A+ A-

انقرة: أي نشاط في الجرف القاري التركي يتطلب موافقتنا

انقرة - 11 - 12 (كونا) -- قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم الاربعاء ان أي نشاط في الجرف القاري التركي يتطلب موافقة انقرة والا ستقوم بمنعه.
واكد جاويش اوغلو في لقاء مع قناة (ايه خبر) التركية ان الاتفاقية البحرية التي ابرمتها انقرة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية في 27 نوفمبر الماضي "متوافقة مع القانون الدولي وتهدف لحماية حقوق تركيا".
واضاف ان بلاده يمكنها التعاون وابرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم من هذا القبيل في البحر المتوسط مع كافة الدول بما فيها اليونان باستثناء قبرص.
واعتبر ان "تصرف اليونان والاتحاد الاوروبي كمحكمة فيما يتعلق بمسائل تهم القانون الدولي امر غير مناسب" مشددا على ان تركيا ستقوم بالانشطة التي تريدها في جرفها القاري وربما تنفذ انشطة مماثلة في البحر الاسود.
وكان الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس حذر امس الثلاثاء تركيا من ان بلاده ستدافع عن حدودها واراضيها والمنطقة الاقتصادية الخالصة في شرق البحر المتوسط ردا على الاتفاقية البحرية التركية - الليبية.
واعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتاس امس ان وزارة الخارجية اليونانية بعثت رسائل الى الامين العام للامم المتحدة ورئيس مجلس الامن الدولي حددت فيها مواقف بلاده من الاتفاقية البحرية التركية - الليبية والحجج القانونية التي تدعم قضيتها وفقا لقانون البحار الدولي.
وزادت حدة التوتر بين تركيا من جانب واليونان وقبرص من جانب آخر عند توقيع انقرة اتفاقية تتعلق بمناطق السيادة والنفوذ في البحر المتوسط مع حكومة الوفاق الوطني الليبية في 27 نوفمبر الماضي المتوترة اصلا منذ بدء عمليات استكشاف عن النفط والغاز في تلك المنطقة. (النهاية) ر س / ش م ع