A+ A-

العراق.. تطورات متلاحقة الأحداث بحلول نهاية العام

مظاهرات احتجاجية في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية
مظاهرات احتجاجية في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية

الكويت - 28 - 12 (كونا) -- تطورات متلاحقة شهدتها الساحة العراقية خلال عام 2019 كان بينها خروج مظاهرات حاشدة في مختلف المحافظات دفعت حكومة عادل المهدي الى الاستقالة

وفيما يلي ابرز المحطات والأحداث التي شهدتها الساحة العراقية في 2019:

ال4 من فبراير: الرئيس العراقي برهم صالح يؤكد خلال منتدى في العاصمة العراقية بغداد أن نظيره الأمريكي دونالد ترامب لم يستشر العراق بشأن إبقاء القوات الأمريكية على الأراضي العراقية من أجل "مراقبة إيران " مشيرا إلى أن "الوجود الأمريكي في العراق جزء من اتفاق بين الدولتين ويشمل مهمة محددة وهي مكافحة الإرهاب".

ال11 من مارس: الرئيس الإيراني حسن روحاني يصل إلى العراق في زيارة رسمية هي الأولى منذ توليه الرئاسة عام 2013.

ال19 من مارس: السلطات العراقية تسترد أثرا بابليا يبلغ عمره أكثر من 3000 سنة من بريطانيا.

ال21 من مارس: مصرع أكثر من 100 شخص في حادث انقلاب عباره بنهر دجلة في مدينة الموصل شمالي العراق.

ال15 من مايو: الولايات المتحدة تامر موظفيها من العاملين غير الاساسيين في السفارة والقنصلية بمغادرة العراق فورا.

ال16 من مايو: السلطات العراقية تعلن مقتل 4 مواطنين وإصابة 17 آخرين في تظاهرات شعبية شهدتها مدينة النجف وسط العراق.

ال28 من مايو: برلمان اقليم كردستان العراق ينتخب نيجيرفان بارازاني رئيسا لللإقليم بعد حصوله على 68 صوتا من إجمالي الحاضرين والبالغ عددهم 81 برلمانيا من أصل 111 عضوا.
ال2 من يونيو: محكمة عراقية تقضي بإعدام فرنسيين اثنين بعد إدانتهما بالانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

ال10 من يونيو: بولندا تعلن انسحاب قواتها من العراق بحلول يونيو من العام المقبل 2020.

ال12 من يونيو: رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان برزاني يكلف رئيس وزراء الإقليم مسرور بارازاني بتشكيل الحكومة الجديدة.

ال16 من يونيو: وزارة المالية العراقية توقع اتفاقية قرض بقيمة مليار دولار أمريكي من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لتطوير مصفاة نفط في محافظة البصرة جنوبي العراق.

ال24 من يونيو: مجلس النواب العراقي يصادق على تعيين ثلاثة وزراء لشغل حقائب الدفاع والداخلية والعدل بعد 8 أشهر تقريبا من تشكيل حكومة عادل عبد المهدي.

ال27 من يونيو: مئات المتظاهرين يقتحمون مقر سفارة مملكة البحرين في حي المنصور وسط بغداد احتجاجا على استضافتها ورشة عمل أمريكية حول فلسطين.

ال22 من أغسطس: هجوم بأربع طائرات بدون طيار يستهدف قواعد تابعة لقوات الحشد الشعبي في العراق.

ال16 من سبتمبر: قيادة العمليات المشتركة في العراق تعلن البدء في تنفيذ المرحلة الخامسة من عملية (إرادة النصر) التي تستهدف ضرب الإرهابيين في مناطق صحراء الأنبار وحتى الحدود السعودية.

ال30 من سبتمبر: العراق يعيد رسميا افتتاح معبر القائم الحدودي مع سوريا الذي أغلق عام 2014 في أحدث مؤشر على تطبيع العلاقات بين بغداد ودمشق.

الأول من أكتوبر: مظاهرات احتجاجية في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد تندد بالفساد وتطالب بإيجاد فرص عمل للشباب والشرطة العراقية تفرق المحتجين بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

ال3 من أكتوبر: رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يفرض حظرا كاملا على التجول في بغداد إلى جانب قطع شبكة الانترنت وحجب شبكات التواصل الاجتماعي في بعض مناطق البلاد ردا على الاحتجاجات الشعبية.

ال4 من أكتوبر: الزعيم الشيعي مقتدى الصدر يدعو الحكومة العراقية برئاسة عادل عبد المهدي إلى الاستقالة والتحضير لانتخابات مبكرة بإشراف أممي على خلفية الاحتجاجات الشعبية في مدن العراق.

ال5 من أكتوبر: مجلس الوزراء العراقي يصدر في جلسة استثنائية مجموعة من القرارات تلبية لمطالب المتظاهرين منها فتح باب التقديم على الأراضي السكنية وتوزيع 17 ألف قطعة أرض سكنية وبناء 100 ألف وحدة سكنية في عموم المحافظات ومنح قروض معفاة من الفوائد.

ال5 من أكتوبر: الأمم المتحدة تدعو إلى وضع حد للعنف الذي اجتاح العراق وأن يمثل المسؤولون عن الخسائر في الأرواح أمام العدالة.

ال6 من أكتوبر: وزارة الداخلية العراقية تقدر عدد القتلى في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها مدن العراق ب 104 أشخاص وأكثر من 6 آلاف جريح إلى جانب احراق 51 مبنى عاما وثمانية مقار للأحزاب السياسية.

ال24 من أكتوبر: رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يتعهد بتوفير أجواء آمنة للمتظاهرين وتشكيل محكمة لمحاسبة الفاسدين وتقليص رواتب المسؤولين في الوزارات ومجلس النواب إلى النصف.

ال25 من أكتوبر: مقتل أربعين شخصا على الأقل في موجة جديدة من الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة في مدن العراق.

ال26 من أكتوبر: اللجنة المركزية العليا لتنسيق احتجاجات العراق تعلن تعليق الاحتجاجات ومنح الحكومة مهلة للاستجابة لمطالب المحتجين. ال29 من أكتوبر: آلاف العراقيين يكسرون حظر التجول الذي فرضته السلطات العراقية في بغداد ويصرون على البقاء في ساحة التحرير.

ال30 من أكتوبر: الجيش العراقي يعلن سقوط صاروخ داخل المنطقة الخضراء في بغداد التي تضم مقار السفارات والمنشآت الحكومية مما أسفر عن مقتل أحد رجال الأمن.

ال30 من أكتوبر: مصادر أمنية وطبية عراقية تؤكد مقتل 14 شخصا وإصابة العشرات من المتظاهرين في اشتباكات مع رجال الأمن في مدينة كربلاء جنوب العراق.

ال31 من أكتوبر: الرئيس العراقي برهم صالح يعلن موافقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على الاستقالة من منصبه إذا اتفقت الكتل البرلمانية على بديل له لتجنب الفراغ الدستوري في الدولة.

ال31 من أكتوبر: الرئيس العراقي برهم صالح يتعهد في كلمة متلفزة بتقديم قانون جديد للانتخابات يمهد لإجراء انتخابات مبكرة في البلاد وذلك في أقرب وقت ممكن.

الأول من نوفمبر: المرجع الديني الأعلى للشيعة في العراق آية الله علي السيستاني يندد باستخدام العنف ضد المتظاهرين ويحذر من أي تدخل خارجي في الاحتجاجات الشعبية ضد الحكومة.

الأول من نوفمبر: هيئة النزاهة العراقية تصدر أوامر باعتقال 60 مسؤولا بتهم تتعلق بالفساد المالي والإداري.

الثاني من نوفمبر: مصادر أمنية عراقية تؤكد إغلاق المتظاهرين جميع الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر الرئيس المطل على الخليج مما تسبب في مغادرة 12 سفينة عائدة بحمولتها إلى أبو ظبي.

ال3 من نوفمبر: المتظاهرون العراقيون يغلقون شوارع العاصمة بغداد في تصعيد جديد يتحدى حظر التجول المفروض من قبل الحكومة.

ال3 من نوفمبر: رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يدعو المتظاهرين إلى إعادة فتح الطرق لا سيما في بغداد ومدن الجنوب مضيفا أن هذه الإغلاقات كلفت الاقتصاد العراقي مليارات الدولارات.

ال3 من نوفمبر: السلطات العراقية تعلن إحباط مخططات لهجمات إرهابية تستهدف العاصمة بغداد بالتزامن مع المظاهرات الاحتجاجية وذلك بعد القبض على الإرهابي (أبوهارون) في كمين جنوبي بغداد.

ال4 من نوفمبر: وزارة الصحة العراقية تعلن ارتفاع عدد قتلى المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في بغداد إلى أربعة أشخاص وإصابة 35 آخرين.

ال6 من نوفمبر: المتحدث باسم الجيش العراقي عبد الكريم خلف يندد بسد المتظاهرين للطرق الرئيسة مؤكدا أن خسائر العراق من هذا الأمر فاقت ستة مليارات دولار.

ال8 من نوفمبر: المرجع الديني الشيعي السيد علي السيستاني يطالب الحكومة العراقية بتجنب العنف لدى التعامل مع المظاهرات الشعبية ملقيا مسؤولية الحفاظ على سلامة المتظاهرين على عاتق القوات الأمنية كما طالب القوى السياسية في البلاد بالاستجابة لمطالب المحتجين.

ال10 من نوفمبر: شركة الموانئ العراقية تعلن عودة العمل بشكل طبيعي في ميناء أم القصر جنوب البلاد بعد إغلاقه من قبل المتظاهرين لمدة أسبوع تقريبا.

ال11 من نوفمبر: الأمم المتحدة وأمريكا تدعوان الحكومة العراقية إلى وقف العنف الذي تسبب بمقتل أكثر من 300 شخص منذ اندلاع الاحتجاجات منذ بداية الشهر الماضي والإسراع في تنفيذ الإصلاحات الخاصة بقانون الانتخابات حتى تجرى انتخابات مبكرة في البلاد.

ال15 من نوفمبر: مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرين آخرين في انفجار عبوة ناسفة قرب ساحة التحرير في بغداد مركز الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها العراق منذ أكتوبر الماضي وراح ضحيتها أكثر من 300 قتيل وآلاف المصابين.

ال16 من نوفمبر: السلطات العراقية تغلق منفذي الشلامجة والشيب الحدوديين مع إيران أمام حركة المسافرين وذلك بطلب من السلطات الإيرانية مع استمرار نشاط التبادل التجاري على المنفذين.

ال17 من نوفمبر: آلاف العراقيين يخرجون إلى الشوارع في البصرة تلبية لدعوات بإضراب عام يشمل كل المؤسسات والدوائر الحكومية والمدارس في المحافظة وذلك بعد دعوة للإضراب العام في العراق من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر. 

ال18 من نوفمبر: المتظاهرون العراقيون يغلقون مرة أخرى مدخل ميناء أم قصر العراقي جنوب البلاد ويمنعون الموظفين والناقلات من الدخول إليه مما أدى لإيقاف عمليات النقل بنسبة خمسين في المئة.

ال19 من نوفمبر: 12 سياسيا عراقيا يمثلون العديد من الأحزاب السياسية في البلاد أبرزها النصر والفتح والحكمة يوقعون اتفاقا يشمل تغييرا حكوميا وتشكيل مفوضية انتخابات جديدة ومحاربة الفساد وتعديل قانون الانتخابات وتعديل الدستور.

ال20 من نوفمبر: مجلس النواب العراقي يصدر قانونا يلغي به جميع امتيازات المسؤولين في الدولة ابتداء من منصب مدير عام إلى رئيس الجمهورية ومنها إلغاء تخصيص مبالغ علاج مالية للرئاسات الثلاث وسحب الحمايات وتحديدها من قبل رئيس الوزراء حصرا ومنع تخصيص بدل سكن مالي للنواب.

ال22 من نوفمبر: مصادر في وزارة الصحة العراقية تؤكد مقتل أربعة أشخاص وإصابة العشرات بعد أن أطلقت قوات الأمن الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين وسط بغداد.

ال24 من نوفمبر: مصادر بالشرطة العراقية تؤكد مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن العراقية في مدينة الناصرية جنوب العراق.

ال24 من نوفمبر: وزير الصحة العراقي جعفر علاوي يعلن أن عدد قتلى المظاهرات التي بدأت منذ مطلع أكتوبر الماضي وصل إلى 11 مدنيا ورجل أمن مؤكدا أن الغاز المسيل للدموع الذي تطلقه القوات الأمنية على المحتجين طبيعي وآمن ولا يحتوي على مواد سامة.

ال25 من نوفمبر: المتظاهرون في العراق يقطعون معظم الطرق والجسور والتقاطعات الرئيسة في البصرة والنجف والناصرية.

ال26 من نوفمبر: قوات الأمن العراقية تفرض حظرا للتجول في محافظة ذي قار وتعطيل الدوام الرسمي بعد سيطرة المتظاهرين على شوارع وجسور المدينة.

ال27 من نوفمبر: المتظاهرون يحرقون مبنى القنصلية الإيرانية في محافظة النجف جنوب العراق وشرطة المدينة تفرض حظرا للتجول حتى إشعار آخر.

ال28 من نوفمبر: مقتل أكثر من 70 شخصا في مواجهات دامية بين قوات الأمن والمحتجين في محافظتي الناصرية والنجف جنوب العراق.

ال29 من نوفمبر: المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني يدعو مجلس النواب العراقي إلى سحب الثقة من الحكومة بعد سقوط عشرات القتلى من المتظاهرين في محافظتي النجف وذي قار.

ال29 من نوفمبر: رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يعلن نيته تقديم استقالته رسميا إلى مجلس النواب استجابة لمطالب المرجعية الدينية في النجف ومطالب المتظاهرين.

ال29 من نوفمبر: الجيش العراقي يعلن تشكيل (خلايا أزمة) عسكرية لمواجهة موجة الاحتجاجات الشعبية في البلاد وفرض الأمن واستعادة النظام.

ال30 من نوفمبر: مجلس الوزراء العراقي يعقد جلسة استثنائية لمناقشة استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وما سيترتب على حكومة تسيير الأعمال.

ال30 من نوفمبر: مجلس القضاء الأعلى في العراق يتوعد بإنزال أشد العقوبات بحق المعتدين على المتظاهرين داعيا ذوي القتلى في محافظتي النجف وذي قار إلى الإدلاء بشهاداتهم بخصوص الجرائم التي ارتكبت بحقهم خلال التظاهرات.

الأول من ديسمبر: مجلس النواب العراقي يوافق على استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي استنادا إلى المادة 75 من الدستور العراقي على أن تتم مخاطبة رئيس الجمهورية لاختيار رئيس حكومة جديد.

الأول من ديسمبر: السلطة القضائية العراقية تأمر بالقبض على القائد العسكري الفريق جميل الشمري بتهمة قتل المتظاهرين في مدينة الناصرية جنوب البلاد.

الأول من ديسمبر: متظاهرون يضرمون النار للمرة الثانية في مقر القنصلية الإيرانية في مدينة النجف جنوب العراق.

الأول من ديسمبر: كتلة (سائرون) النيابية التابعة للتيار الصدري بقيادة مقتدى الصدر تعلن عدم تقديمها مرشحا لرئاسة الوزراء وتطالب بمحاكمة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي وقياداته الأمنية.

الثاني من ديسمبر: حكومة رئيس الوزراء المستقيل تتحول رسميا إلى حكومة تصريف أعمال لمدة ثلاثين يوما لحين تكليف حكومة جديدة.

الثالث من ديسمبر: المتحدث باسم العمليات المشتركة في العراق اللواء تحسين الخفاجي يؤكد عدم وجود قوات قتالية أمريكية على الأراضي العراقية وأن القوات الموجودة مهمتها الدعم (اللوجستي) والتدريب فقط.

الثالث من ديسمبر: متظاهرون يضرمون النار بمقر القنصلية الإيرانية في مدينة النجف العراقية للمرة الثالثة خلال أسبوع.

ال4 من ديسمبر: البرلمان العراقي يخاطب رئيس الجمهورية برهم صالح لتكليف مرشح لرئاسة الوزراء خلال 15 يوما استنادا إلى المادة 76 من الدستور.

ال4 من ديسمبر: البرلمان العراقي يقرر تأجيل جلسة بحث قانون الانتخابات الجديد حتى إشعار آخر ولحين اختيار رئيس جديد للحكومة.

ال4 من ديسمبر: قيادة عمليات بغداد تعلن إصابة تسعة من رجال الأمن بجروح بينهم حالات خطرة إثر هجوم بقنبلة يدوية عند حاجز البنك المركزي في بغداد.

ال4 من ديسمبر: قوات الأمن العراقية تعلن القبض على حامد شاكر البدري المعروف ب(أبو خلدون) وهو نائب زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في كركوك.

ال6 من ديسمبر: وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على أربعة شخصيات عراقية منهم رئيس جماعة (عصائب أهل الحق) قيس الخزعلي ومسؤول الأمن في قوات الحشد الشعبي حسين اللامي بتهمة انتهاك حقوق الإنسان وقتل المتظاهرين بالإضافة إلى الفساد.

ال7 من ديسمبر: الجيش العراقي يعلن نشر قواته في مركز مدينة بغداد لحماية المتظاهرين بعد مقتل نحو 25 شخصا في اعتداء مسلحين مجهولي الهوية على المتظاهرين في جسر السنك.

ال8 من ديسمبر: وكالة الأنباء العراقية تعلن إعفاء قائد عمليات بغداد التابعة للجيش قيس المحمداوي من منصبه وتكليف اللواء عبد الحسين التميمي بدلا عنه.

ال8 من ديسمبر: القضاء العراقي يعلن الإفراج عن أكثر من 2600 متظاهر سلمي فيما لا يزال 181 شخصا يخضعون للتحقيق في الجرائم المنسوبة إليهم وفق القانون.

ال8 من ديسمبر: مسلحون مجهولون يقومون باغتيال الناشط المدني العراقي فاهم أبو علي وسط مدينة كربلاء فيما أخفقت عملية أخرى لاغتيال رئيس تنسيقية كربلاء للحراك المدني المستقل إيهاب الوزني.

ال9 من ديسمبر: السلطات الأمنية العراقية تعلن إصابة ستة جنود بعد سقوط أربعة صواريخ على قاعدة عسكرية قريبة من محيط مطار بغداد الدولي.

ال9 من ديسمبر: وزارة الثقافة العراقية تعلن استعادة 387 لوحا وقطعة (كسرة) من مدونة ألواح بالخط المسماري كانت موجودة في متحف جامعة بنسلفانيا في أمريكا منذ سنة 1922.

ال10 من ديسمبر: محتجون يقطعون الطريق المؤدي إلى حقل الرميلة النفطي في محافظة البصرة جنوب العراق والقوات الأمنية تعلن حالة الاستنفار القصوى في المحافظة.

ال12 من ديسمبر: مصادر طبية في وزارة الصحة العراقية تكشف عن ارتفاع حصيلة قتلى التظاهرات منذ انطلاقتها إلى 511 إلى جانب إصابة أكثر من 21 ألفا بجروح.

ال12 من ديسمبر: خلية الإعلام الأمني العراقية تعلن مقتل سبعة من عناصر الحشد الشعبي العراقي بتفجير سيارة مفخخة شمالي بغداد.

ال13 من ديسمبر: المرجع الديني الأعلى للشيعة في العراق علي السيستاني يندد بقتل وخطف المحتجين ويحث الدولة على السيطرة على حيازة واستخدام الأسلحة.

ال14 من ديسمبر: المحتجون في مدن العراق وشوارعها يعلنون موقفهم الرافض لترشيح النائب في البرلمان محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة الجديدة.

ال14 من ديسمبر: وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يحذر إيران والميليشيات التابعة لها في العراق من رد حاسم وذلك على خلفية استهداف قواعد عسكرية تستضيف قوات أمريكية في العراق.

ال18 من ديسمبر: مجلس النواب العراقي يخفق في استكمال جلسة التصويت على قانون الانتخابات بعد انسحاب بعض الكتل السياسية من الجلسة مما أفقد الجلسة نصابها.

ال18 من ديسمبر: وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري يعلن اعتقال ثمانية أشخاص بينهم امرأة متهمين بارتكاب انتهاكات ساحة الوثبة وساحة الخلاني ضد المتظاهرين.

ال20 من ديسمبر: اغتيال الناشط المدني العراقي علي العصمي على يد مسلحين مجهولين وسط محافظة الناصرية جنوب العراق.

ال20 من ديسمبر: وكيل وزارة الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية ديفيد هيل يصل إلى بغداد ويلتقي مسؤولين عراقيين ويدعو إلى حماية المتظاهرين من الاغتيالات مؤكدا التزام واشنطن بعراق آمن ومستقر وصاحب سيادة وخال من التدخل الخارجي.

22 ديسمبر - رئاسة الجمهورية العراقية تتجاوز المهلة الدستورية المحددة لتكليف رئيس وزراء جديد للبلاد والبالغة 15 يوما من استقالة رئيس الوزراء مما يعكس حجم الخلاف وانسداد الافق السياسي في البلاد.

24 ديسمبر - مجلس النواب (البرلمان) العراقي يقر قانونا جديدا للانتخابات النيابية يسمح بالترشح الفردي واحتساب الفائز بأعلى الاصوات وان يكون التصويت ضمن دوائر متعددة في المحافظة الواحدة وفقا لعدد السكان وهو ما وصف بأنه ينسجم مع مطالب المحتجين.

(النهاية) ط م ا