A+ A-

الكويت تدعو كوريا الشمالية لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي

السفير منصور العتيبي يلقي كلمة الكويت في مجلس الأمن
السفير منصور العتيبي يلقي كلمة الكويت في مجلس الأمن
نيويورك - 12 - 12 (كونا) -- دعت الكويت اليوم الخميس كوريا الشمالية الى الجلوس على طاولة المفاوضات لاستئناف المباحثات المباشرة بهدف التوصل إلى حل سلمي لأزمة البرنامج النووي الكوري الشمالي ولإرساء سلام مستدام في شبه الجزيرة الكورية.
جاء ذلك خلال كلمة الكويت في جلسة مجلس الأمن حول كوريا الشمالية التي القاها المندوب الدائم السفير منصور العتيبي.
واكد العتيبي ان الكويت تؤمن بأن الطريق الافضل والامثل لمعالجة هذه القضية هو عن طريق الحوار مشددا على ضرورة امتثال كوريا الشمالية التام لجميع التزاماتها الدولية وفقا لقرارات مجلس الامن ذات الصلة والتخلص من أسلحتها النووية وبرامجها غير المشروعة والعودة إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية كدولة غير نووية.
وذكر ان الحالة في شبه الجزيرة الكورية هي واحدة من أقدم القضايا المطروحة على جدول اعمال مجلس الامن ومن أكثرها خطورة وحساسية.
وتابع العتيبي "فقبل عامين فقط تابعنا وبقلق شديد إرتفاع حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية وما واكبها من خطر التصعيد العسكري في المنطقة إثر اطلاق التجارب النووية والصواريخ الباليستية من قبل كوريا الشمالية في انتهاك واضح لقرارات مجلس الامن ذات الصلة".
واوضح ان مبادرة الولايات المتحدة ودول المنطقة في اختيار طريق الحوار المباشر قد أثمرت عن انعقاد قمم رئاسية وما نتج عنها من تفاهمات ايدتها الكويت والمجتمع الدولي بأسره.
وبين ان تلك المبادرة ساهمت في نزع فتيل المواجهة العسكرية وإنخفاض حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بغية الوصول الى الهدف المنشود والمتمثل بإخلاء المنطقة من الاسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه ويضمن عدم العودة له وإحلال السلام الشامل والدائم ما بين الكوريتين.
واكد العتيبي ان تلك المبادرات الدبلوماسية جاءت في ظل وجود سلسلة من القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن فقد كان لتماسك المجلس ووحدته دورا رياديا في إدانة كافة البرامج غير المشروعة لكوريا الشمالية سواء كانت برامج نووية او تلك المتعلقة بالصواريخ الباليستية.
واشار الى اهمية "ان يستمر مجلسنا متحدا وثابتا وحريصا على التنفيذ الكامل لجميع القرارات الصادرة عنه ذات الصلة مع الاخذ بعين الاعتبار الوضع الانساني والسماح بوصول المساعدات التي تقدمها المنظمات والوكالات الدولية المعنية للمحتاجين لها".
ونوه العتيبي الى انه "على الرغم من اجواء التفاؤل التي استشعرناها خلال العام الماضي الا انها سرعان ما بدأت تتبدد وتنذر بعودة الاوضاع في شبه الجزيرة الكورية الى نقطة الصفر مجددا حيث بدأنا نشهد فتورا في المحادثات وعودة لتجارب اطلاق الصواريخ الباليستية وما واكبها مؤخرا من بيانات تصعيدية".
واضاف ان تلك البيانات تضمنت تهديدات بإجراء مزيد من تجارب اطلاق الصواريخ الاستفزازية والمهددة للامن والسلم الاقليمي والدولي والتي دعت المجلس الى عقد عدد من الجلسات المغلقة واستدعت الى عقد جلسة اليوم للنظر في كيفية التعامل مع الوضع الراهن في شبه الجزيرة الكورية.
وقال العتيبي "اننا نعلم ان طريق المحادثات لا يزال طويلا وشاقا للوصول الى الهدف المنشود في اخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي الا اننا نعتقد إن الالتزام المطلق والصادق من قبل كافة الاطراف المعنية وكذلك التنفيذ الكامل لكافة قرارات مجلس الامن ذات الصلة سيفضي الى اتفاق سلام دائم وشامل في شبه جزيرة كورية خالية من الاسلحة النووية". (النهاية) أ ص ف / م م ج