A+ A-

الصين توافق على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الاجنبي

بكين - 13 - 12 (كونا) -- وافقت الحكومة الصينية اليوم الجمعة على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الأجنبي بما يضمن مصالح المستثمرين الأجانب وحمايتها بشكل افضل.
وذكر بيان صادر عن مجلس الدولة الصيني ان ذلك جاء في اطار حرص بكين على ايجاد بيئة سوقيه متكافئة وعادله للشركات المحلية ونظيرتها الأجنبية مضيفا ان تلك اللائحة سيبدأ سريانها اعتبارا من الأول من يناير المقبل الى جانب قانون الاستثمار الأجنبي.
وتنص اللائحة بحسب البيان على وجوب معاملة الشركات الأجنبية الاستثمارية على قدم المساواة مع نظيرتها المحلية من حيث تنفيذ المشاريع ومنح الأراضي وتخفيض الضرائب والرسوم ومنح التراخيص.
وتحظر اللائحة تقييد وصول الشركات الاجنبية إلى الأسواق المحلية أو فرض معامله متمايزة على تلك الشركات كما تحظر استخدام التراخيص الادارية والعقوبات لإجبار المستثمرين الأجانب والشركات الاجنبية علي نقل التكنولوجيا الى الصين.
وتقضي اللائحة بانه لا يحق للصين الاستيلاء على الاستثمارات الأجنبية الا في حالات خاصة محددة وبما تقتضيه المصلحة العام مع وجوب اتخاذ الإجراءات القانونية ودفع تعويضات بما يتماشى والقيمة السوقية.(النهاية) م ع ب / م م ج