A+ A-

(النفط) الكويتية تعد دراسة النظام المالي لأسس التحاسب لعمليات الاستكشاف

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

 الكويت – 15 – 12 (كونا) -- قال وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل ان وزارة النفط تقوم بعمل دراسة للنظام المالي المتعلق باسس التحاسب لعمليات الاستكشاف والانتاج والتسويق للنفط الخام والغاز التي تقوم بها مؤسسة البترول وشركاتها التابعة.
واوضح الفاضل في تصريح صحفي اليوم الاحد ان الوزارة استعانت باحدى البيوت الاستشارية لاعداد دراسة شاملة حول النظام المالي المذكور والخروج بالتوصيات المناسبة على ان تكون الوزارة هي الجهة التعاقدية والمالكة للمشروع.
وذكر ان إعداد نظام مالي جديد من شأنه ان يحقق الكفاءة في العمليات ويعزز الاستثمارات مع تحسين النفقات الرأسمالية والمصروفات التشغيلية وصولا الى تحقيق الاهداف الاستراتيجية للكويت ومؤسسة البترول.
واضاف ان الوزراة حصلت على موافقات الجهات المعنية (ادارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين) قبل توقيع عقد الاستعانة باحدى البيوت الاستشارية لاعداد الدراسة المذكورة.
وافاد ان النظام المالي المتعلق بتسويق النفط الخام والغاز العائد للدولة صدر في 17 يناير 1981 ولم يتم تحديثه او مراجعته منذ ذلك الوقت.
ولفت الى ان المادة الثالثة من مرسوم التحاسب تنص على اعادة النظر في تلك الترتيبات من وقت لاخر في ضوء التطورات التي قد تطرأ على الاوضاع النفطية المحلية والدولية والنتائج المالية المترتبة عليها. (النهاية) ع د / ه ث