A+ A-

زعماء الاتحاد الأوروبي ينتقدون مذكرة التفاهم التركية - الليبية

زعماء الاتحاد الأوروبي في صورة جماعية
زعماء الاتحاد الأوروبي في صورة جماعية

بروكسل - 13 - 12 (كونا) -- انتقد زعماء الاتحاد الأوروبي مذكرة التفاهم التركية - الليبية بشأن ترسيم الحدود البحرية في البحر المتوسط قائلين إنها "تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة".


وأكد زعماء التكتل الذي يضم 28 دولة في بيان مساء امس الخميس في ختام اليوم الأول من قمة رسمية تستمر يومين في بروكسل ان الاتفاقية التركية - الليبية "لا تتماشى مع قانون البحار ولا يمكن أن تحدث أي تبعات قانونية على الدول الثالثة".


وأضافوا "أن المجلس الأوروبي (الذي يضم زعماء الاتحاد الأوروبي) يؤكد بشكل قاطع تضامنه مع اليونان وقبرص فيما يتعلق بهذه الإجراءات من جانب تركيا".


وبشأن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا دعا المجلس الأوروبي المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد إلى تزويده بالأسس الضرورية لإجراء مناقشات استراتيجية داخل المجلس في يونيو المقبل حول العلاقات مع أفريقيا وفي قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي المقبلة.


وجدد المجلس الأوروبي دعمه الكامل للنظام الدولي القائم على القواعد فيما اعرب عن القلق إزاء العقبات التي تعرقل آلية منظمة التجارة العالمية لتسوية النزاعات.
كما أعرب المجلس عن تأييده لجهود المفوضية الأوروبية بشأن وضع ترتيبات مؤقتة مع دول ثالثة بشأن القضايا الخلافية مع السعي إلى التوصل إلى حل دائم لها.
ورغم جهود زعماء الاتحاد الأوروبي فإنهم أخفقوا في التوصل إلى إجماع بشأن قضية تغير المناخ التي تشكل الموضوع الرئيسي لقمتهم الرسمية.


وقال زعماء التكتل "يؤيد المجلس الأوروبي هدف (الانتقال الى) اتحاد أوروبي محايد بالنسبة للمناخ بحلول عام 2050 تمشيا مع أهداف اتفاقية باريس".
وأضافوا "لا يمكن لدولة عضو واحدة في هذه المرحلة الالتزام بتنفيذ هذا الهدف.. يعود المجلس الأوروبي إلى مناقشة هذا الأمر في يونيو 2020".


وفي مؤتمر صحفي عقد في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة أقر رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل بأنه "من الضروري أن تستغرق احدى الدول الأعضاء وقتا أطول قبل أن تنفذ هذا الهدف".
ووفقا لمصادر داخل الاتحاد الأوروبي فإن بولندا هي الدولة التي لم تؤيد هدف الانتقال الى اتحاد أوروبي محايد بالنسبة للمناخ بحلول عام 2050.
وفيما يتعلق بالموضوع الرئيسي الثاني والمتعلق بميزانية الاتحاد الأوروبي على المدى الطويل قال البيان الختامي إن زعماء التكتل "ناقشوا المعالم الرئيسية للاطار المالي الجديد المتعدد السنوات".
ودعا البيان رئيس المجلس الأوروبي ميشيل إلى المضي قدما في المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الاطار المالي الجديد.


ومن المقرر أن يختتم زعماء الاتحاد الأوروبي قمتهم الرسمية اليوم الجمعة بمناقشة خروج بريطانيا من التكتل عقب الانتخابات التي أجريت في المملكة المتحدة بالإضافة إلى عقد قمة خاصة بمنطقة اليورو بمشاركة رئيس مجموعة اليورو ماريو سينتينو ورئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد.

(النهاية) ن خ / ط م ا