A+ A-

أبرز الاحداث الاقتصادية حول العالم في عام 2019

مؤشر التنافسية العالمي لعام 2019
مؤشر التنافسية العالمي لعام 2019

الكويت - 27 - 12 (كونا) -- شهد عام 2019 العديد من الأحداث الاقتصادية حول العالم وفيما يلي أبرزها:

7 يناير/ الاتحاد الأوروبي يعلن أن تمويل المساعدات الإنسانية المتوقعة لعام 2019 لدعم اللاجئين في تركيا يبلغ 640 مليون يورو.


8 يناير/ رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم يعلن استقالته من منصبه بنهاية شهر يناير الجاري بعد ست سنوات قضاها في منصبه.

16 يناير/ الاتحاد الأوروبي يعتمد أعلى ميزانية إنسانية سنوية على الاطلاق بقيمة 1,6 مليار يورو لعام 2019 .


19 يناير / مجلس التنسيق السعودي الاماراتي يعلن اطلاق 7 مبادرات استراتيجية وعلى رأسها العملة الافتراضية المشتركة لتجسد التكامل الثنائي بين البلدين في مجالات الخدمات والأسواق المالية والطيران وريادة الأعمال والجمارك وأمن الامدادات وغيرها.


19 يناير / وكالة التصنيف الائتماني العالمية ( ستاندرد آند بورز ) تثبت التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة (أيه أيه) مع نظرة مستقبلية مستقرة للتصنيف .
21 يناير / الاقتصاد الصيني يسجل في عام 2018 أبطأ معدل نمو له منذ عام 1990 بنسبة نمو بلغت 6ر6 في المئة .


21 يناير / مكتب الإحصاءات الأوروبي (يوروستات) يعلن ان العجز الحكومي العام من الناتج المحلي الإجمالي في الاتحاد الأوروبي بلغ 6ر0 في المئة خلال 2018 .
22 يناير / فرنسا تفرض غرامة 50 مليون يورو على شركة غوغل -عملاق التكنلوجيا الأمريكي- وذلك لانتهاك قواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.


1 فبراير/ اتفاقية تحرير التجارة بين اليابان والاتحاد الأوروبي تدخل حيز التنفيذ.


14 فبراير/ شركة طيران الامارات توقع عقدا لشراء 70 طائرة جديدة من شركة (إيرباص) الأوروبية لصناعة الطائرات بمبلغ 4ر21 مليار دولار أمريكي.


14 فبراير/ شركة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات تعلن توقفها عن انتاج طائراتها من طراز (ايه 380) العملاقة اعتبارا من عام 2021.


18 فبراير / انطلاق أعمال اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية في دورته ال129 والذي استضافته غرفة تجارة وصناعة عمان بالعاصمة مسقط.


20 فبراير / الهند والسعودية توقعان على 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات الاستثمار والبنية التحتية والسياحة والتسكين والبث الإذاعي إلى جانب الاتفاق على الانضمام لمبادرة التحاف الدولي للطاقة الشمسية.


22 فبراير/ شركتا (دايملر) و (بي ام دبليو) الألمانيتان تستثمران في مشروع مشرك في قطاع خدمات الجيل الجديد التي تعني ب( السيارات ذاتية القيادة وسيارات الأجرة بالاستدعاء وخدمات صف السيارات ) بمبلغ مليار يورو . 22 فبراير / الصين والسعودية توقعان اتفاقيات لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات تضم السياسة والمالية والطاقة والشحن والقدرة.


23 فبراير / البنك المركزي التركي يعلن تحقيقه أرباحا صافية بلغت 7ر10 مليار دولار عام 2018 .


6 مارس / شركة (بوغاتي) الفرنسية لصناعة السيارات الفاخرة تكشف عن سيارة جديدة هي الأغلى في العالم حيث بيعت بقيمة 11 مليون دولار .


15 مارس/ شركة (بوينج) لصناعة الطائرات تعلق تسليم طائراتها من طراز 737 ماكس لعملائها في أعقاب منع هذا الطراز من التحليق في عدة دول حول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة.


26 مارس / عملاق خدمات سيارات الأجرة شركة (أوبر) تشتري شركة ( كريم ) في الشرق الأوسط في صفقة بلغت قيمتها 1ر3 مليار دولار .


5 ابريل/ البنك الدولي يعلن موافقة مجلسه التنفيذي بالاجماع على اختيار وكيل وزارة الخزانة الامريكية للشؤون الدولية ديفيد مالباس رئيسا جديدا لمجموعة البنك .


20 ابريل / وزارة المالية الكويتية توقع مذكرة تفاهم تأسيس منتدى ( مبادرة الحزام والطريق) للتعاون الضريبي بمشاركة 80 دولة خلال مشاركتها في المنتدى الاول الذي عقد بمدينة وتشن بجمهورية الصين الشعبية .


31 مايو/ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يفرض رسوما جمركية بنسبة 5 في المئة علي جميع الواردات المكسيكية الى الولايات المتحدة .


3 يونيو / شركة إنيوس البريطانية للطاقة تعلن عن استثمارها ملياري دولار في قطاع الكيماويات في المملكة العربية السعودية .


8 يونيو / الولايات المتحدة تعلق التعريفات الجمركية الجديدة على الصادرات المكسيكية اليها بعد تعهد المكسيك بالعمل على وقف تدفق المهاجرين الى أمريكا .


15 يونيو / سلطنة عمان تبدأ في تطبيق الضريبة الانتقائية على بعض السلع بنسبة تتراوح بين 50 الى 100 في المئة .


20 يونيو/ شركة "بيجو" الفرنسية في المغرب تدشن بحضور الملك محمد السادس مصنعا للسيارات في المنطقة الصناعية بالقنيطرة شمال غربي الرباط بتكلفة استثمارية بلغت نحو 550 مليون يورو.


25 يونيو / انطلاق أعمال المؤتمر الاقتصادي الامريكي لتشجيع الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة فيما يسمى ب (صفقة القرن) في العاصمة البحرينية المنامة .


26 يونيو / مؤسسة ( مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال ) لأسواق أوروبا وأستراليا والشرق الأقصى تعلن ترقية بورصة الكويت ضمن مؤشرها الرئيسي للأسواق الناشئة اعتبارا من مايو 2020 .


3 يوليو/ صندوق النقد الدولي يوافق على تقديم تسهيلات بقيمة تقارب ستة مليارات دولار لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي في باكستان .


5 يوليو / الحكومة المصرية تعلن تطبيق زيادة جديدة في أسعار الوقود والمنتجات النفطية تتراوح من 16 الى 30 في المئة .


8 يوليو / مكتب مفوض المعلومات البريطاني يفرض غرامة قدرها 183 مليون جنيه إسترليني على شركة الخطوط الجوية البريطانية بسبب اختراق أنظمتها الأمنية في العام الماضي .


11 يوليو / البرلمان الفرنسي يوافق على تشريع بفرض ضريبة قدرها ثلاثة في المئة على شركات الانترنت والتكنلوجيا المتعددة الجنسيات مثل غوغل وفيسبوك .


11 يوليو / وزارة المال البريطانية تقر مشروع قانون بفرض ضرائب على الشركات الرقمية بنسبة اثنين في المئة تشمل محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي ومراكز التسوق عبر الانترنت .


18 يوليو/ وزراء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى يوافقون خلال اجتماعهم في فرنسا على خطة لفرض ضرائب على شركات الانترنت الرقمية العملاقة.


19 يوليو / وكالة ستاندرد آند بورز تؤكد التصنيف الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة 25 يوليو / لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية تعلن أن شركة فيسبوك وافقت على دفع غرامة مالية تصل الى خمسة مليارات دولار لتسوية قضية انتهاك خصوصية المستخدمين.


26 يوليو / شركة البترول الكويتية العالمية تستحوذ على 67 محطة جديدة لبيع الوقود بالتجزئة في أسبانيا .


2 أغسطس / الاتحاد الأوروبي يختار رسميا البلغارية كريستالينا جورجيفا لشغل منصب مدير صندوق النقد الدولي .


2 أغسطس / اليابان تستبعد كوريا الجنوبية من القائمة البيضاء لشركاء التصدير التفضيليين بعد توتر العلاقات بين البلدين .


12 أغسطس / كوريا الجنوبية تعلن قرارها بحذف اليابان من قائمتها الخاصة بالدول الموثوقة تجاريا.


27 أغسطس / محكمة أمريكية تغرم شركة الأدوية العالمية جونسون آند جونسون 572 مليون دولار لدورها في تصاعد أزمة ادمان المسكنات في ولاية اوكلاهاما الامريكية.
3 سبتمبر / الحكومة اللبنانية تعلن حالة الطوارئ الاقتصادية في البلاد لإنقاذ الاقتصاد اللبناني وتسريع إصلاحات المالية العامة .


3 سبتمبر / وزارة المالية في مصر تقرر الغاء العمل بنظام الدولار الجمركي الذي وضع عام 2016 لتثبيت سعر صرف الدولار المخصص لاستيراد السلع من الخارج.


6 سبتمبر / الصين تستثمر 280 مليار دولار في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات مع ايران تنفيذا لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية المبرمة بين البلدين عام 2016 .


4 سبتمبر / لجنة التجارة الاتحادية الامريكية تفرض غرامة قدرها 170 مليون دولار على موقع " يوتيوب" التابع لشركة "غوغل" لاتهامه بانتهاك قوانين خصوصية الأطفال .


22 سبتمبر / شركة توماس كوك البريطانية لخدمات السفر حول العالم تعلن افلاسها وانهيارها بعد فشل التوصل الى اتفاق لانقاذها من الديون .


26 سبتمبر / دولة الإمارات تتقدم بعرض لشراء مصفاة نفط المغرب الوحيدة بمبلغ 4ر2 مليار دولار .


27 سبتمبر / البنك الدولي يعلن مجيء الكويت ولأول مرة ضمن قائمة 20 دولة الأكثر تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الاعمال 2020 . ال3 من أكتوبر: الولايات المتحدة تقرر فرض رسوم جمركية على بضائع بقيمة 5ر7 مليار دولار تستوردها من الاتحاد الأوروبي وذلك بعد صدور حكم لمصلحتها من منظمة التجارة العالمية في قضية عملاقي صناعة الطائرات (بوينغ وإيرباص) والذي جاء لمصلحة إيرباص الأمريكية.


ال6 من أكتوبر: الحكومة الليبية تخصص 5ر1 مليار دينار ليبي للمؤسسة الوطنية للنفط للمساهمة في الحفاظ على إنتاج النفط للعام 2019 /2020. 

الكويت -- ال7 من أكتوبر: الرئيس الأمريكي/ دونالد ترامب يوقع في واشنطن اتفاقيتين تجاريتين في المجالين (الزراعي والرقمي) مع اليابان حيث ستقوم اليابان بموجب الاتفاقية الخاصة بالمجال الزراعي بإلغاء الرسوم الجمركية أو تخفيضها على ما تبلغ قيمته حوالي 2ر7 مليار دولار من صادرات أمريكا الزراعية.


ال8 من أكتوبر: وزارة التجارة الأمريكية تعلن إدراج 28 منظمة حكومية وتجارية صينية ضمن لائحتها السوداء على خلفية اتهامها الصين بشن حملات قمعية ضد أقلية الأويغور المسلمة.


ال9 من أكتوبر: دولة الكويت تتقدم بثمانية مراكز في مؤشر التنافسية العالمي لعام 2019 لتصبح في المرتبة ال46 من أصل 141 دولة والأولى عالميا في استقرار الاقتصاد الكلي وفق تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي.


ال14 من أكتوبر: الصندوق الروسي للاستثمار المباشر يوقع مع السعودية 14 اتفاقية بقيمة تتجاوز ثلاثة مليارات دولار وذلك على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة.


ال18 من أكتوبر: المجلس الأوروبي يقرر تعيين المديرة العامة السابقة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد رئيسة جديدة للبنك المركزي الأوروبي لفترة ولاية تستمر ثمانية أعوام.


ال23 من أكتوبر: تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 الصادر عن مجموعة البنك الدولي يعلن تقدم الكويت من المرتبة ال97 إلى ال83 لتنضم إلى أفضل عشر دول هي الأكثر تحسنا في بيئة الأعمال.


ال29 من أكتوبر: منتدى الاستثمار السعودي (دافوس الصحراء) يبدأ أعمال دورته الثالثة في الرياض بحضور شخصيات تجارية وسياسية رفيعة المستوى. الأول من نوفمبر: شركة (ألفابيت) لخدمات الانترنت والتكنولوجيا الأمريكية تشتري شركة صناعة الساعات الذكية (فيتبيت) في صفقة بلغت قيمتها 1ر2 مليار دولار.

ال3 من نوفمبر:

هيئة السوق المالية السعودية تعلن موافقتها على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) تسجيل وطرح جزء من أسهمها يصل إلى 2 في المئة للاكتتاب العام والتي تعد أكبر عملية طرح أسهم في العالم.


ال6 من نوفمبر: تركيا تعلن وصول أول قطار شحن قادما من مدينة (شيان) الصينية إلى انقرة لنقل البضائع إلى أوروبا عبر نفق بحر مرمرة في إسطنبول.


ال9 من نوفمبر: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعارض الغاء كامل التعريفات الجمركية الإضافية التي فرضها على الصادرات الصينية إلى بلاده في موقف يتناقض مع ما أعلنته بكين عن اتفاقها مع واشنطن على الإلغاء التدريجي للرسوم.


ال11 من نوفمبر: وكالة موديز للتصنيف الائتماني تخفض نظرتها المستقبلية للدين السيادي العالمي للعام 2020 من مستقرة إلى سلبية بسبب تطورات السياسة العالمية التي تسير نحو السلبية مما سيزيد من مخاطر حدوث صدمات اقتصادية أو مالية عالمية.


ال11 من نوفمبر: مؤسس شركة اوبر الأمريكي ترافيس كالانيك يبيع حوالي 20 في المئة من حصته في أسهم الشركة مقابل 547 مليون دولار.


ال12 من نوفمبر: مجموعة )علي بابا( الصينية للتجارة الالكترونية تحطم الرقم القياسي لمبيعاتها في يوم (عيد العزاب) - الذي يوافق ال11 من نوفمبر من كل عام - لهذا العام متخطية حاجز ال39 مليار دولار.


ال15 من نوفمبر: الحكومة الإيرانية تعلن رفع أسعار الوقود في البلاد بنسبة 50 في المئة في محاولة للتعامل مع تبعات العقوبات الأمريكية على الاقتصاد الإيراني.


ال16 من نوفمبر: وكالة (ستاندرد آند بورز) الائتمانية تخفض تصنيف لبنان من ( بي بي) إلى (سي سي سي/سي) بفعل تنامي المخاطر المالية والنقدية.


ال16 من نوفمبر: شركة (مايكروسوفت) العالمية تفوز بصفقة تخزين بيانات وزارة الدفاع الأمريكية بقيمة بلغت عشرة مليارات دولار مما أدى إلى استعادة مؤسس الشركة بيل غيتس عرش أغنى أغنياء العالم حيث بلغت قيمة ثروته بعد هذه الصفقة 110 مليارات دولار.


ال17 من نوفمبر: شركة (أرامكو) السعودية تعلن طرحا أوليا لأسهمها للأفراد بنطاق سعري بين 30 و32 ريالا للسهم (8 إلى 5ر8 دولار) مع إعطاء أولوية للمستثمر السعودي.
ال18 من نوفمبر: الشركة العربية للطيران تعلن توقيع صفقة لشراء 120 طائرة من شركة (ايرباص) بقيمة تتجاوز 14 مليار دولار.


ال19 من نوفمبر: شركة (بوينغ) الأمريكية لصناعة الطائرات تعلن توقيعها اتفاقيتين الأولى مع طيران (آستانا) الكازاخستانية لشراء 30 طائرة من طراز (بوينغ 737) بقيمة 6ر3 مليار دولار والأخرى مع طيران (صن اكسبرس) التركية لشراء عشر طائرات من طراز (737 ماكس 8) بقيمة 2ر1 مليار دولار.


ال26 من نوفمبر: وكالة (فيتش) للتصنيفات الائتمانية تشير في تقرير لها إلى أن صندوق الكويت السيادي هو الأفضل خليجيا مقدرة حجم أصول الصندوق بما يزيد على 560 مليار دولار.


ال27 من نوفمبر: حلف شمال الأطلسي (ناتو) وشركة (بوينغ) الأمريكية لصناعة الطائرات يوقعان في بروكسل اتفاقية بقيمة مليار دولار امريكي لتزويد الحلف بطائرات استطلاع جديدة من طراز (اواكس).


ال29 من نوفمبر: شركة (سامبا) المالية للأصول وإدارة الأموال تعلن بصفتها مدير اكتتاب شركة (أرامكو) السعودية ان عدد المكتتبين الأفراد بلغ مع انتهاء اكتتاب الأفراد 9ر4 مليون شخص بقيمة 4ر47 مليار ريال سعودي ( 64ر12 مليار دولار).


5 ديسمبر / شركة سامبا كابيتال المستشار المالي لاكتتاب لشركة (أرامكو) تعلن ان النتائج النهائية لاكتتاب شريحة المؤسسات بلغت 397 مليار ريال بينما اجمالي الطلبات (افراد ومؤسسات) بلغ 446 مليار ريال (ما يعادل 119 مليار دولار) ليصبح بذلك اكبر اكتتاب في العالم .


5 ديسمبر/ رئيس وزراء اليابان شينزو آبي يعلن عن اجراءات تحفيزية لدعم نمو الاقتصاد الذي يعاني من التباطؤ من خلال انفاق نحو 26 تريليون ين (239 مليار دولار) على مدى الاعوام المقبلة .


6 ديسمبر / شركة أرامكو النفطية السعودية تجمع 6ر25 مليار دولار من عملية الطرح الاولي للأسهم في بورصة المملكة مما يجعلها اكبر شركة في التاريخ من حيث قيمة الطرح الاولي وذلك بعد تسعير سهمها بقيمة 32 ريال.


7 ديسمبر / وزارة العدل الامريكية تعلن موافقة شركة (أريكسون) السويدية على دفع غرامة بقيمة مليار دولار كتسوية في قضية اتهامها بدفع رشاوى في دول اسيا والشرق الأوسط لتعزيز أعمالها .


8 ديسمبر/ بنك بوبيان الكويتي يستحوذ على اسهم بنك لندن والشرق الاوسط البريطاني في صفقة بلغت قيمتها 158 مليون دولار .


9 ديسمبر/ بيانات للجمارك الصينية تشير الى ان الفائض التجاري لبكين مع أمريكا بلغ منذ يناير 2019 وحتى نوفمبر الماضي 5ر272 مليار دولار .


10 ديسمبر/ السعودية تعلن ميزانيتها لعام 2020 مع توقع انفاق 020ر1 مليار ريال (نحو 272 مليار دولار) لتشكل ثاني اضخم ميزانية في تاريخ المملكة مع توقع نسبة عجز تصل الى 187 مليار ريال فيما يتوقع ان يبلغ الانفاق الفعلي 048ر1 مليار ريال مقابل اجمالي ايرادات فعلية بنحو 917 مليار ريال .


11 ديسمبر / ادراج سهم شركة (ارامكو) في السوق المالية السعودية حيث حقق السهم عند بداية انطلاقه ارتفاعا بنسبة 10 في المئة ليصل الى 2ر35 ريال مما ادى الى ارتفاع قيمة (ارامكو) السوقية الى 88ر1 تريليون دولار .


13 ديسمبر/ مجلس اوروبا يعلن تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا لمدة ستة اشهر والتي فرضت على اشخاص وقطاعات روسية كاملة بسبب الأزمة الأوكرانية.


14 ديسمبر/ مؤتمر (كويت جديدة) تنطلق فعاليات دورته الثالثة تحت شعار (قيادة الكويت نحو غد أفضل) بمشاركة ممثلين عن نحو ثلاثين دولة واكثر من 400 شركة محلية واقليمية وعالمية .


15 ديسمبر/ الكويت تعلن ان اجمالي الاعتمادات المالية بخطة التنمية (2019-2020) بلغ 3ر3 مليار دينار (نحو 9ر10 مليار دولار) تشمل 135 مشروعا بينها 51 مشروعا بالمرحلة التحضيرية و75 مشروعا بالمرحلة التنفيذية إضافة الى اربعة مشاريع لم تبدأ وثلاثة مشاريع تم الانتهاء من انجازها وواحد في مرحلة التسليم .


18 ديسمبر/ السعودية تطلق شركة (صندوق الصناديق) برأسمال أربعة مليارات ريال (70ر1 مليار دولار) بهدف دعم منشآت صغيرة ومتوسطة عبر الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة .


19 ديسمبر/ مؤسسة مورجان ستانلي تعلن ترقية سوق الاوراق المالية الكويتي الى سوق ناشئ على مؤشرات إم إس سي أي في مايو 2020 بعد ان استوفت المتطلبات الخاصة بالترقية .


19 ديسمبر/ سهم ارامكو السعودي ينضم الى مؤشر FTSE للاسواق الناشئة وذلك بعد انضمامه الى مؤشر TASI بوزن بلغ 6ر11 في المئة .


23 ديسمبر - شركة (بوينغ) الامريكية لصناعة الطائرات تعلن اقالة رئيسها التنفيذي دينيس مويلنبورغ حيث تراجع قيمة اسهمها السوقية بنسبة 22 في المائة منذ شهر مارس الماضي وذلك اثر الحوادث المميتة للطائرات من طراز 737 والتي أسفرت عن مقتل 346 شخصا. (النهاية)

ط م ا