A+ A-

مجلس الامن يرحب بجهود اجراء حوار شامل في العراق

نيويورك -14 - 12 (كونا) -- رحب أعضاء مجلس الأمن بالجهود التي تبذل لإجراء حوار شامل بين الحكومة والشعب في العراق في مسعى لإجراء إصلاحات عاجلة تهدف إلى تلبية المطالب المشروعة بشأن الفرص الاقتصادية والحكم والتشريعات الانتخابية.


وجدد أعضاء مجلس الأمن في بيان صحفي مساء أمس الجمعة دعمهم لاستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه ورفاهيته معربين عن قلقهم البالغ إزاء "الخسائر في أرواح المتظاهرين ومقتل المتظاهرين العزل وتشويههم واعتقالاتهم التعسفية".


وأقر أعضاء مجلس الأمن بضرورة توفير الحق في التجمع السلمي في العراق داعين السلطات العراقية إلى إجراء تحقيقات شفافة على وجه السرعة في أعمال العنف ضد المتظاهرين.


وابدى الأعضاء قلقهم إزاء قتل أو تشويه المتظاهرين غير المسلحين وقوات الأمن معربين كذلك عن القلق إزاء "تورط الجماعات المسلحة في عمليات القتل والخطف خارج نطاق القضاء".


ودعا أعضاء المجلس إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس مشددين على ضرورة امتناع الجميع عن العنف أو تدمير البنية التحتية الحيوية.


وأكد الأعضاء من جديد دعمهم للجهود التي تقودها بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في العراق والممثل الخاص للأمين العام جانين هينس بلاسخارت وفقا للقرار 2470 (2019) لدعم ومساعدة حكومة العراق والشعب العراقي في الحوار السياسي الشامل والمصالحة على المستوى الوطني والمجتمعي والمساعدة الانتخابية لحكومة العراق والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات.


وأكد أعضاء مجلس الأمن مجددا دعمهم لاستمرار جهود العراق في التعافي والاستقرار وإعادة الإعمار والمصالحة والتنمية والإصلاحات لتلبية احتياجات جميع العراقيين. (النهاية) ا ص ف / ط م ا