A+ A-

وزير الخارجية الصيني: الاتفاق التجاري مع واشنطن يبعث التفاؤل للعالم

بكين - 15 - 12 (كونا) -- قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الأحد إن التوصل إلى اتفاق تجاري واقتصادي في مرحلته الأولى بين بلاده والولايات المتحدة يبعث على التفاؤل لكلا البلدين والعالم اجمع.
وأكد وانغ يي في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السلوفيني ميرو سرار معارضة بلاده لتسوية النزاعات الاقتصادية والتجارية من خلال فرض رسوم جمركية على وارداتها قائلا "لا يوجد فائز في أي حرب تجارية واقتصادية".
وأكد أيضا رفض الصين استخدام الضغط الأحادي من قبل أي دولة "لانتهاك قواعد" منظمة التجارة العالمية.
وأضاف أن بكين وواشنطن اتفقتا بعد جولات من المفاوضات المتتالية على صياغة اتفاقية اقتصادية وتجارية للمرحلة الأولى حيث وعد الجانب الأمريكي بالتخلي عن الرسوم الجمركية الإضافية على الواردات الصينية.
وذكر أن الاتفاق "لا يستهدف أو يلحق الضرر بطرف ثالث" معتبرا أنه "يظهر روح الاحترام المتبادل بين البلدين".
وأوضح أنه يلبي المتطلبات الجوهرية للتنمية الاقتصادية للصين والطموح المشترك للمجتمع الدولي ويخدم المصالح المشتركة للجانبين مؤكدا ان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بكين وواشنطن ستعود إلى مسار التنمية الطبيعية لتعود بذلك الثقة إلى الاقتصاد العالمي.
وبين أن "العلاقات لا تزال تواجه العديد من القضايا التي تستدعي الاهتمام والتعامل بعناية" معربا عن أمله أن تبذل الولايات المتحدة جهودا مع الصين لإدارة الخلافات بشكل فعال.
وقال إن التعاون التجاري والاقتصادي سيكون وفق قواعد منظمة التجارة الدولية إذ تستورد الشركات الصينية منتجات وسلعا وخدمات أكثر تنافسية من الولايات المتحدة ودول اخرى وفقا لمبادئ المنظمة.
وأكد معارضة بلاده الثابتة للحمائية وتمسكها ببناء اقتصاد مفتوح داعيا دول العالم الى توفير بيئة عادلة ومناسبة وغير تمييزية للتجارة والاستثمار.
وأضاف أن الصين ترحب بالشركات كافة من كل دول العالم للدخول إلى السوق الصيني والمنافسة العادلة فيه.
وكانت الصين قد أعلنت يوم أمس الأول أنها اتفقت مع الولايات المتحدة على المرحلة الأولى من الاتفاق الاقتصادي والتجاري بينهما وفق مبدأ المساواة والاحترام المتبادل. (النهاية) م ع ب / ع ع