A+ A-

سوريا.. تركيا والجولان وغياب الافق السياسي بين احداث 2019

جانب من دوريات الجيش التركي في مدينة (تل رفعت) السورية
جانب من دوريات الجيش التركي في مدينة (تل رفعت) السورية
الكويت - 28 - 12 (كونا) -- لا يزال الصراع في سوريا مستمرا وسط عدم وضوح أي أفق للتوصل لتسوية سياسية في اطار الجهود الدولية لحل الأزمة التي بدأت في 2011.
   وشهد عام 2019 العديد من الأحداث على الساحة السورية من بينها عملية (نبع السلام) العسكرية التركية واعتراف واشنطن رسميا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة منذ عام 1967.
 
   وفيما يلي أبرز المحطات والأحداث التي شهدها الملف السوري في 2019:
 
ال4 من يناير: وزارة الخارجية الأمريكية تعلن عن تعيين المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا السفير جيمس جيفري مبعوثا خاصا للتحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) خلفا لبريت ماكغورك.
 
ال10 من يناير: مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية يؤكد أن الجيش الأمريكي بدأ في سحب معداته وأسلحته من سوريا.
 
ال13 من يناير: إسرائيل تشن أولى غاراتها الجوية على مطار دمشق الدولي هذا العام.
 
ال15 من يناير: مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى سوريا النرويجي غير بيدرسون يصل إلى دمشق في أول زيارة له منذ تعيينه في منصبه خلفا لستافان دي ميستورا.
 
ال15 من يناير: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤكد أن بلاده ستقيم "منطقة آمنة" على حدودها الجنوبية مع سوريا بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية. 
 
ال16 من يناير: خروج أكثر من ألفي شخص بينهم عشرات من مسلحي تنظيم (داعش) من المعقل الأخير للتنظيم على الضفاف الشرقية لنهر الفرات.
 
ال16 من يناير: مقتل أربعة جنود أمريكيين في تفجير وسط مدينة منبج شمالي سوريا.
 
ال23 من يناير: الاتحاد الأوروبي يفرض قائمة عقوبات جديدة تضم 11 سوريا وخمس شركات توصف بأنها تدعم نظام الرئيس بشار الأسد.
 
ال14 من فبراير: قمة سوتشي الرابعة لبحث الأزمة السورية تدعو في بيانها الختامي إلى إحلال الأمن في مناطق شمال شرقي سوريا والحفاظ على وحدة الأراضي السورية وعودة اللاجئين.
 
ال7 من مارس: محامون يرفعون أول قضيتين لجرائم حرب محتملة ضد الرئيس السوري بشار الأسد في المحكمة الجنائية الدولية.
 
ال13 من مارس: قوات سوريا الديموقراطية تعلن تسلم 3 آلاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وعائلاتهم في منطقة الباغوز شرق سوريا.
 
ال22 من مارس: الحكومة السورية تدين تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان مؤكدة تصميمها على استعادة الجولان بكل الوسائل الممكنة.
 
ال23 من مارس: قوات سوريا الديمقراطية تعلن استعادة بلدة الباغوز آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) شرقي سوريا.
 
ال25 من مارس: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقع قرارا رسميا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967.
 
ال26 من مارس: سوريا تدعو مجلس الأمن الدولي إلى عقد جلسة طارئة للنظر بأمر هضبة الجولان المحتلة منذ عام 1967 بعد توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل عليها.
 
ال28 من مارس: الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان جوي إسرائيلي استهدف شمال شرقي مدينة حلب.
 
ال17 من مايو: الأمم المتحدة تعقد جلسة طارئة بطلب من المانيا وبلجيكا والكويت لمناقشة التصعيد العسكري في مدينة ادلب السورية مشيرة إلى أن هذا التصعيد المستمر يهدد حياة 3 ملايين إنسان مرحبة في الوقت نفسه بتشكيل فريق عمل روسي تركي لوقف الأعمال القتالية في ادلب.
 
ال17 من مايو: الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات المفروضة على النظام السوري عاما آخر بحيث تنتهي في يونيو 2020.
 
ال3 من يونيو: البدء بإجلاء نحو 800 من النساء والأطفال من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من مخيم الهول للاجئين في شمال سوريا.
 
الأول من يوليو: مقتل أربعة مدنيين وإصابة 21 آخرين بجروح في قصف إسرائيلي بالصواريخ على مواقع عسكرية بالقرب من مدينتي دمشق وحمص السوريتين.
 
ال10 من يوليو: الرئيس السوري بشار الأسد يقيل قائد جهاز الاستخبارات الجوية السوري اللواء جميل الحسن من منصبه.
 
ال14 من أغسطس: الجيش السوري يؤكد أن فصائل من المعارضة السورية المسلحة أسقطت طائرة حربية تابعة للجيش في ريف إدلب بالقرب من بلدة خان شيخون.
 
ال20 من أغسطس: فصائل المعارضة السورية المسلحة تنسحب من بلدة خان شيخون جنوب إدلب بعد تقدم القوات الحكومية مدعومة بالقوات الروسية.
 
ال24 من أغسطس: الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذه لغارة جوية بطائرات دون طيار ضد قوات موالية لإيران بالقرب من العاصمة السورية دمشق.
 
ال30 من أغسطس: روسيا تعلن وقفا لإطلاق النار من جانب القوات الحكومية في محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة.
 
ال30 من أغسطس: الأمم المتحدة تحذر من وقوع كارثة إنسانية جديدة في مدينة إدلب السورية بعد مقتل مئات المدنيين ونزوح الآلاف نتيجة تفاقم الوضع العسكري الذي تشهده المدينة.
 
ال31 من أغسطس: وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تعلن أن قواتها وجهت ضربة في مدينة إدلب السورية استهدفت قادة تنظيم القاعدة فيها.
 
ال21 من سبتمبر: الجيش السوري يعلن إسقاطه طائرة إسرائيلية بدون طيار فوق جبل الشيخ بالقرب من هضبة الجولان المحتلة وهي تحمل قنابل عنقودية.
 
ال3 من أكتوبر: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد انتهاء الأعمال القتالية واسعة النطاق في سوريا والبدء في التركيز على التسوية السياسية.
 
ال5 من أكتوبر: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعلن استعداد بلاده لشن عملية عسكرية جوية وبرية وشيكة شرقي نهر الفرات في سوريا.
 
ال7 من أكتوبر: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصدر قرارا بسحب قواته العسكرية من شمال شرق سوريا.
 
ال8 من أكتوبر: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهدد بتدمير الاقتصاد التركي إذا ما تجاوزت أنقرة الحدود وقامت بشن عملية عسكرية على شمال سوريا. 
 
ال8 من أكتوبر: البرلمان التركي يوافق على تمديد التفويض الممنوح للرئيس رجب طيب أردوغان بشأن العمليات العسكرية في شمال سوريا لمدة عام بدءا من أكتوبر الجاري.
 
ال9 من أكتوبر: تركيا تدفع بتعزيزات عسكرية إلى مواقع قواتها على الحدود مع سوريا استعدادا لعملية عسكرية وشيكة تشنها على مناطق شمال سوريا.
 
 
 
ال9 من أكتوبر: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعلن بدء العملية العسكرية ضد المسلحين الأكراد ومسلحي ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في شمال شرق سوريا.
 
ال9 من أكتوبر: الكويت تؤكد أن العمليات العسكرية التركية في شمال شرق سوريا تعد تهديدا مباشرا للأمن والاستقرار في المنطقة داعية إلى الالتزام بضبط النفس والبعد عن الخيار العسكري.
 
ال11 من أكتوبر: روسيا تعطل مشروع إعلان أعدته أمريكا لمجلس الأمن الدولي يدعو تركيا إلى وقف عملياتها العسكرية شمال شرق سوريا.
 
ال12 من أكتوبر: مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري يؤكد في بيان له في ختام اجتماعه الطارئ في القاهرة أن العدوان التركي على سوريا يمثل خرقا للقانون الدولي ومحاولة لفرض تغييرات (ديموغرافية) في سوريا.
 
ال12 من أكتوبر: تقارير صادرة عن الأمم المتحدة تشير إلى فرار نحو مئة ألف شخص من منازلهم في شمالي سوريا إلى جانب مقتل 11 مدنيا من جراء هجوم القوات التركية على عدة قرى في شمال شرق سوريا.
 
ال14 من أكتوبر: قوات الجيش السوري تصل إلى مناطق شمالي سوريا لمساندة القوات الكردية بمواجهة العملية العسكرية التركية.
 
ال15 من أكتوبر: الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على مسؤولين أتراك ردا على مواصلة الجيش التركي عملياته العسكرية شمالي سوريا.
 
ال17 من أكتوبر: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبلغ نظيره الأمريكي رفض بلاده وقف إطلاق النار شمال شرقي سوريا على الرغم من العقوبات الأمريكية على مسؤولين أتراك.
 
ال17 من أكتوبر: تركيا توافق على تعليق عمليتها العسكرية شمالي سوريا حتى يتمكن المقاتلون الأكراد من الانسحاب خلال خمسة أيام من منطقة بعمق 32 كيلومترا داخل الحدود السورية.
 
ال18 من أكتوبر: تركيا وأمريكا تصدران بيانا مشتركا حول شمال شرق سوريا ينص على استمرار التنسيق بين الجانبين لحماية مصالحهما المشتركة والالتزام بحماية أراضي دول حلف الناتو والحفاظ على حقوق الإنسان وحماية المجتمعات الدينية والعرقية.
 
ال22 من أكتوبر: تركيا وروسيا تتوصلان في مدينة سوتشي الروسية إلى اتفاق بشأن العمل العسكري التركي شمال شرقي سوريا يعطي المقاتلين الأكراد 150 ساعة إضافية للانسحاب إلى منطقة حدودية بعمق 30 كيلومترا من الحدود في العمق السوري.
 
ال23 من أكتوبر: القوات الروسية تبدأ انتشارها في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا تنفيذا لاتفاق سوتشي الذي يقضي بانسحاب القوات الكردية من المنطقة.
 
ال24 من أكتوبر: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن رفع العقوبات التي فرضها قبل نحو تسعة أيام على تركيا بعد اتفاق وقف إطلاق النار شمالي سوريا.
 
الأول من نوفمبر: مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون يعلن أن اللجنة الدستورية السورية التي بدأت اجتماعاتها في جنيف منذ ثلاثة أيام قد اعتمدت في ختام أعمالها تشكيل هيئة مصغرة تضم 45 شخصية يمثلون الحكومة والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني.
 
الثاني من نوفمبر: وزارة الدفاع التركية تعلن مقتل 13 شخصا على الأقل في انفجار سيارة مفخخة في مدينة تل أبيض الخاضعة لسيطرة القوات التركية في شمال سوريا.
 
ال8 من نوفمبر: روسيا تبدأ نشر طائرات (هليكوبتر) عسكرية للقيام بدوريات على الحدود السورية التركية لتأمين حماية جنودها على الأرض في خطوة لتنفيذ الاتفاق الروسي - التركي.
 
ال10 من نوفمبر: السلطات التركية تعلن مقتل ثمانية مدنيين في انفجار سيارة ملغومة قرب بلدة تل أبيض شمال شرق سوريا.
 
ال19 من نوفمبر: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعلن تصدي أنظمتها الدفاعية لأربعة صواريخ أطلقت من الأراضي السورية تجاه هضبة الجولان المحتلة.
 
ال19 من نوفمبر: وزارة النفط والثروة المعدنية السورية تعلن عودة عمل جميع أقسام الإنتاج في مصفاة بانياس بعد إزالة آثار الانفجار الذي تعرضت له المصفاة بداية الشهر الجاري.
 
ال20 من نوفمبر: جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن استهدافه عشرات الأهداف التابعة للحكومة السورية وإيران داخل الأراضي السورية تشمل صواريخ أرض جو ومقرات قيادة ومستودعات أسلحة وقواعد عسكرية.
 
ال24 من نوفمبر: مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين في قصف جوي روسي استهدف أطراف مدينة كفرنيل في ريف إدلب الجنوبي.
 
ال26 من نوفمبر: مقتل ثلاثة أشخاص في غارات جوية استهدفت معامل لتكرير النفط في ريف حلب الشرقي. 
 
ال29 من نوفمبر: مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسون يعلن انتهاء الجولة الثانية من المحادثات الخاصة بالدستور الجديد دون توافق على جدول الأعمال.
 
ال2 من ديسمبر: الليرة السورية تهوي إلى مستويات قياسية أمام الدولار لتخسر 25 في المئة من قيمتها لتصل إلى 950 ليرة مقابل الدولار الواحد.
 
ال3 من ديسمبر: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن أن بلاده وضعت النفط في سوريا تحت سيطرتها وبات بمقدورها التصرف به كما تشاء.
 
ال5 من ديسمبر: وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يعلن أن بلاده أتمت انسحابها العسكري من شمال شرقي سوريا ليصبح عدد الجنود الأمريكيين في سوريا حوالي 600 جندي فقط.
 
ال8 من ديسمبر: الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يقول إن بلاده لن تخرج من سوريا إلا بطلب من الشعب السوري وأن تخرج قوات بقية الدول منها وذلك مع استمرار العملية العسكرية التركية في شمال سوريا.
 
ال9 من ديسمبر: الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يعلن بدء العمل لإسكان مليون سوري في مدينتي تل أبيض وراس العين شمالي سوريا مشيرا إلى أن بلاده انفقت 40 مليار دولار على اللاجئين السوريين في أراضيها.
 
ال14 من ديسمبر: البيان الختامي للجولة الرابعة عشرة من محادثات استانا حول الملف السوري يرفض (الأجندات) الانفصالية تحت اسم الحكم الذاتي والخوف من تزايد وجود الجماعات الإرهابية في محافظة إدلب.
 
ال17 من ديسمبر: الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش يدعو مجلس الأمن الدولي إلى الموافقة على قرار السماح بإيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وخطوط الصراع في سوريا لعام آخر والذي تقدمت به كل من ألمانيا وبلجيكا والكويت.
 
ال18 من ديسمبر: مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة مغلقة للبحث في مشروع قرار تقدمت به كل من الكويت وبلجيكا وألمانيا لتمديد العمل بآلية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية إلى سوريا عبر الحدود وخطوط القتال.
 
ال20 من ديسمبر: الصين وروسيا تعرقلان باستخدامهما حق النقض (الفيتو) إصدار مجلس الأمن الدولي قرارا بشأن التجديد لآلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا.
 
ال20 من ديسمبر: سوريا ترفض مشروع القرار المقدم إلى مجلس الأمن الدولي بعنوان (حملة القلم الإنساني) حول الوضع الإنساني في سوريا.
 
23 ديسمبر - عشرات الآلاف من اللاجئين ينزحون من مدينة إدلب السورية باتجاه 
الحدود التركية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحذر من ان بلاده لن تستطيع تحمل هذه الموجة الجديدة من النازحين .(النهاية)
 
   ط م ا