A+ A-

أهم انجازات الكويت من خلال عضويتها في مجلس الأمن لعام 2019

الكويت شاركت بفعالية باجتماعات مجلس الأمن الدولي
الكويت شاركت بفعالية باجتماعات مجلس الأمن الدولي


   الكويت - 25 - 12 (كونا) -- حققت الكويت انجازات دبلوماسية مهمة خلال عضويتها في مجلس الامن الدولي عام 2019 وذلك بفضل تمسكها بثوابتها ومبادئها في الدفاع عن الامة العربية وحقوقها وقضاياها الى جانب جهودها الرائدة في دعم العمل الانساني واحلال السلام في الشرق الاوسط والعالم.
   وفيما يلي استعراض لأبرز تلك الانجازات التي حققتها الكويت من خلال عضويتها بمجلس الأمن في عام 2019:

   15 مارس: مجلس الامن الدولي يعتمد بيانا صحفيا تقدمت به الكويت واندونيسيا ادان بأقوى العبارات الهجومين اللذين استهدفا مسجدين في مدينة (كرايستشيرش) في نيوزيلاندا وأسفرا عن مقتل واصابة عشرات المدنيين حيث أعرب البيان عن خالص التعازي لاسر الضحايا ولحكومة نيوزيلاندا وأكد رفض الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره كونه يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين.
 
   10 مايو: مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة خاصة بشأن الاستيطان الاسرائيلي في الارض الفلسطينية بصيغة (أريا) وذلك بناء على طلب كل من الكويت واندونيسيا وجنوب افريقيا وبحضور وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي حيث اكد مندوب الكويت خلال الجلسة ان اتخاذ اسرائيل قرارات أحادية هو ما يشكل عائقا أمام تحقيق السلام داعيا المجتمع الدولي للضغط على اسرائيل لتنفيذ قرارات مجلس الأمن.

   1 يونيو: الكويت تترأس مجلس الأمن الدولي لشهر يونيو للمرة الثالثة في تاريخها والثانية خلال عضويتها الحالية في المجلس للفترة من 2018 الى 2019 وقد أعلنت الكويت عن أربع أولويات لعضويتها الحالية في المجلس وهي القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والقضايا الإنسانية والدبلوماسية الوقائية ومنع نشوب النزاعات والوساطة وتسوية النزاعات عبر الطرق السلمية وتحسين أساليب عمل مجلس الأمن.

   11 يونيو: مجلس الأمن الدولي يعتمد بالاجماع مشروع قرار كويتي حول الاشخاص المفقودين في النزاعات المسلحة يهدف الى دعم وتعزيز سبل حماية المدنيين في النزاعات المسلحة وذلك خلال جلسة المجلس التي ترأسها وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.
   ويعتبر هذا القرار الوحيد الذي قدمته الكويت بشكل منفرد ويعكس مواصلة الكويت تسليط الضوء على القضايا الإنسانية ووفق ما جاء في مشروع القرار الذي حمل رقم (2474/2019) فان مجلس الأمن يؤكد من جديد إدانته الشديدة للاستهداف المتعمد للمدنيين أو غيرهم من الأشخاص المشمولين بالحماية في حالات النزاعات المسلحة ويهيب بجميع أطراف النزاعات المسلحة وضع حد لهذه الممارسات وفقا لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني.

   13 يونيو: الكويت تصدر بيانا رئاسيا لمجلس الأمن حول التعاون بين المجلس وجامعة الدول العربية وذلك خلال ترؤس نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الجلسة الأولى التي جمعت بين الجانبين تحت بند (التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية ودون الإقليمية في صون السلم والأمن الدوليين).
   وقد أكد البيان الرئاسي أهمية إقامة شراكات فعالة بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وفقا لميثاق الأمم المتحدة ويعرب عن عزمه النظر في اتخاذ خطوات أخرى من أجل توثيق عرى التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ضمن مجالات الإنذار المبكر بالنزاعات ومنع نشوبها وصنع السلام وحفظه وبنائه ويشجع مجلس الأمن على عقد جلسة إحاطة سنوية يقدمها الأمين العام لجامعة الدول العربية ومن أجل تعزيز الاتساق والتماسك بين المنظمتين.

   24 يوليو: الولايات المتحدة الأمريكية تمنع محاولة الكويت وإندونيسيا وجنوب أفريقيا لاستصدار بيان من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يندد بهدم اسرائيل منازل الفلسطينيين على مشارف القدس.

   19 سبتمبر: الكويت وألمانيا وبلجيكا تدعو مجلس الامن للتصويت لصالح مشروع القرار الذي يفرض وقفا فوريا لاطلاق النار في محافظة إدلب شمال غرب سوريا ويطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية فورا لتفادي مزيد من التدهور في الوضع الإنساني الكارثي في المحافظة.

   20 نوفمبر: الكويت والدول المنتخبة في مجلس الأمن الدولي تشدد على رفض وعدم قانونية الاستيطان الإسرائيلي حيث قدمت الكويت واندونيسيا مشروع عناصر للصحافة يؤكد ان الاستيطان الإسرائيلي غير قانوني إلا ان هذه العناصر لم تحظ بتوافق بين أعضاء مجلس الأمن.

   25 نوفمبر: وزراء الخارجية العرب يقررون خلال اجتماعهم في الجامعة العربية بالقاهرة على تكليف المجموعة العربية في نيويورك اضافة الى الكويت باعتبارها العضو العربي في مجلس الأمن بتكثيف الجهود والمشاورات الازمة لمواجهة القرار الامريكي بشرعية المستوطنات الاسرائيلية على الاراضي المحتلة.

   4 ديسمبر: الكويت تدعو في كلمتها خلال جلسة لمجلس الامن حول الوضع في العراق الى ضبط النفس والتهدئة والامتناع عن استخدام العنف خلال المظاهرات في العراق معربة عن الامل بأن يتجاوز العراق الظروف الاستثنائية التي يمر بها وأن تعود الاوضاع الى طبيعتها.

   18 ديسمبر: الكويت وألمانيا وبلجيكا تتقدم بمشروع قرار مشترك الى مجلس الأمن الدولي لتجديد آلية إيصال المساعدات الى سوريا عبر خمس معابر حدودية حيث يقترح القرار زيادة المعابر الحدودية المسموح بإدخال المساعدات عبرها الى خمسة بإضافة معبر ثالث من تركيا وتجديد الآلية لمدة عام كامل والصين وروسيا تعرقلان القرار باستخدامهما حق النقض (الفيتو) فيما تقدمت روسيا بنص قرار منافس من شأنه تجديد الآلية لمدة ستة أشهر فقط عبر معبرين تركيين فقط وهو القرار الذي لم يحظى سوى بموافقة خمس دول من بينها روسيا.

   21 ديسمبر: الولايات المتحدة الامريكية تندد بعرقلة روسيا والصين مشروع قرار ثلاثي تقدمت به الكويت وبلجيكا وألمانيا الى مجلس الأمن الدولي يقضي بمواصلة تدفق المساعدات الإنسانية الى سوريا واصفة استخدام الدولتان حق (الفيتو) لوقف القرار بأنه عمل "مخز". (النهاية)

   أ م ح