A+ A-

أهم الانجازات والأحداث الرياضية حول العالم في 2019

انتخاب الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد الصباح رئيسا للجنة الأولمبية الكويتية
انتخاب الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد الصباح رئيسا للجنة الأولمبية الكويتية

الكويت - 26 - 12 (كونا) -- تنوعت الانجازات والأحداث الرياضية محليا وخليجيا وعربيا ودوليا خلال عام 2019.


وفيما يلي أبرز المحطات الرياضية حول العالم خلال 2019

محليا

27 يناير / منتخب الكويت للكراتيه يحقق الميدالية الذهبية في بطولة باريس المفتوحة بعد فوزه على المنتخب الاسباني.

28 يناير / نادي الكويت الرياضي يحرز لقب كأس ولي العهد لكرة القدم بعد فوزه على نادي القادسية بنتيجة هدف مقابل لا شيء .

2 فبراير : انطلاق مهرجان الكويت الدولي الثامن للجواد العربي .

14 فبراير : منتخب الكويت يتوج بلقب بطولة سمو الأمير الدولية الثامنة الكبرى للرماية . 18 فبراير : منتخب الكويت للكراتيه يحصد الميدالية الفضية في بطولة (البريمير ليج - كراتيه 1) التي أقيمت في دبي .

20 فبراير : منتخب الكويت للمعاقين يحقق 13 ميدالية متنوعة في بطولة الشارقة الدولية لألعاب القوى للمعاقين .

20 فبراير : نادي الكويت يتوج بلقب درع الاتحاد الكويتي لكرة السلة للموسم 2018-2019 بعد فوزه على نادي القادسية .

21 فبراير : الرامي الكويتي عاطف الدوسري يحجز بطاقة تأهله لدورة الألعاب البارالمبية (طوكيو 2020) بعد احرازه 612 نقطة في منافسة البندقية 5 امتار في بطولة كأس العالم لرماية المعاقين التي أقيمت في مدينة العين الإماراتية .

22 فبراير : منتخب الكويت لألعاب القوى يحصد 7 ميداليات متنوعة في ختام منافسات بطولة الخليج لألعاب القوى للناشئين والناشئات التي أقيمت في قطر .

22 فبراير : اختتام بطولة الكويت الدولية لسباق السرعة (دراغ ريس) بفوز العديد من المتنافسين من دول الخليج في مختلف مسابقات البطولة .

16 مارس : نادي الشباب الكويتي يحرز لقب العمومي ببطولة سمو ولي العهد ال 26 للكاراتيه . 21 مارس : الكويت تحصد 22 ميدالية متنوعة في ختام منافسات دورة الألعاب العالمية ال15 للاولمبياد الخاص في العاصمة الإماراتية أبوظبي .

22 مارس : نادي الكويت الرياضي يتوج ببطولة الدوري الكويتي الممتاز لكرة السلة للموسم 2019 - 2018 بعد فوزه على نظيره الجهراء بنتيجة ( 63 - 76 ) .

17 ابريل : نادي الكويت الرياضي يتوج بلقب بطولة كأس الاتحاد الكويتي لكرة السلة بفوزه على نادي القادسية بنتيجة ( 74 - 67 ) .

18 ابريل : نادي الكويت الرياضي يتوج بطلا لمسابقة الدوري الكويتي الممتاز لكرة اليد بفوزه على نادي كاظمة بنتيجة ( 23 - 18 ) .

23 ابريل : نادي الكويت الرياضي يحرز لقب كأس سمو الأمير لكرة القدم للمرة 14 في تاريخه بفوزه على نادي القادسية بنتيجة ( 2 - 0 ) .

27 ابريل : المتسابق الكويتي مشاري الظفيري يحقق المركز الأول في رالي الأردن الدولي 2019 الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات . 5 مايو : نادي الكويت الرياضي يتوج بلقب كأس الاتحاد الكويتي لكرة اليد بفوزه على نادي العربي بنتيجة ( 19 - 18 ) .

9 مايو : نادي الكويت الرياضي يتوج بلقب الدوري الكويتي الممتاز لكرة القدم بفوزه على نادي السالمية بنتيجة ( 4 - 1 ) . 25 مايو : النادي العربي يفوز بجائزة المجلس العالمي للملاعب لعام 2019 عن التصميم المعماري لمشروع تطوير استاد صباح السالم .

2 يونيو : المتسابق الكويتي يوسف العبدالرزاق يفوز بكأس الجولة الثانية لبطولة العالم للدرجات المائية لعام 2019 والتي أقيمت في جزيرة سردينيا الإيطالية .

17 يونيو : الرامية الكويتية إيمان الشماع تحصد ذهبية كأس سمو الأمير الدولية للرماية بإيطاليا كما حصل الرامي عبدالرحمن الفيحان على لقب مسابقة التراب.

30 يونيو : انتخاب الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد الصباح رئيسا للجنة الأولمبية الكويتية للسنوات الأربع المقبلة 2019 - 2023 . 4 يوليو : اللجنة الأولمبية الدولية تعلن رفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية دون أية شروط .

17 يوليو : العداء الكويتي يعقوب اليوحة يحرز الميدالية الذهبية في مسابقة فرنسا الدولية ضمن منافسات 10 امتار حواجز .

27 يوليو / اللاعب الكويتي عقيل بوصخر يفوز بالميدالية الذهبية لبطولة جراند سلام لل جوجيتسو التي أقيمت في طوكيو .

28 يوليو / السباح الكويتي علي الزامل يحقق المركز الأول لفئة 50 مترا سباحة ظهر في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت في كوريا الجنوبية .

25 أغسطس : الفارس الكويتي علي الخرافي يتوج بالجائزة الكبرى في بطولة ( دي كاريل ) الدولية للفروسية عن فئة قفز الحواجز .

12 سبتمبر : الاتحاد الكويتي لرفع الاثقال يعتمد تشكيل اول منتخب نسائي للعبة في البلاد تمهيدا للمشاركة في الاستحقاقات الإقليمية والقارية المقبلة .

27 سبتمبر / الرامية الكويتية سارة الحوال تحرز المركز الأول والميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية التاسعة لرماية الأطباق الطائرة عن فئة رماية (التراب) التي تقام في كازاخستان .

ال5 من أكتوبر: المنتخب الكويتي (للكيوكوشن كان كراتيه) يحرز المركز الثالث في الوزن المفتوح ببطولة الكأس الأوروبية المفتوحة ال11 التي أقيمت بمدينة كرولي جنوبي العاصمة البريطانية.

ال6 من أكتوبر: بطولة سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الكبرى للرماية تختتم منافساتها على مجمع ميادين الشيخ (صباح الأحمد) الأولمبي بمشاركة كويتية وخليجية كبيرة.

ال10 من أكتوبر: المتسابق الكويتي راشد الدواس يحقق لقب بطولة العالم للدراجات المائية 2019 فئة (الهواة محدودة التعديل) التي أقيمت في مدينة أريزونا الأمريكية.

ال12 من أكتوبر: البطولة الأولى لرفع الأثقال للسيدات تختتم منافساتها بفوز فتيات الكويت في مختلف فئات المسابقة حيث أعلن الاتحاد الكويتي لرفع الأثقال في سبتمبر الماضي تشكيل أول منتخب نسائي للعبة تمهيدا للمشاركة في البطولات الإقليمية والقارية المقبلة.

ال17 من أكتوبر: الفارس الكويتي علي الخرافي يفوز بجائزة اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) بصفته أفضل رياضي في آسيا لعام 2019.

ال21 من أكتوبر: البطل الكويتي طارق القلاف يتوج بذهبية لعبة السابر في ختام بطولة كنساس - ميزوري لمبارزة الكراسي المتحركة.

ال23 من أكتوبر: منتخب الكويت الوطني (للبلياردو) يحصد لقب البطولة العربية المجمعة للبلياردو التي أقيمت بمدينة شرم الشيخ المصرية بعد حصوله على ثماني ميداليات متنوعة منها أربع ذهبيات.

ال26 من أكتوبر: اللاعب الكويتي يعقوب اليوحة يحصد الميدالية البرونزية في سباق 110 امتار في بطولة العالم العسكرية السابعة المقامة في الصين.

ال26 من أكتوبر: منتخب الكويت (للبولينغ) يفوز بالميدالية الفضية في مسابقة الثلاثي للرجال ضمن منافسات بطولة آسيا ال25 للبولينغ التي تقام في الكويت.

ال27 من أكتوبر: اللاعب الكويتي سعود الحساوي يحرز الميدالية الذهبية في مسابقة الفردي على جهاز (حصان الحلق) ضمن منافسات البطولة العربية للجمباز الفني والإيقاعي المقامة في تونس.

ال3 من نوفمبر: الاتحاد الآسيوي للرماية يزكي الشيخ سلمان الحمود السالم الصباح رئيسا للاتحاد للسنوات الأربع المقبلة.

ال8 من نوفمبر: الراميان الكويتيان عبد الرحمن الفيحان وسارة الحوال يحرزان الميدالية الذهبية في منافسات التراب (مختلط) للرماية في البطولة الآسيوية في قطر.

ال18 من نوفمبر: اللاعب الكويتي عقيل بوصخر يحرز الميدالية الذهبية في بطولة أمريكا لرياضة (الجوجيتسو) البرازيلية عن فئة (الحزام البنفسجي) التي جرت في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

ال26 من نوفمبر: نادي الكويت الرياضي يحقق لقب بطولة الاتحاد الكويتي للكرة الطائرة لموسم 2019 - 2020 بفوزه على نادي كاظمة الرياضي بثلاثة أشواط.

12 ديسمبر/ فريق كرة القدم بنادي القادسية يتوج بطلا لكأس السوبر للمرة السادسة بعد فوزه على فريق نادي الكويت بهدف مقابل لا شيء.

14 ديسمبر/ بطولة الشيخ عبدالله المبارك الصباح السنوية للرماية تختتم منافساتها بتتويج الفائزين والفائزات .

16 ديسمبر/ منتخب رجال وسيدات الكويت لرفع الأثقال يحصد 41 ميدالية ملونة والمركز الثاني في الترتيب العام للبطولة العربية لرفع الاثقال في الاردن .

20 ديسمبر / بطولة العالم للشباب (تحت 20 عاما) لكرة الماء تختتم فعالياتها التي أقيمت في الكويت بفوز اليونان بلقب البطولة .

25 ديسمبر - منتخب الكويت للمبارزة يتوج بطلا للبطولة العربية للعمومي للرجال والسيدات التي استضافتها الكويت بمشاركة 10 منتخبات بعد حصول الكويت على 11 ميدالية ملونة. 

خليجيا

الأول من فبراير: المنتخب القطري يتوج بلقب بطولة كأس آسيا لكرة القدم، بعد فوزه على نظيره الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة النهائية، التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة.

21 مارس / دورة الألعاب العالمية ال15 للأولمبياد الخاص 2019 تختتم فعالياتها في العاصمة الإماراتية أبوظبي بفوز لاعبي الامارات بالمركز الأول برصيد 64 ميدالية ذهبية وجاءت سوريا في المركز الثاني برصيد 36 ميدالية ذهبية فيما احتلت مصر المركز الثالث برصيد 30 ميدالية ذهبية . 

15 أغسطس : منتخب البحرين يفوز بكأس بطولة غرب آسيا لكرة القدم التي أقيمت في العراق بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره العراقي بهدف مقابل صفر .

3 سبتمبر : قطر تكشف النقاب عن الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها في عام 2022 والمستلهم من الشال الصوفي التقليدي .

27 سبتمبر / قطر تفتتح بطولة العالم لألعاب القوى ( دوحة 2019 ) في دورتها السابعة عشرة .

ال5 من أكتوبر: القطري/ معتز برشم يحرز الميدالية الذهبية لمسابقة الوثب العالي، ببطولة العالم السابعة عشرة لألعاب القوى، المقامة في العاصمة القطرية الدوحة.

ال24 من نوفمبر: نادي الهلال السعودي يحصد لقب بطولة دوري أبطال آسيا 2019 بعد فوزه على نادي أورارا الياباني بهدفين مقابل لا شيء.

1 ديسمبر / المنتخب السعودي يتوج بلقب البطولة الخليجية السادسة عشرة لكرة السلة التي أقيمت في الكويت بعد فوزه على نظيره الكويتي بنتيجة 92-85 .

1 ديسمبر / البريطاني لويس هاميلتون يفوز بلقب بطولة جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 لعام 2019 في أبوظبي .

8 ديسمبر / المنتخب البحريني لكرة القدم يتوج بكأس الخليج ال24 بعد فوزه على نظيره السعودي بهدف مقابل لا شيء في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في الدوحة .
عربيا

8 يناير/ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" يعلن إسناد تنظيم نسخة 2019 من بطولة كأس الأمم الإفريقية إلى مصر بعد أسابيع من قرار سحبها من دولة الكاميرون.

9 يناير: نجم المنتخب المصري لكرة القدم ولاعب (ليفربول) الإنجليزي محمد صلاح يفوز بجائزة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم للابداع الرياضي بفئة (اللاعب العربي المتميز).

27 مايو / نادي الزمالك المصري يتوج بلقب بطولة الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم بعد فوزه على نادي نهضة بركان المغربي بركلات الترجيح بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

6 يونيو / الاتحاد الافريقي لكرة القدم يقرر إعادة مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بين الترجي التونسي والوداد المغربي على أرض محايدة وذلك نتيجة الفوضى التي حدثت في الملعب حلال المباراة الرئيسية .

19 يوليو : منتخب الجزائر لكرة القدم يفوز بكأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في مصر بعد فوزه على منتخب السنغال بهدف مقابل لا شيء .

ال26 من أكتوبر: الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعلن عن إقامة بطولة كأس العالم للأندية 2021 في الصين بشكل جديد وبمشاركة 24 ناديا وذلك للمرة الأولى.

الأول من نوفمبر: البطلة المصرية نور الشربيني تتوج ببطولة العالم لسيدات (الأسكواش) المقامة في القاهرة وذلك للمرة الرابعة في تاريخها.

19 ديسمبر / اللجنة الاولمبية الجزائرية تقرر منح مهاجم نادي ريال مدريد كريم بنزيمة وسام الاستحقاق الاولمبي .

عالميا

8 يناير/ اللاعب المصري محمد صلاح نجم المنتخب المصري وفريق ليفربول الإنجليزي يفوز بلقب أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2018 للمرة الثانية على التوالي.

24 يناير / فريق ريال مدريد يتصدر قائمة أندية كرة القدم الأغنى في العالم بعد أن حقق أرباحا قياسية بلغت 9ر750 مليون يورو عام 2018 .

31 مارس / البريطاني لويس هاميلتون يتوج بطلا لجائزة البحرين في سباق (الفورمولا 1 ) بنسختها ال18 .

20 ابريل / نادي يوفنتوس يتوج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الثامنة على التوالي بعد فوزه على نادي فيورنتينا بنتيجة 2-1 .

25 مايو / لاعب كرة القدم الارجنتيني ليونيل ميسي يفوز بجائزة الحذاء الذهبي للمرة السادسة في تاريخة .

29 مايو/ نادي تشلسي الإنجليزي يحرز بطولة الدوري الأوروبي (أوروبا ليغ) في كرة القدم بعد فوزه على نادي ارسنال بأربعة اهداف مقابل هدف وحيد والتي أقيمت على ملعب (باكو) الأولمبي في أذربيجان.

29 مايو / نادي ريال مديريد الاسباني يتصدر تصنيف أغلى الفرق في أوربا بقيمة 22ر3 مليار يورو وذلك حسب تقرير شركة (كي بي ام جي ) الاستشارية العالمية .

2 يونيو / نادي ليفربول الإنجليزي يتوج بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه بعد فوزه على فريق توتنهام هوتسبير بهدفين مقابل صفر في المباراة النهائية التي أقيمت في مدريد .

9 يونيو / البرتغال تفوز ببطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الأولى بعد تغلبها على هولندا بهدف مقابل لا شيء .

12 يونيو / لاعب كرة القدم الارجنتيني ليونيل ميسي يتربع على قائمة أعلى الرياضيين دخلا في العالم محققا 127 مليون دولار في العام 2018 .

7 يوليو / الولايات المتحدة تتوج بكأس العالم لكرة القدم للسيدات وذلك للمرة الرابعة بعد تغلبها على هولندا بهدفين مقابل لا شيء .

13 يوليو / الملاكم البريطاني أمير خان يتوج بطلا للعالم في وزن (الولتر أثقل من الخفيف وأخف من المتوسط ) بعد فوزه على منافسه الأسترالي بيبي ديب في البطولة التي أقيمت بمدينة جده السعودية .

3 أغسطس / اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية (كونميبول) يوقف نجم نادي برشلونة ليونيل ميسي عن اللعب مع المنتخب الارجنتيني لمدة ثلاثة شهور وتغريمه خمسين ألف دولار بعد اتهامه الاتحاد بالفساد .


14 أغسطس / نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم يتوج للمرة الرابعة بكأس السوبر الأوروبي بعد فوزه على نادي تشيلسي بركلات الترجيح .

29 أغسطس / مدافع نادي ليفربول فيرجيل فان دايك يفوز بلقب أفضل لاعب في أوروبا فيما حصدت لوسي برونز نجمة نادي ليون لقب أفضل لاعبة .

9 سبتمبر / الاسباني رافاييل نادال يحصد لقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس للمرة ال19 بعد تغلبه على الروسي دانيل ميدفيديف .

19 سبتمبر / نادي برشلونة الاسباني يحقق رقما قياسيا جديدا في عالم الرياضة باعلانه تحقيق إيرادات تتجاوز المليار يورو هذا الموسم .

23 سبتمبر / نجم فريق برشلونة ليونيل ميسي يفوز بجائزة فيفا لأحسن لاعب في العالم لعام 2019 فيما فاز مدرب ليفربول يورغن كلوب بجائزة أفضل مدرب .

25 سبتمبر / البريطاني سيباستيان كو ينتخب بالتزكية رئيسا للاتحاد الدولي لألعاب القوى لولاية ثانية .

28 سبتمبر / الكينية روث شيبنغيتيش تحرز الميدالية الذهبية بماراثون السيدات في بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة .

26 أكتوبر / الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعلن عن إقامة بطولة كأس العالم للأندية 2021 في الصين بشكل جديد وبمشاركة 24 ناديا وذلك للمرة الأولى .

ال3 من نوفمبر: الصربي نوفاك ديوكوفيتش يحصد لقب بطولة باريس لتنس الأساتذة بعد فوزه على اللاعب دينيس شابوفالوف في المباراة النهائية.

ال9 من نوفمبر: الفريق الإيراني لكرة القدم الشاطئية يحرز لقب بطولة كأس القارات التي أقيمت في الإمارات بعد تفوقه على منتخب اسبانيا بنتيجة 6 مقابل 3.

ال11 من نوفمبر: الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يعلن إيقاف الرئيس السابق لاتحاد تنزانيا والعضو السابق في الفيفا جمال مالينزي عن مزاولة أي نشاط رياضي لمدة عشرة أعوام على خلفية فساد مالي.

2 ديسمبر / قائد فريق برشلونة الاسباني ونجم كرة القدم الارجنتيني ليونيل ميسي يفوز بالكرة الذهبية للمرة السادسة في تاريخه

8 ديسمبر / الملاكم البريطاني أنتوني جوشوا يحصل على لقب بطل العالم للملاكمة في الوزن الثقيل بعد فوزه على المكسيكي أندي رويز في المباراة التي أقيمت في الرياض.

9 ديسمبر/ الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) تفرض حظرا على مشاركة روسيا في الاحداث الرياضية الكبرى لمدة اربع سنوات بما فيها اولمبياد طوكيو 2020 وكاس العالم لكرة القدم 2022 .

16 ديسمبر/ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يرفع دعوى قضائية ضد الرئيس السابق للاتحاد جوزيف بلاتر ونائبه السابق ميشيل بلاتيني لتقاضيهما مبالغ دون وجه حق عام 2011 

20 ديسمبر / منتخب اليونان لكرة الماء يتوج بلقب بطولة العالم للشباب تحت 20 سنة التي أقيمت في الكويت بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب الصربي بنتيجة 4/6 


21 ديسمبر/ نادي ليفربول الإنجليزي لكرة القدم يتوج بلقب بطل كأس العالم للأندية التي أقيمت في الدوحة بعد فوزه على فلامنغو البرازيلي بهدف مقابل لا شيء.

(النهاية) ط م ا