A+ A-

واشنطن تفرض عقوبات على ثلاثة لبنانيين وشركات داعمة لحزب الله

واشنطن - 13 - 12 (كونا) -- فرضت الولايات المتحدة اليوم الجمعة عقوبات على ثلاثة لبنانيين وشركات تابعة لاثنين منهم قالت إنهم يمارسون من خلالها غسيل الأموال وتقديم الدعم المالي لحزب الله اللبناني.
وذكرت وزارة الخزانة الامريكية في بيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها فرض عقوبات على ناظم أحمد وصالح عاصي اللذين وصفتهما أنهما "من أبرز منظمي غسيل الأموال في لبنان والكونغو الديمقراطية وشركاتهما التابعة ما ولد عشرات الملايين من الدولارات لحزب الله ومموليه وأنشطتهم الخبيثة".
وأضاف البيان إن أحمد وهو تاجر ألماس "من أحد كبار ممارسي غسيل الأموال في لبنان وممول كبير لحزب الله فيما يستغل عاصي أعماله التجارية كغطاء لتأمين المال لداعمين لحزب الله ممن طالتهم العقوبات الأمريكية بالإضافة إلى "التهرب من الضرائب وغسيل الأموال في الكونغو الديمقراطية".
وبحسب البيان فإن الفرد الثالث الذي طالته عقوبات وزارة الخزانة يدعى طوني صعب وهو موظف بإحدى شركات عاصي وينشط في "تسهيل تحويل ملايين الدولارات" لشركتين مملوكتين لعاصي بالإضافة إلى "تقديم الوثائق المتعلقة بتلك التحويلات لعاصي وتيسير مدفوعاته" لأحد الأفراد الذين يساعدهم عاصي في الالتفاف على العقوبات الأمريكية.
وأشار الى أن التعيينات الجديدة "تؤكد مدى مشاركة حزب الله والشركات التابعة له في نشاط اقتصادي غير مشروع يعطي الأولوية للمصالح الاقتصادية للجماعة الإرهابية على مصالح الشعب اللبناني".
وأكد أن الولايات المتحدة "تدعم مطالب الشعب اللبناني بإنهاء الفساد وتمويل الإرهاب الذي ينشط في بيئات فاسدة".
وفي هذا الصدد قال وزير الخزانة الامريكي ستيفن منوشين "يواصل حزب الله استخدام الشركات التي تبدو شرعية كشركات واجهة لجمع الأموال وتبييضها في دول مثل الكونغو الديمقراطية حيث يمكن لها استخدام الرشوة والعلاقات السياسية لتأمين الوصول غير العادل إلى الأسواق والتهرب من الضرائب".
وأضاف "ستستمر هذه الإدارة في اتخاذ إجراءات ضد ممولي حزب الله مثل أحمد وعاصي اللذين خططا لاستغلال أموال غسيل الأموال والتهرب الضريبي لتمويل مخططات الإرهاب وتمويل أنماط حياتهم الفارهة رغم معاناة الشعب اللبناني".
وكانت الخارجية الأمريكية صنفت حزب الله منظمة إرهابية أجنبية في أكتوبر 1997. (النهاية) ر س ر / أ م س