A+ A-

اليمن.. جهود لتحالف دعم الشرعية تتوج بتوقيع (اتفاق الرياض) في 2019

إصابات الكوليرا تتجاوز 300 ألف حالة منذ بداية 2019
إصابات الكوليرا تتجاوز 300 ألف حالة منذ بداية 2019

الكويت - 28 - 12 (كونا) -- خطوات عديدة انتهجها تحالف دعم الشرعية في اليمن خلال عام 2019 في مسعى للتوصل الى تسوية سلمية للنزاع هناك.


وشهد عام 2019 محطات متعددة في الملف اليمني من بينها توقيع اتفاق الرياض الذي يؤسس بين الأطراف السياسية اليمنية لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة وتوحيد الجهود للقضاء على ميليشيات الحوثي الانقلابية واستئناف عمليات التنمية والبناء خاصة في المحافظات اليمنية الجنوبية المحررة.


وفيما يلي أبرز الأحداث التي شهدها الملف اليمني خلال 2019 :

ال10 من يناير: مقتل ستة جنود وإصابة عدد من المسؤولين البارزين من بينهم رئيس أركان الجيش اليمني (الجنرال) عبد الله النخعي في هجوم للحوثيين بطائرة مسيرة على قاعدة العند جنوبي اليمن.

ال17 من يناير: رئيس بعثة الأمم المتحدة المكلف بمراقبة تنفيذ اتفاق السلام في مدينة الحديدة اليمنية باتريك كاميرت ينجو من حادثة إطلاق نار في إحدى المناطق اليمنية.

ال23 من يناير: مقتل خمسة خبراء دوليين في مجال الألغام في انفجار سيارة كانت تقلهم في مدينة مأرب اليمنية.

ال5 من فبراير: الاتحاد الأوروبي يمنح منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة(فاو) ما يعادل 7ر6 مليون دولار من أجل دعم جهودها لتعزيز قدرة اليمن على رصد أسباب تدهور الأمن الغذائي والجوع.

ال12 من فبراير: الأمم المتحدة تحذر من خطر تلف القمح في مخزن مدينة الحديدة التي لم يتمكن عمال الإغاثة من الوصول إليها منذ خمسة أشهر.

ال25 من فبراير: منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) تؤكد أن حوالي 2ر1 مليون طفل في اليمن يواجهون مخاطر الصراع بشكل يومي في كل أنحاء اليمن بسبب الحرب.

ال26 من فبراير: الولايات المتحدة تعلن تقديم مساعدات عاجلة إضافية للشعب اليمني بقيمة 24 مليون دولار.

ال26 من فبراير: ألمانيا تعلن دعمها لبعثة الأمم المتحدة في اليمن بمبلغ 100 مليون يورو.

ال14 من مارس: مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت لمصلحة قرار وقف الدعم عن تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية وذلك بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية ساحقة على القرار في ال14 من فبراير الماضي.

ال28 من مارس: الجيش اليمني يعلن إطلاق عملية عسكرية واسعة بإسناد من تحالف دعم الشرعية في اليمن لتحرير مديرية (عبس) بمحافظة (حجة) شمال غربي البلاد.

الأول من ابريل: القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) تعلن أن الجيش الأمريكي شن ست غارات جوية في اليمن في شهر مارس الماضي مستهدفا إرهابيين من تنظيم (القاعدة) في شبه الجزيرة العربية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 8 غارات في 2019.

الأول من ابريل: منظمة الصحة العالمية تعلن ارتفاع حصيلة الوفيات بمرض الكوليرا في اليمن إلى 291 حالة منذ بداية العام الجاري 2019.

ال4 من ابريل: مجلس النواب الأمريكي يصادق على مشروع قرار مقدم من الحزبين الديمقراطي والجمهوري يقضي بإنهاء التدخل العسكري الأمريكي باليمن.

ال13 من ابريل: البرلمان اليمني يستأنف جلساته برئاسة سلطان البركاني ليبدأ فصلا جديدا في ولايته بعد 3 سنوات من التوقف الاضطراري.

ال17 من ابريل: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يبطل مشروع قانون أقره الكونغرس ينهي الدعم الأمريكي للعمليات العسكرية التي يشنها تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية في اليمن مستخدما حق النقض الرئاسي(الفيتو).

ال12 من مايو: إحصائية حديثة لمنظمة الصحة العالمية تشير إلى أن عدد الإصابات المشتبهة فيها بمرض الكوليرا تجاوز 300 ألف حالة منذ مطلع العام الجاري في أرجاء اليمن.

ال18 من مايو: الجيش اليمني يسيطر على مدينة (قعطبة) ومناطق أخرى بمحافظة (الضالع) بعد معارك مع ميليشيات الحوثي.

ال30 من مايو: الجيش اليمني يعلن السيطرة على مواقع استراتيجية شمال مدينة (تعز) بعد معارك مستمرة مع ميليشيات الحوثي.

ال10 من يونيو: استقالة وزير الخارجية اليمني خالد اليماني من منصبه.

ال10 من يونيو: تضرر 3 آلاف أسرة في أربع محافظات يمنية شملت حضرموت وعدن ولحج وتعز من جراء سيول الأمطار التي شهدتها البلاد.

ال12 من يونيو: وزارة الكهرباء اليمنية ومؤسسة خليفة بن زايد الإماراتية للأعمال الإنسانية توقعان عقدا لتنفيذ محطة كهرباء في محافظة عدن بتكلفة 100 مليون دولار أمريكي.

ال25 من يونيو: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن إلقاءها القبض على أمير تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن الملقب ب(أبو أسامة المهاجر).

ال29 من يونيو: انطلاق البطولة العالمية للملاكمة العربية للمحترفين بمدينة (سيئون) بمحافظة (حضرموت) بمشاركة 16 بطلا عالميا في اللعبة.

ال17 من أغسطس: قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن تنسحب من مواقع رئيسة سيطروا عليها أخيرا في مدينة عدن جنوبي البلاد.

ال20 من أغسطس: قوات المجلس الانتقالي الجنوبي تسيطر على معسكر القوات الخاصة في زنجبار عاصمة محافظة أبين جنوبي اليمن.

ال26 من أغسطس: تحالف دعم الشرعية في اليمن يعلن تشكيل لجنة مشتركة من السعودية والإمارات لتثبيت وقف إطلاق النار في محافظتي شبوة وأبين جنوبي اليمن.

ال28 من أغسطس: قوات الحكومة اليمنية (الموالية للرئيس هادي) تعلن استعادة سيطرتها على العاصمة المؤقتة عدن بما فيها القصر الرئاسي ومطار المدينة وذلك بعد أن كانت تحت سيطرة القوات الموالية للمجلس الانتقالي

ال30 من أغسطس: دولة الإمارات تؤكد شنها غارات جوية على العاصمة اليمنية المؤقتة عدن " دفاعا عن النفس " ردا على هجمات مسلحة قامت بها جماعات إرهابية ضد قواتها.

الأول من سبتمبر: اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعلن مقتل أكثر من مئة شخص في الغارة الجوية التي شنتها قوات التحالف على مدينة ذمار جنوب غرب اليمن.

ال8 من سبتمبر: السعودية والإمارات تدعوان الأطراف المتحاربة في جنوبي اليمن - القوات الانفصالية والقوات الموالية لحكومة هادي - إلى وقف القتال فورا والدخول في حوار بناء.

ال10 من سبتمبر: مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ميشيل باشليت تؤكد أن الشعب اليمني يعيش أزمة إنسانية مروعة بسبب الحرب.

ال22 من سبتمبر: الأمم المتحدة ترحب بعرض الحوثيين وقف الهجمات على الأراضي السعودية في إطار مبادرة سلام.

ال30 من سبتمبر: حركة أنصار الله الحوثية في اليمن تطلق سراح 290 معتقلا "من طرف واحد" كجزء من مبادرة السلام التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

ال29 من أكتوبر: وزير الدفاع اليمني الفريق محمد المقدشي ينجو من قصف طائرات مسيرة استهدف مقر وزارة الدفاع في محافظة مأرب شرق اليمن.

ال5 من نوفمبر: الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي يوقعان في الرياض (اتفاق الرياض) الذي ينص على عودة الحكومة الشرعية إلى عدن في غضون سبعة أيام وتوحيد التشكيلات العسكرية كافة تحت سلطة وزارتي الدفاع والداخلية وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

ال7 من نوفمبر: مجلس الأمن الدولي يرحب بتوقيع (اتفاق الرياض) بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي معتبرا أنه يمثل خطوة مهمة نحو حل سياسي شامل في اليمن.

ال7 من نوفمبر: المفوضية الأوروبية تعتمد حزمة مساعدات بقيمة 79 مليون يورو لدعم الأوضاع الإنسانية في اليمن.

ال18 من نوفمبر: رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك يعود إلى العاصمة المؤقتة عدن تنفيذا لاتفاق الرياض الذي رعته السعودية بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

ال21 من نوفمبر: الهيئة العامة للطيران المدني اليمني تعلن استئناف الرحلات الجوية من وإلى مطار الريان الدولي بساحل حضرموت جنوب شرقي البلاد بعد توقف دام خمس سنوات.

ال28 من نوفمبر: اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعلن عودة 128 متمردا حوثيا كانوا محتجزين لدى السلطات السعودية إلى اليمن.

ال10 من ديسمبر: تقرير صادر عن منظمة (أنقذوا الطفولة) ومقرها لندن يشير إلى أن 33 طفلا يمنيا يقتلون ويصابون شهريا في مدينتي الحديدة وتعز خلال هذا العام وذلك على الرغم من مرور عام على توقيع اتفاق استوكهولم الذي يفترض ان يحقق الاستقرار في المناطق اليمنية المشتعلة.

ال13 من ديسمبر: الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية يعلن استعادة سلسلة جبلية استراتيجية من قبضة جماعة أنصار الله الحوثية في محافظة الجوف الحدودية.

ال16 من ديسمبر: وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي يتهم المجلس الانتقالي الجنوبي بعرقلة تنفيذ الترتيبات الأمنية والعسكرية لاتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الموقع في نوفمبر الماضي.

ال19 من ديسمبر: وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي يؤكد خلال لقائه المبعوث الأممي مارتن غريفثس أن اتفاق الحديدة الذي جرى في السويد بإشراف الأمم المتحدة هو مفتاح السلام في اليمن.

ال19 من ديسمبر: التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يوافق على استئناف شركة طيران (أفريكان إكسبرس) رحلاتها الجوية إلى اليمن وتحديدا إلى مطار سيئون الدولي بمحافظة حضرموت شرقي اليمن.

(النهاية) ط م ا