم دارفور في عهد الرئيس السابق عمر البشير مشيرا الى أن المحاكمة قد تجري خارج السودان. (النهاية)
   ع س ع