A+ A-

(التنمية الآسيوي): الناتج المحلي لآسيا النامية سينمو بنسبة 2ر5 في المئة

طوكيو - 11 - 12 (كونا) -- توقع بنك التنمية الآسيوي اليوم الاربعاء ان ينمو اجمالي الناتج المحلي في آسيا النامية بنسبة 2ر5 في المئة في كل من عامي 2019 و2020 وهي اقل من النسبة التي توقعها في سبتمبر الماضي وبلغت 4ر5 في المئة لهذا العام و5ر5 للعام المقبل.
وقال البنك في تحديث لتوقعاته حول التنمية في آسيا لعام 2019 المنشورة في شهر سبتمبر الماضي انه "بينما لا تزال معدلات النمو صلبة في آسيا النامية فإن التوترات التجارية المستمرة تلقي بظلالها على المنطقة ولا تزال تشكل الخطر الاكبر للتوقعات الاقتصادية على المدى الطويل".
واوضح كبير الاقتصاديين بالبنك ياسيوكي ساوادا ان "الاستثمار المحلي يضعف ايضا في العديد من دول آسيا النامية مع انخفاض الرغبة بالأعمال".
وخفض البنك توقعاته السابقة للنمو في الصين من نسبة 2ر6 في المئة الى نسبة 1ر6 في المئة لهذا العام ومن نسبة 0ر6 في المئة الى نسبة 8ر5 في المئة في عام 2020 بسبب التوترات التجارية مع الولايات المتحدة والتباطؤ في النشاط العالمي الى جانب ضعف الطلب المحلي.
واشارت الى انه قد يتسارع النمو في الصين اذا توصلت الى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن التجارة.
كما خفض البنك توقعاته السابقة للنمو في الهند للسنتين الماليتين 2019 و2020 من نسبة 5ر6 في المئة ونسبة 2ر7 في المئة الى 1ر5 في المئة و5ر6 في المئة.
وبالنسبة لجنوب شرق آسيا قال البنك ان العديد من البلدان تشهد تراجعا مستمرا في الصادرات وضعف الاستثمار مخفضا توقعاته للنمو في سنغافورة وتايلاند.
ويعد بنك التنمية الآسيوي مؤسسة تمويل تنمية متعددة الاطراف مكرسة للحد من الفقر في آسيا والمحيط الهادئ تأسست في عام 1966 وتضم الآن 68 عضوا معظمهم من المنطقة الى جانب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا.(النهاية) م ك / م خ