A+ A-

البرلمان الاوروبي يدعو الى ادانة الهجوم العسكري على طرابلس

بروكسل - 13 - 12 (كونا) -- دعا وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع دول المغرب اليوم الجمعة المجتمع الدولي الى ادانة الهجوم الاخير الذي شنته قوات القائد العسكري الليبي المشير خليفة حفتر على العاصمة الليبية طرابلس (معركة الحسم).
وقال رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع دول المغرب أندريا كوزولينو في بيان ان "التهديدات الاخيرة من القائد العسكري الليبي المشير خليفة حفتر الذي نصب نفسه بهذا المركز ومحاولة الهجوم العسكري على قلب العاصمة تعد مصدر قلق جدي".
واضاف ان مثل هذه القرارات العسكرية "المهينة" تؤدي الى زيادة معاناة المدنيين الليبيين الذين دفعوا الثمن غاليا من خلال سقوط الاف القتلى ونزوح اكثر من 128 الف شخص من منازلهم منذ ابريل الماضي.
ودعا كوزولينو الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي الى ادانة مثل هذه التهديدات واتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لتجنب هدر مزيد من الدماء مؤكدا بالوقت نفسه تقديم البرلمان الدعم الكامل لجهود الامم المتحدة في ليبيا.
واعتبر ان ذلك يمثل فرصة مصيرية امام الممثلين الدوليين والاقليميين من اجل الالتزام ودعم الحل السياسي للازمة الليبية من خلال العملية السياسية الليبية داعيا الدول الاعضاء بالاتحاد إلى التحدث بصوت واحد لدعم جهود الممثل الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة بالكامل.
وأعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج في وقت سابق اليوم أن قواته صدت الهجوم الذي شنته قوات القائد العسكري الليبي المشير خليفة حفتر على العاصمة طرابلس.
وكان حفتر قد أعلن أمس الخميس اطلاق (معركة الحسم) داعيا قواته الى التقدم نحو قلب العاصمة الليبية طرابلس والسيطرة عليها ردا على اتفاقية أمنية ابرمتها حكومة الوفاق التي تسيطر على طرابلس مع تركيا.
يذكر انه اندلعت في ابريل الماضي حرب بين حكومة الوفاق وقوات حفتر التي تتخذ من بنغازي شرقي ليبيا مركزا لها وتسعى للسيطرة على غرب ليبيا والعاصمة طرابلس ما أسفر عن الكثير من الضحايا.(النهاية) ن خ / ف س