A+ A-

الرئيس العراقي يطلب تحديد الكتلة الاكبر لتقديم مرشح لرئاسة الوزراء

بغداد - 15 - 12 (كونا) -- طلب الرئيس العراقي برهم صالح من مجلس النواب العراقي اليوم الاحد تحديد الكتلة النيابية الاكثر عددا تمهيدا لتقديم المرشح لمنصب رئيس الوزراء الجديد في البلاد.
وجاء في بيان حكومي أن الرئيس طلب من البرلمان "اعلامه بالكتلة النيابية الاكثر عددا المسجلة في الجلسة الاولى للمجلس في انعقاده الاول "وهي الكتلة التي يفترض دستوريا ان ترفع اسم المرشح لرئيس الجمهورية ليقدمه هو الى البرلمان للتصويت عليه.
على صعيد متصل يواصل الرئيس العراقي مشاوراته المكثفة مع قادة الكتل السياسية والفعاليات الشعبية والاجتماعية والنخب الاكاديمية والنقابات والاتحادات المهنية لتكليف رئيس وزراء جديد خلفا لعادل عبد المهدي الذي استقال الشهر الماضي.
من جانب آخر كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق عن "تصاعد خطير في جرائم الاغتيال التي تطال الناشطين والإعلاميين".
وذكرت في بيان انها سجلت اخيرا اغتيال اعلامي في منطقة الشعب واختطاف ناشطين اخرين قرب ساحة التحرير في بغداد بالاضافة الى تعرض ناشطين اخرين الى محاولة اغتيال في محافظة الديوانية بعبوة لاصقة ادت الى اصابتهما بجروح.
وطالبت المفوضية حكومة تصريف الاعمال العراقية باتخاذ خطوات جريئة ومسؤولة لضمان حياة المتظاهرين السلميين.(النهاية) ع ح ه / ه س ص