A+ A-

تركيا: سنرد على العقوبات الأمريكية بشأن الصواريخ الروسية

أنقرة - 11 - 12 (كونا) -- هدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء بالرد على عقوبات أمريكية محتملة بسبب شراء أنقرة منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسي.
وقال جاويش أوغلو في لقاء مع قناة (ايه خبر) التركية "ينبغي على اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي ان يدركوا بأنهم لن يصلوا الى نتيجة عبر الاملاءات".
واضاف "في حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا فإننا سنبحث مسألة الوجود الامريكي في قاعدة (انجرليك) ومحطة رادار (كورجيك) حيث يتمركز الجنود الامريكيون".
وبين ان بلاده منفتحة على بدائل لشراء طائرات حربية بما فيها روسيا اذا لم يتم حل مشكلة المقاتلات من نوع (اف 35) الامريكية بعد استبعادها من برنامج تلك المقاتلة من قبل واشنطن.
وكشف عن ان تركيا وبريطانيا اتفقتا على تسريع العمل في مشروع تصنيع طائرات مقاتلة محلية تركية وفق اتفاق أبرم في عام 2017 بين البلدين.
وكانت الولايات المتحدة قررت في يوليو الماضي استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات (اف 35) بسبب شراءها الصواريخ الروسية بذريعة أنها تشكل تهديدا لأنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) وهددت بفرض عقوبات على أنقرة إذا لم تلغي الصفقة.(النهاية) ر س / ض ح