A+ A-

فلسطين.. جرح لا يندمل وتطلعات لانتخابات طال تأجيلها

جانب من اثار الدمار التي خلفتها الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة
جانب من اثار الدمار التي خلفتها الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة
 الكويت - 28 - 12 (كونا) -- لا تزال فلسطين جرح الأمة الذي لا يندمل مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المتواصلة خلال عام 2019.
   وشهدت القضية الفلسطينية فصولا كثيرة خلال عام 2019 بينها اعلان واشنطن أنها لم تعد تعتبر المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة أمرا مخالفا للقانون الدولي.
   لكن الصورة القاتمة لم تخل من بصيص نور تمثل في موافقة الفصائل الفلسطينية على اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في جميع الأراضي الفلسطينية ومنها القدس. وفيما يلي ابرز الأحداث التي شهدتها القضية الفلسطينية في 2019.
 
ال15 من يناير: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتسلم خلال حفل أقيم في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة رئاسة "مجموعة الـ77 + الصين" لعام 2019.
 
ال30 من يناير: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن استشهاد الطالبة سماح مبارك التي تبلغ من العمر 16 عاما على يد القوات الإسرائيلية.
 
ال14 من فبراير: فلسطين تشارك لأول مرة في مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية في نسخته الخامسة والخمسين ممثلة برئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.
 
ال19 من فبراير: إصابة 20 فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية في الحراك البحري ال24 شمال قطاع غزة.
 
ال24 من فبراير: قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية الشيخ عبد العظيم سلهب في بلدة (بيت حنينا) شمال القدس.
 
ال4 من مارس: واشنطن تعلن قرارها بخفض تمثيلها الدبلوماسي في فلسطين عبر دمج قنصليتها في القدس بسفارتها في إسرائيل.
 
ال10 من مارس: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يكلف رسميا محمد إشتية بتشكيل الحكومة الجديدة.
 
ال11 من مارس: " مصلى الرحمة " يعاد افتتاحه في القدس بأمر قضائي بعد أن أغلقته السلطات الإسرائيلية منذ عام 2003.
 
ال17 من مارس: مقتل إسرائيلي وإصابة اثنين آخرين في عملية طعن وإطلاق نار قرب مستوطنة ارئيل شمال الضفة الغربية.
 
ال21 من مارس: مقتل 3 فلسطينيين على يد قوات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.
 
ال30 من مارس: مقتل 4 فلسطينيين خلال مظاهرات في قطاع غزة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة.
 
ال13 من ابريل: الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمد إشتية تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس محمود عباس في مدينة رام الله الفلسطينية.
 
ال4 من مايو: الجيش الاسرائيلي يعلن إصابة اثنين من المستوطنين من جراء إطلاق 150 صاروخا من قطاع غزة على مدن إسرائيلية.
 
ال4 من مايو: استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة العشرات بجروح في قصف جوي شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.
 
ال4 من مايو: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدين العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في غزة مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية.
 
ال4 من مايو: الاتحاد الأوروبي يدعو في بيان رسمي له إلى وقف التصعيد المتبادل بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة لضمان حماية المدنيين.
 
ال15 من ابريل: وزراء الخارجية العرب يبحثون في اجتماع طارئ لهم في مقر الجامعة العربية في القاهرة تطورات القضية الفلسطينية.
 
ال5 من مايو: تصاعد الهجمات الصاروخية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة مما أسفر عن مقتل إسرائيليين اثنين ونحو عشرة فلسطينيين.
 
ال6 من مايو: وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة بعد جهود تمت من مصر والأمم المتحدة. 
 
ال15 من مايو: جامعة الدول العربية تطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.
 
ال31 من مايو: إصابة إسرائيليين اثنين في حادث طعن على يد فلسطيني في مدينة القدس والذي قتل بالرصاص على يد قوات الشرطة الإسرائيلية.
 
ال31 من مايو: مقتل شاب فلسطيني وإصابة آخر على يد قوات الجيش الفلسطيني قرب مدينة بيت لحم.
 
ال14 من يونيو: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن إصابة ستة فلسطينيين برصاص الاحتلال شرقي مدينة غزة خلال مسيرات العودة.
 
ال12 من يوليو: إصابة 55 متظاهرا فلسطينيا بينهم 33 بالرصاص الحي من جراء اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في فعاليات مسيرات العودة شرق قطاع غزة.
 
ال22 من يوليو: قوات الاحتلال الإسرائيلية تبدأ عملية هدم وتدمير منازل بلدة (صور باهر) المتاخمة للقدس الشرقية بذريعة تهديد الأمن.
 
ال25 من يوليو: رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعلن وقف العمل بالاتفاقات الموقعة مع إسرائيل ردا على قيامها بهدم مبان فلسطينية في القدس الشرقية.
 
ال26 من يوليو: مقتل فلسطيني برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.
 
ال23 من أغسطس: إصابة ثلاثة مستوطنين إثر تفجير عبوة ناسفة قرب مستوطنة (دوليف) وسط الضفة الغربية.
 
ال24 من أغسطس: إصابة 56 متظاهرا فلسطينيا بينهم 27 برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركتهم في مسيرات العودة في قطاع غزة.
 
ال27 من أغسطس: مقتل ثلاثة من رجال الأمن الفلسطينيين في هجوم انتحاري استهدف حاجزي أمن في قطاع غزة على يد متشددين من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
 
ال10 من سبتمبر: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتعهد بفرض سيطرة بلاده على غور الأردن وشمال البحر الميت إذا ما نجح في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها خلال الأيام المقبلة.
 
ال18 من سبتمبر: مقتل امرأة فلسطينية برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز قلنديا شمالي القدس المحتلة.
 
ال23 من سبتمبر: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 45 مواطنا فلسطينيا في مناطق بالضفة الغربية.
 
ال29 من سبتمبر: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 17 فلسطينيا وتفرض إغلاقا شاملا على الضفة وقطاع غزة بمناسبة رأس السنة العبرية.
 
ال4 من أكتوبر: مقتل فلسطيني برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال صدامات قرب الحدود في شمال شرق قطاع غزة.
 
ال25 من أكتوبر: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن إصابة 77 فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركتهم في الجمعة ال80 ل(مسيرة العودة وكسر الحصار) على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
 
ال11 من نوفمبر: الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي البارز في سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي في غزة بهاء أبو العطا في استهداف صاروخي لمنزله في قطاع غزة.
 
ال12 من نوفمبر: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن استشهاد عشرة فلسطينيين وإصابة 50 آخرين نتيجة تصاعد التوتر بين الفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة وقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد مقتل القيادي بهاء أبو العطا.
 
ال13 من نوفمبر: وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء القصف الإسرائيلي على غزة إلى 73 فلسطينيا بينهم 30 طفلا و13 امرأة.
 
ال14 من نوفمبر: وقف إطلاق النار بين حركة الجهاد الإسلامي في غزة وقوات الاحتلال الإسرائيلي يدخل حيز التنفيذ بعد وساطة مصرية.
 
ال16 من نوفمبر: قوات الاحتلال الإسرائيلي تجدد قصفها لمواقع حركة حماس في قطاع غزة ردا على صواريخ أطلقت من القطاع في تهديد لوقف إطلاق النار الذي أبرم سابقا.
 
ال16 من نوفمبر: الأمم المتحدة تصوت بأغلبية ساحقة على تجديد تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) حتى عام 2023.
 
ال19 من نوفمبر: أمريكا تعلن أنها لم تعد تعتبر المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة أمرا مخالفا للقانون الدولي وهو القرار الذي رفضه الاتحاد الأوروبي.
 
ال21 من نوفمبر: قوات الاحتلال الإسرائيلي تغلق ثلاث مؤسسات فلسطينية في القدس من بينها مكتب تلفزيون فلسطين.
 
ال25 من نوفمبر: السلطات الإسرائيلية تصدر قرارا بترحيل مدير منظمة (هيومن رايتس ووتش) في إسرائيل وفلسطين بعد تجريمه بشأن الدعوى التي أطلقها بوقف التوسع بإقامة المستوطنات غير الشرعية بالضفة الغربية.
 
ال2 من ديسمبر: قوات الاحتلال الاسرائيلية تعتقل 11 فلسطينيا خلال حملة مداهمات نفذتها في الضفة الغربية.
 
ال2 من ديسمبر: تقرير صادر من مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة(اونكتاد) يوضح أن خسائر الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 2000 إلى 2017 بلغت 48 مليار دولار.
 
ال6 من ديسمبر: إصابة عشرات الفلسطينيين بنيران قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال مشاركتهم في مسيرات العودة شرقي قطاع غزة.
 
ال8 من ديسمبر: قوات الاحتلال الاسرائيلي تشن غارات على قطاع غزة بعد ساعات من إطلاق ثلاثة صواريخ من القطاع باتجاه جنوب اسرائيل.
 
ال13 من ديسمبر: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع المسيحيين في قطاع غزة من زيارة المدن المقدسة مثل بيت لحم والقدس للاحتفال بعيد الميلاد هذا العام.
 
ال18 من ديسمبر: مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس يعلن استعداده لدعم الانتخابات العامة الفلسطينية التي ستعقد في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس فور صدور مرسوم رئاسي يحدد إطارها الزمني.
 
ال20 من ديسمبر: ممثلة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا تعلن عزمها فتح تحقيق شامل بخصوص (جرائم حرب) محتملة ارتكبت في الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل إسرائيل وتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية. (النهاية)
 
   ط م ا