A+ A-

تقرير عن أهم الأحداث الخاصة بمجلس الأمة الكويتي لعام 2019

النائبان الملا والكندري يؤديان اليمين الدستورية في مستهل جلسة مجلس الأمة
النائبان الملا والكندري يؤديان اليمين الدستورية في مستهل جلسة مجلس الأمة
الكويت - 24 - 12 (كونا) -- شهد عام 2019 العديد من الأحداث الخاصة بمجلس الأمة الكويتي أبرزها الموافقة على عدة مشروعات قوانين ومنها التقاعد المبكر الاختياري كما شهدت جلسات المجلس عدة استجوابات تقدم بها عدد من النواب الى وزراء في الحكومة.
وفيما يلي تقرير يبرز أهم تلك الأحداث الخاصة بالمجلس خلال عام 2019: 8 يناير: مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع قانون تبادل المعلومات الائتمانية. 30 يناير: مجلس الأمة الكويتي يوافق على اقتراح قانون التقاعد المبكر الاختياري.
30 يناير: مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع قانون (الصحة النفسية).
30 يناير: رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم يعلن قرار المجلس بخلو مقعدي النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش ويبلغ سمو رئيس مجلس الوزراء بذلك.
5 فبراير: مجلس الأمة الكويتي يوافق على قانون الرعاية السكنية.
19 مارس: النائبان بدر الملا وعبدالله الكندري يؤديان اليمين الدستورية في جلسة مجلس الامة الكويتي وذلك إثر اعلان فوز الملا في الدائرة الثانية والكندري في الدائرة الثالثة في الانتخابات التكميلية لمجلس الامة 2019 التي جرت في 16 من الشهر نفسه.
19 مارس: مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع (هيئة الغذاء).
20 مارس: مجلس الأمة الكويتي يوافق على فتح اعتماد إضافي بميزانية وزارات الصحة والنفط والتعليم العالي.
20 مارس: مجلس الأمة الكويتي يوافق على اعتماد تقديرات توجيه (3) النفقات الرأسمالية - الباب الثاني (شراء الأصول غير المتداولة).
27 مارس: مجلس الأمة الكويتي يرفض طلب طرح الثقة عن وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان بأغلبية 37 نائبا مقابل 11 نائبا مؤيدا وذلك على أثر تقديم طلب موقع من عشرة أعضاء خلال جلسة استجواب الوزير التي جرت في 19 من الشهر نفسه.
30 ابريل: مجلس الأمة الكويتي يبدأ مناقشة الاستجواب المقدم لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بصفته والمقدم من النائبين محمد المطير ومحمد هايف حيث انتهى الاستجواب دون مؤيد أو معارض ولا اقتراحات. 30 ابريل: مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع قانون نظام السجل العيني.
30 ابريل: مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع قانون النظام الموحد لمكافحة الغش التجاري.
8 مايو: مجلس الأمة الكويتي يرفض في جلسة خاصة طلب طرح الثقة بوزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري وذلك على اثر طلب طرح الثقة الموقع من عشرة أعضاء بعد جلسة استجواب الوزير التي جرت في 30 ابريل 2019.
11 يونيو: مجلس الأمة الكويتي يبدأ مناقشة استجواب وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بصفته والمقدم من النائبين الدكتور بدر الملا ورياض العدساني في 28 مايو الماضي وقد أفضى الاستجواب الى تجديد الثقة بالوزير المستجوب.
24 يونيو: مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع قانون (حقوق المؤلف).
24 يونيو: مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع قانون (المناقصات العامة). 24 يونيو: مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع قانون الجامعات الحكومية.
24 يونيو: مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع قانون إعادة تعيين هيئة التدريس السابقين.
12 أكتوبر: رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم يصل إلى بلغراد للمشاركة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال141.
29 أكتوبر: مجلس الأمة الكويتي يفتتح دور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشريعي الخامس عشر.
29 أكتوبر: مجلس الأمة الكويتي يوافق في جلسة سرية على ترشيح فيصل الشايع رئيسا لديوان المحاسبة.
12 نوفمبر: رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم يعلن رفع الاستجواب الموجه من النائب محمد هايف إلى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بصفته من جدول أعمال المجلس إثر قبول استقالته من الوزارة.
12 نوفمبر: رئيس مجلس الأمة الكويتي يعلن تقدم عشرة نواب بطلب لطرح الثقة بوزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتورة جنان بوشهري وذلك بعد انتهاء جلسة الاستجواب المقدم إليها من النائب عمر الطبطبائي.
12 نوفمبر: رئيس مجلس الأمة الكويتي يعلن تقدم عشرة نواب بطلب لطرح الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح وذلك بعد انتهاء جلسة الاستجواب الموجه إليه من النائب رياض العدساني.
12 نوفمبر: رئيس ديوان المحاسبة الجديد فيصل الشايع يؤدي اليمين القانونية أمام مجلس الأمة بعد صدور مرسوم تعيينه. (النهاية) أ م ح